فاعلية استراتيجية فجوة الـمعلومات في إتخاذ القرار عند طالبات الصف الرابع العلمي

  • ميثاق حميد مهاري الصريفي
  • أ.م.د. حيدر محسن سلمان الشويلي

Abstract

 يهدف البحث الحالي للتعرف على " فاعلية استراتيجية فجوة المعلومات في اتخاذ القرار عند طالبات الصف الرابع العلمي في مادة الفيزياء" وذلك من طريق التحقق من الفرضية الصفرية الآتية:

 (لا يوجد فـرق ذو دلالـة إحصائية عند مستوى دلالـة (0.05) بينَ متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي يدرسنّ وفق استراتيجية فجوة المعلومات ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي يدرسنّ وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار اتخاذ القرار) .

وقد اُعتمدت الباحثة على المنهج التجريبي والتصميم التجريبي ذات الضبط الجزئي، واختارت قَصدياً إعدادية النيل للبَنات من بين المدارس الثانوية  والإعدادية التابعة الى مركز محافظة ذي قار/ قضاء قلعة سكر وطبقت البحث على عينة من طالبات الصف الرابع العلمي في الفصل الثاني من العام ألدَراسي (2018-2019)، وبلغ عدد طالبات العينة (94) طالبة بَواقع (47) طالبــــة فـــي شُعبــة (أ) والتي مثلت المجموعة الضابطة و(47) طالبة في شعبة (ب) والتي مثلت المجموعة التجريبية، وقد تم تكافؤ مجموعتي  البحث في عدد من المَتغيرات هي (العمر ألزمني،  الذكاء، اُختبار اتخاذ القرار, التحصيل الدراسي للوالدين)، ولغرض ألتحقق من هدف ألبحث أعدت الباحثة أداة ألبحث وهي اختبار اتخاذ القرار، وبعد التحقق من صدقها وثباتها وإيجاد معامل التمييز للفقرات تكون الإختبار  من (25) فقرة، وبعد الإنتهاء من التجربة وتطبيق الأداة على عينة البحث ومعالجة البيانات إحصائيا بأستخدام البرنامج  الاحصائي SPSS , اظهرت نتائج البحث تفوق طالبات المجموعة التجريبية على طالبات المجموعة الضابطة في اتخاذ القرار .

 وفي ضوء ذلك أوصت الباحثة بعدد من التوصيات منها استخدام أستراتيجية فَجوة المعلومات في تدريس مادة الفيزياء، واقترحت إجراء دراسات مماثلة لمتغيرات ومراحل ومواد دراسية أخرى.

Published
2021-01-31
How to Cite
[1]
الصريفي م.ح.م. and الشويلي أ.ح.م.س. 2021. فاعلية استراتيجية فجوة الـمعلومات في إتخاذ القرار عند طالبات الصف الرابع العلمي. Thi-Qar Arts Journal. 34, 1 (Jan. 2021), 384-410. DOI:https://doi.org/10.32792/http://jart.utq.edu.iq/.