تحليل الوصايا السلمية في السور المدنية

المؤلفون

  • ايهاب احمد الحنف كلية الالهيات ومعارف اهل البيت عليهم السلام، جامعة اصفهان. ايران
  • محمدرضا ستوده نيا كلية الالهيات ومعارف اهل البيت عليهم السلام. جامعة اصفهان، ايران https://orcid.org/0000-0001-8343-9868

DOI:

https://doi.org/10.32792/tqartj.v7i46.523

الكلمات المفتاحية:

القران، الوصايا السلمية، السور المدنية

الملخص

 السلم وأنّ كان عنواناً عصرياً في المفهوم والتفكير الإسلامي ولكنهُ مفهوم قديم وقد أخذ حيز كبير ووأسع جداً في تفكير الباحثين والعلماء المسلمين وحضارتهم وتراثهمُ ولا بد لكل باحث وعالم عندما يبحث عن موضوع السلم لا بد لهُ أنّ يقف عن حقيقة "السلم" أو "السلام" وأن كان حقيقة السلام أعم وأوسع وأكثر شيوعاً فهو رسالة الإسلام الأولى الا أن "السلم" لا يقل أهمية عن السلام والإسلام لم يكن يدعوا إلى السلم او السلام كذباً ولهواً وشعاراً فقط بل هو حقيقة إسلامية تدعوا إلى الحرية والتسامح والتحرر ولم يحرض للحرب والقتال أبداً، ولم يؤيد يوماً بهتك الحرمات وسفك الدماء كما تقوم غيرهُ من الديانات بالتحريض والتأييد في عملية السفك والهتك والتباهي بقتل النفس التي حرم الله قتلها وتجعل ذلك لها قوة وأنجازاً لها.

 ولله الحمد فمن سياسة الإسلام التربوية والأخلاقية في الحروب أنهُ لم يبدأ في الحرب والقتال قطعاً وكل الحروب والغزوات في عهد الرسول (صلَ الله عليه وآله وسلم) كانت دفاعية، وأن الإسلام لم يذهب ليشن الحرب يوماً على الكفار تفاخراً واعتباطاً وتحدياً وقد ذكر الباحثين والعلماء بإن الإسلام لم يبدأ الحرب والقتال الا صباحاً ويذكر في أحد الغزوات عندما هجم المشركون في الليل وتم صدهم لم يهجموا عليهمُ المسلمين بأمر من أمير المؤمنين (عليه السلام) وأيضاً كان يوصي رسولنا الكريم (صلَ الله عليه وآله وسلم) المسلمين قبل القتال بعدم قتل الكبير الفاني والصغير الصبي وقتل النساء ويمنع التمثيل بالجثث والغدر وأن يكون القتل في سبيل الله عز وجل خالصاً وهذه هي سياسة الإسلام التربوية والإنسانية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Sources and References:

• The Holy Quran

Peace and War in Islam: Abdul Aziz Zahran, The Supreme Council for Islamic Affairs, Egypt, 1947.

Explanation of Ibn Aqil: Bahauddin Abdullah bin Aqil, Dar Al-Ghadir, Qom, 4th edition, 1432 AH.

Selected from the Sheikhs of the Hafiz: Abu Saad Abdul Karim bin Muhammad bin Mansour Al-Sam’ani, General Administration of Culture and Publishing, Saudi Arabia, 1st edition, 1996.

Al-Itqan in the Sciences of the Quran: Abdul Rahman bin Abi Bakr Al-Suyuti, Dar Al-Kutub Al-Arabi, Beirut, 1421 AH.

Al-Burhan in the Sciences of the Quran: Muhammad Bahadur Al-Zarkashi, Dar Al-Maarifa, Beirut, 1410 AH.

Manahil Al-Irfan in the Sciences of the Quran: Muhammad Abdul Azim Al-Zurqani, Dar Al-Kutub Al-Arabi, 2015.

Al-Maraghi Interpretation: Ahmad Mustafa Al-Maraghi, Dar Al-Fikr, Beirut, 1st edition.

Mukhtasar Al-Mizan: Muhammad Hussein Al-Tabataba’i, Aswa, Tehran, 1st edition.

Al-Tafsir Al-Munir in Doctrine, Sharia, and Method: Wahba Al-Zuhayli, Dar Al-Fikr, Damascus, 2nd edition, 1411 AH.

Al-Shaarawi Interpretation: Muhammad Metwally Al-Shaarawi, Dar Al-Kutub wa Al-Maktabat, Beirut, 1991.

Al-Ayyashi Interpretation: Muhammad bin Masoud Al-Ayyashi, Islamic Scientific Library, Tehran, 1st edition, 1380 AH.

Lisan Al-Arab: Jamaluddin Ibn Manzur, Dar Sader, Beirut, 3rd edition, 1414 AH.

Tafsir Al-Quran Al-Azim: Ismail bin Umar Ibn Kathir, Dar Al-Kutub Al-Ilmiyya, Beirut, 1st edition, 1419 AH.

Kanz Al-Daqaiq wa Bahr Al-Ajaib: Muhammad bin Muhammad Reza Qummi Mashhadi, Ministry of Culture and Islamic Guidance, Tehran, 1st edition, 1368 AH.

Al-Safi Interpretation: Muhammad bin Shah Fayd Al-Kashani, Al-Sadr Office, Tehran, 2nd edition, 1415 AH.

Mukhtasar Majma’ Al-Bayan: Fadl bin Hassan Al-Tabarsi, Group of Teachers in the Islamic Seminary, Islamic Publishing Institution, Qom, 2nd edition, 1413 AH.

Maqtaniyat Al-Durr: Ali Haeri Tehrani, Islamic Books House, Tehran, 1st edition, 1338 AH.

Al-Tahrir wa Al-Tanwir: Muhammad Tahir Ibn Ashur, Arab History Foundation, Beirut, 1st edition, 1420 AH.

Al-Asfa in the Interpretation of the Quran: Muhammad bin Shah Fayd Al-Kashani, Publishing Center affiliated with the Islamic Information Center, Qom, 1st edition, 1418 AH.

Al-Jami’ li Ahkam Al-Quran: Muhammad bin Ahmad Al-Qurtubi, Nasir Khosrow, Tehran, 1st edition, 1364 AH.

Mahasin Al-Ta’wil: Jamaluddin Al-Qasimi, Dar Al-Kutub Al-Ilmiyya, Beirut, 1st edition, 1418 AH.

Al-Qummi Interpretation: Ali bin Ibrahim Al-Qummi, Dar Al-Kitab, Qom, 3rd edition, 1363 AH.

Al-Mu’jam Al-Wasit: Ibrahim Anis, Al-Shorouk International Library, Egypt, 5th edition, 2011.

Tafsir Noor Al-Thaqalayn: Abdul Ali bin Jumaa Al-Huwayzi, Ismailian, Qom, 4th edition, 1415 AH.

Aysar Al-Tafasir li Kalam Al-Ali Al-Kabir: Abu Bakr Jaber Al-Jaza’iri, Library of Science and Wisdom, Medina, 1st edition, 1419 AH.

Al-Balag in the Interpretation of the Quran by the Quran: Muhammad Sadiqi Tehrani, Muhammad Sadiqi Tehrani Library, Qom, 1st edition, 1419 AH.

Jami’ Al-Bayan in the Interpretation of the Quran: Muhammad bin Jarir Al-Tabari, Dar Al-Maarifa, Beirut, 1st edition, 1412 AH.

Al-Mufradat fi Gharib Al-Quran: Abu Al-Qasim bin Muhammad Al-Raghib Al-Isfahani, Dar Al-Qalam, 1412 AH.

Glimpses from the History of the Quran: Muhammad Ali Al-Ashiqer, Al-Alami Foundation for Publications, Beirut, 1411 AH.

Al-Mustasfa: Abu Hamid bin Muhammad Al-Ghazali Al-Tusi, Dar Al-Kutub Al-Ilmiyya, 1st edition, 1993.

Dictionary of Ibn Hazm Al-Zahiri’s Jurisprudence: Muhammad Al-Muntasir Billah bin Muhammad, Dar Al-Kutub Al-Ilmiyya, 1st edition, 2009.

Summary of the Sciences of the Quran: Dawood Al-Attar, Al-Alami Foundation for Publications, Beirut, 3rd edition, 1995.

Quranic Interpretation of the Quran: Abdul Karim Al-Khatib, Dar Al-Fikr Al-Arabi, Beirut, 1st edition, 1424 AH.

منشور

2024-06-30

إصدار

القسم

دراسات قرانية

الفئات

كيفية الاقتباس

"تحليل الوصايا السلمية في السور المدنية". 2024. مجلة اداب ذي قار 7 (46): 166-96. https://doi.org/10.32792/tqartj.v7i46.523.

المؤلفات المشابهة

11-18 من 18

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.