تعرض طلبة الجامعات العراقية للصحافة الالكترونية والاشباعات المتحققة منها (دراسة ميدانية على طلبة جامعة بغداد )

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.32792/tqartj.v7i46.600

الكلمات المفتاحية:

الجامعات العراقية ، الصحافة الإلكترونية ، الاشباعات

الملخص

يشهد العالم تطورات سريعة في ميدان الاتصال ، انعكست بصورة كبيرة على ميدان الإعلام الرقمي الذي جمع بين تكنولوجيا المعلومات وتكنولوجيا الاتصال ، مما أدى إلى ظهور سوق حقيقي للوسائط المتعددة، التي تسمح بإدماج الكثير من المعطيات من مصادر مختلفة ، كالنصوص والصور والأصوات والبيانات والرسومات والفيديو، رامية بذلك إلى تطوير الأشكال الجديدة لمنتجات الوسائط المتعددة التفاعلية ، ودفع المستخدم لاقتنائها في وقت كان استعماله يقتصر على وسائل الإعلام التقليدية ، في ظل بحث المستخدم عن فضاءات أفضل للتعبير والاتصال. وهذا أيضاً ، ما خلقته الثورة من أنماط إعلامية جديدة.

وقد مرت وسائل الاتصال بمجموعة من الثورات تركت بصمات واضحة لكل واحدة منها في المجتمع إلا أن خير هذه البصمات وأقواها تأثيرا هو التزاوج بين وسائل الاتصال الأمر الذي أتاح نشر ملايين المعلومات والبيانات وجمعها وخزنها واسترجاعها ونقلها بمستوى عال من السرعة إلى جميع المستخدمين والمستفيدين منها في أرجاء المعمورة وانهيار حاجز المسافات بين الدول والقارات وازدياد التأثر بما يحدث في دول وبلدان أخرى.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Research sources and footnotes

Hamdi, Mohamed Al-Fateh (2010). “The Elite’s Use of Electronic Journalism and Its Impact on the Readership of Print Newspapers.” Unpublished master’s thesis, Algeria, Faculty of Law, Department of Communication and Media Sciences, University of El Hadj Lakhdar - Batna.

Al-Mutairi, Hammad (2011). “Attitudes of Kuwaiti University Students Toward Electronic Journalism and Print Journalism.” Unpublished master’s thesis, Middle East University.

Alawneh, Nasir, Hatem, and Tariq (2016). “Electronic Journalism and Its Role in Shaping the Knowledge of Jordanian University Students.” Studies in Humanities and Social Sciences, 43(2), 840-815.

Al-Ayadi, Nasr (2018). “Arab Electronic Journalism and the Public Sphere.” Al Jazeera Studies Center website.

Nasr, Hassani (2003). “The Internet and Media (Electronic Journalism).” Amman: Dar Al-Falah for Publishing and Distribution.

Amin, Reda (2007). “Electronic Journalism.” Cairo: Dar Al-Fajr for Publishing and Distribution.

Ayoub, Mohammed (2014). “Printing and Electronic Journalism.” Amman: Dar Al-Manahij for Publishing and Distribution.

Al-Hamid, Mohamed Abdel (2004). “Scientific Research in Media Studies.” Cairo, 2nd edition, Alam Al-Kutub, p. 130.

Said, Abu Talib Mohammed (1990). “Research Methodology, General Principles.” Mosul: Dar Al-Hikma for Printing and Publishing, p. 123.

Al-Khalili, Ahmed Suleiman, and Khalil Youssef Khalili (1988). “Statistics for Researchers in Education and Humanities.” Amman: Dar Al-Fikr for Publishing and Distribution, p. 174.

Abu Asba, Dr. Saleh Khalil (2005). “Media Issues.” Amman: Dar Majdalawi for Publishing and Distribution, 2nd edition, p. 114.

Al-Abd, Dr. Noha Atef (2009). “International Media.” Cairo: Dar Al-Arabiya for Publishing and Distribution, 1st edition, p. 35.

Hamidan, Badr (2018). “The Impact of Electronic Journalism on the Readership of Algerian Youth for Print Journalism: A Field Study.” Media Studies Journal, Issue 5, November.

-Elihukatz, Jayblumber, MiltchaelGurevitch “ Uses of Mass communication by the individual” in mass coummuicationNewyork: Praoger Publisher ,1974. PP 11-12.

BradlyS.Greenberg “ Gratification of television viewing and their correlates for British children” (Beverly Hills: Sage Publications, 1974), PP.71-92.

Geoffroy Patriarch et al., Audience Research Methodologies, New York,Rutledge, p.56.

منشور

2024-06-30

إصدار

القسم

اعلام

الفئات

كيفية الاقتباس

"تعرض طلبة الجامعات العراقية للصحافة الالكترونية والاشباعات المتحققة منها (دراسة ميدانية على طلبة جامعة بغداد )". 2024. مجلة اداب ذي قار 7 (46): 82-114. https://doi.org/10.32792/tqartj.v7i46.600.

المؤلفات المشابهة

11-20 من 38

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.