انماط العنونة في البحوث الاعلامية

  • ا.م.د حسين اسماعيل حداد كلية الاعلام – جامعة ذي فار

Abstract

يناقش البحث الحالي طبيعة التعاطي مع العنوان في البحوث الاعلامية، ومدى تناوله على مستويات الدراسة التحليلية وفق متغيرات ومؤشرات متنوعة تجعل منه موضوعا يمكن ان يعطي مؤشرات تقييمية لواقع البحث العلمي وتطوره نظرا لان العنوان وكل الخطوات السابقة واللاحقة له  تمثل صورة تتداخل فيها ابعاد تكاملية البحث العلمي. وتم اجراء دراسة تطبيقية تمثلت بعينة من رسائل واطاريح كلية الاعلام بجامعة بغداد للوقوف على المقاربات المنهجية للعناوين فيها.

وتم تقسيم البحث الى ثلاثة مباحث، تناول الاول الاطار المنهجي للبحث، من الوقوف على مشكلة البحث التي ينبثق جانبا منها مما اورد انفا في هذه المقدمة الى ماتوفر من الدراسات السابقة التي اقتصرت على الدراسات الاجنبية، نظرا لعدم امكانية العثور على دراسات عربية في هذا المجال رغم محاولات الباحث، فيما تناول المبحث الثاني الاطار النظري الذي حاول الباحث ان يؤسس لهذا الموضوع بعض مما تناولته ادبيات البحث العلمي في الغرب التي تناولت العنوان من منظورات يراها الباحث قيمة ومهمة على صعيد التنوع في زوايا المعالجة واطر التعاطي العلمي وإمكانية الافادة منها علميا دراسة العنوان، حيث ضم هذا المبحث موضوعات احاطت بالعنوان العلمي من حيث الشكل والنوع والخصائص والشروط وعلاقته بمتغيرات الدراسة، اما المبحث الثالث فقد تناول الدراسة التطبيقية التي خرجت بنتائج تخص واقع العناوين على عينة من بحوث كلية الاعلام على مستوى الدراسات العليا.

Published
2021-03-18
How to Cite
[1]
ا.م.د حسين اسماعيل حداد 2021. انماط العنونة في البحوث الاعلامية. Thi-Qar Arts Journal. 34, 2 (Mar. 2021), 337-362. DOI:https://doi.org/10.32792/http://jart.utq.edu.iq/.