الفضاء الزمکاني و الرؤیة السردیة و أثرهما في تقدیم الحدث في روایة شرق المتوسط دکتورة یسرا شادمان

  • یسرا شادمان
Keywords: عنصر الزمان، المکان، الرؤیة السردیة، شرق المتوسط، عبدالرحمن منیف

Abstract

تظهر عناصر مختلفة في سرد الرواية ومنها الشخصیات والحوار والوصف والزمان والمکان والرؤیة السردیة، حیث تتم دراسة وتحلیل الرواية بالاستناد علی هذه العناصر. هناک أهمیة بالغة لعنصر الزمان والمکان والرؤیة السردیة بحیث تأثر تأثیراً شامخاً علی تکوین الروایة. الهدف الأساسي في هذا البحث هو دراسة العنصر الزمني والمکاني والرؤیة السردیة في رواية «شرق المتوسط» لعبدالرحمن منیف مع إلقاء نظرة علی طریقة استخدام هذه العناصر وکیفية تسلیط الضوء علیها.

   الکاتب في هذه الروایة یطرزغلاف الکتاب برسومات ترتبط بعنوان الرواية وفجر الأحداث من الماضي وتحدید المکان داخل باخرة آشیوس (الباخرة الیونانیة) إلی جانب الأحداث المختلفة والسجن، بحیث إستخدم هذه الأمور لإلقاء الضوء علی العناصر المرکزیة فيها. حتی نصل إلی مقارنة الشرق والغرب وفي بعض الأحیان مقارنة البیت والسجن (ثنائیة المکان). یعتبر عنصر الزمان أحد عناصر الرواية الحدیثة والذي یتطرق الروائي عبرها إلی دراسة الزمان في أحداث الرواية ومدی ارتباطه بالمضمون أي أحاسیس وأفکار وتخیلات وأحلام الروائي. یقوم الکاتب بأسلوب عبقري بمزج الزمان الماضي بالحاضر وذلک لأن الماضي جزء لاينفک عن الحاضر ومما یؤدي إلی تحریک فکر القاریء. یستخدم الراوي في هذه الرواية من العنصرالزمنی لیعبر عن أفکاره وهواجسه بهمسات خفيفة. أسلوب سرد هذه  الروایة عبرة الزوایا المختلفة ومسیرتها منذ البدایة حتی النهایة تعتمد علی عنصر الزمان والمکان والرؤیة السردیة. عند دراسة الرواية نری أن للرؤیة السردیة أصداء متعددة وتعتبر هذه إحدی روائع عبدالرحمن منیف الأدبیة في

Published
2021-01-31
How to Cite
[1]
یسرا شادمان 2021. الفضاء الزمکاني و الرؤیة السردیة و أثرهما في تقدیم الحدث في روایة شرق المتوسط دکتورة یسرا شادمان. Thi-Qar Arts Journal. 34, 1 (Jan. 2021), 116-132. DOI:https://doi.org/10.32792/http://jart.utq.edu.iq/.