الفضاء العجائبي في مقتل الإمام الحسين (عليه السلام)

  • م.م. فاطمة محمود محي سعيد السعيد مديرية تربية البصرة، قسم تربية أبي الخصيب
  • م.م. رؤى عبد الامير رحمة عطية العبادي جامعة البصرة، كلية التربية/القرنة
Keywords: : سرد، عجائبي، فضاء، نثر، إسلامي

Abstract

     تناولَ البحث الفضاء العجائبي في مقتل الإمام الحسين (عليه السلام) لأهميتهِ؛ فالمقتل إخبار لما وقع من أحداث على شكل واقعة كبرى ترتقي الى الملحمة السردية بكل مضامينها؛ فهو صراع بين الخلود الأخروي والفناء الدنيوي، وأساسهُ الصراع بين الخير والشر.

     والمقتل هو أول ملحمة درامية في تاريخ النثر العربيّ، وقد لاحظَ البحث اندماج الزمان والمكان العجائبيينِ فيه، وقد كانتْ احداثهُ ثرية جدا. وقد درسَ البحث الفضاء العجائبي على شكل ثنائية:(فضاء العتبة/الفضاء الواصل)، وأبرز ما كان في هذه الثنائية(الفرس والتربة والرأس الشريف والرؤيا والدم والغراب).

      ويتضمن المقتل خطابات إيديولوجية هادفة بطريقة غير مصطنعة، وذلك من خلال الجمع بين العجائبية والواقعية في آنٍ معا، فالمقتل حافل بالكرامات المتعلقة بالإمام (عليه السلام)، إذْ كان (عليه السلام) الشخصية العجائبية الفذة التي قادتْ أحداث المعركة بحكمة وشجاعة لم يسبق لهما نظير.

      ويندرج العجائبي في نص المقتل ضمن العجائبي الديني، وسياقهُ ممتلِئ بالمعجزات التي خرق الله بها قوانين الكون على أيدي أنبيائهِ وأوصيائهِ وأوليائهِ.

Published
2021-03-18
How to Cite
[1]
السعيدم.ف.م.م.س. and العبادي م.ر.ع.ا.ر.ع. 2021. الفضاء العجائبي في مقتل الإمام الحسين (عليه السلام). Thi-Qar Arts Journal. 34, 2 (Mar. 2021), 108-134. DOI:https://doi.org/10.32792/http://jart.utq.edu.iq/.