التمثيل الاعلامي للعراق في الصحافة الامريكية خلال القرن التاسع عشر

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.32792/tqartj.v7i46.606

الكلمات المفتاحية:

التمثيل الاعلامي، بلاد مابين النهرين، الخطاب الاستشراقي، العراق، الصحاف الامريكية

الملخص

يتناول البحث الحالي التمثيل الاعلامي للعراق في الصحافة الامريكية خلال فترة القرن التاسع عشر وتم اختيار عينة تحليلية مكونة من 141 مقالا وخبرا لصحف مختلفة لمدة زمنية تمتد من علم 1850 ولغاية 1900 تمثل صحافة القرن التاسع عشر في الولايات المتحدة الامريكيةـ ويهدف البحث الى الكشف عن خصائص التمثيل الاعلامي للعراق خلال تلك الفترة وابرز الاتجاهات التمي تمثل الخطاب الصحفي الامريكي في مقاربة قضايا العراق وانعكاس ذلك على تكوين الصورة الذهنية لدى المتلقي. تم لهذا الغرض استخدام منهجية مختلطة من التحليل الكمي والنوعي متمثلة بطريقة تحليل المضمون والتحليل المواضيعي النوعي لغرض الكشف عن ابرز خصائص التمثيل الاعلامي للعراق خلال تلك الفترة التي كان فيها تحت الاحتلال العثماني، فضلا عن توظيف الخطاب الاستشراقي كبنية نظرية استند اليها البحث في التدليل والتفسير لابعاد التمثيل الاعلامي للعراق في الصحافة الامريكية خلال المدة المدروسة. وكانت ابرز النتائج التي توصل اليها البحث تتمثل في ان البعد التاريخي كان سائدا في عملية التمثيل الاعلامي عند معالجة قضايا العراق وان الخطاب الاستشراقي ماثلا في نظرة الكتاب الامريكيين تجاه العراق ومدنه ولاتخرج عن ثنائية التضاد اتي يركز عليها هذا الخطاب بين الغرب والشرق.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

English References

Alan Bryman, & Bell, E. (2019). Social Research Methods. In Oxford University Press is (5th ed.). Oxford University Press.

Ben Hafsa, L. (2019). Overcoming the “Other’s” Stigma: Arab and Muslim Representations in US Media and Academia. International Journal of Social Science Studies, 7(5), 1. https://doi.org/10.11114/ijsss.v7i5.4446

Berman, J. R. (2012). American Arabesque Arabs, Islam, and the 19th-Century Imaginary. NEW YORK UNIVERSITY PRESS.

Bowen, K. (2015). Representing Persia : A Discourse Analysis of The American Print Media ’ s Coverage of Iran. MEDIA@LSE MSc Dissertation Series, 36.

Braun, V., & Clarke, V. (2006). Using thematic analysis in psychology. Qualitative research in psychology, 3(2), 77-101.

Burton, H., & Jacob, M. (2021). Religion and Geography. Conversations About History, Volume 1, 40–43. https://doi.org/10.2307/j.ctv22jnm53.10

Cherkaoui, T. (2010). Orientalism, Pan-Arabism, and Military-Media Warfare: a Comparison Between Cnn and Aljazeera Coverage of the Iraq War. https://openrepository.aut.ac.nz/handle/10292/1028

Creswell, J. W. (2013). Qualitative inquiry and research design: Choosing among five approaches. Sage publications.

Davies, M. (2008). Oppositions in News Discourse : the ideological construction of ‘ us ’ and ‘ them ’ in the British press.

EDWARD W. SAID. (2003). Orientalism. Penguin Books Ltd.London WC2R ORL, England.

Eltantawy, N. (2007). U.S. newspaper representation of Muslim and Arab women post 9-11 (Doctoral dissertation, Georgia State University ). https://scholarworks.gsu.edu/

Fürsich, E. (2002). How can global journalists represent the “other”? A critical assessment of the cultural studies concept for media practice. Journalism, 3(1), 57–84. https://doi.org/10.1177/146488490200300102

Gallagher, M. (2013). Media and the representation of gender. The Routledge Companion to Media & Gender, 23–31. https://shorturl.at/cgsP6

Hall, S. (1997a). Representation: Cultural Representations and Signifying Practices. Sage.

Hall, S. (1997b). Representation: Cultural Representations and signifying practices spectacle of the other. Sage Publication, 400.

Hamilton, M. (1991). the Image of Arabs in the Sources of American Culture. Choice, 28, 1271–1281. http://www.cro2.org/

Hassan, A. A. (2022). the Image of China in Sudan Through the Non-Official Media: Sudan Tribune Case Study. Indian Journal of Applied Research, December, 79–87. https://doi.org/10.36106/ijar/1719346

Helen Davis. (2004). understanding stuart hall. In SAGE Publications Ltd.

Ige, O. (2016). Dimensions of media representation: An update and analysis (Lagos Business School Working Paper Series, Issue September).

Javadi, S. (2013). Reviewing Theories of Orientalism In Search of the Orient Identity. JocO Quarterly, 1(1. Autumn), 3–10.

KRAMER, S. (2006). Transcultural Narrations of the Local: Taiwanese Cinema Between Utopia and Heterotopia. In NATASCHA GENTZ & S. KRAMER (Eds.), Cultural Identities and Media Representations (pp. 45–59). STATE UNIVERSITY OF NEW YORK PRESS.

Kennedy, V. (2017). Orientalism in the Victorian era. Oxford Research Encyclopedia of Literature. https://doi.org/https://doi.org/10.1093/acrefore/9780190201098.013.226

Laura Ahva, & Steensen, S. (2020). Journalism History. In K. Wahl-jorgensen & T. Hanitzsch (Eds.), THE HANDBOOK OF JOURNALISM STUDIES (2nd ed., pp. 38–55). Routledge. https://lccn.loc.gov/2019008919

McGeown, H. (2021). Discuss the role of “the Orient” in European Imagination. https://www.academia.edu/11645417/Discuss_the_role_of_the_Orient_in_European_Imagination

Menéndez Alarcón, A. V. (2012). Newspapers Coverage of Spain and the United States: A Comparative Analysis. Sociology Mind, 02(01), 67–74. https://doi.org/10.4236/sm.2012.21009

Nance, S. (2009). How the Arabian nights inspired the American dream, 1790–1935. The University of North Carolina Press.

NICK LACEY. (1998). IMAGE AND REPRESENTATION Key Concepts in Media Studies (p. 264). MACMILLAN PRESS LTD. https://doi.org/10.1007/978-1-349-26712-5

Nishio, T. (2006). The Arabian Nights and Orientalism from a Japanese Perspective. In Yuriko Yamanaka & T. Nishio (Eds.), The Arabian Nights and Orientalism: PERSPECTIVES FROM EAST & WEST (pp. 154–171). IB Tauris & Co Ltd.

ORGAD, S. (2012). Media Representation and the Global Imagination. Polity Press.

Poole, E. (2009). Media Representations of British Muslims: Reporting Islam. http://medcontent.metapress.com/index/A65RM03P4874243N.pdf

Robb, M. (2019). Images and representations. In Men, Masculinities and the Care of Children. https://doi.org/10.4324/9781315306636-2

Sha’ban. (1994). Islam and Arabs in Early American Thought: The Roots of Orientalism in America. The American Historical Review, 99(4), 1421. https://doi.org/https://doi.org/10.2307/2168970

Simandan, D. (2016). Proximity, subjectivity, and space: Rethinking distance in human geography. Geoforum, 75, 249–252. https://doi.org/https://doi.org/10.1016/j.geoforum.2016.07.018

Seymour, M. (2004). Ancient Mesopotamia and Modern Iraq in the British Press, 1980–2003. Current Anthropology, 45(3), 351–368. https://doi.org/10.1086/383004

Van Dijk, T. A. (1998). Opinions and ideologies in the press. Approaches to Media Discourse, 1995(June 1996), 21–63.

Winfield, B. H., & Hume, J. (2007). The continuous past: Historical referents in nineteenth-century american journalism. In Journalism and Communication Monographs (Vol. 9, Issue 3). https://doi.org/10.1177/152263790700900301

Zhang, C., & Meadows, C. W. (2012). International coverage, foreign policy, and national image: Exploring the complexities of media coverage, public opinion, and presidential agenda. International Journal of Communication, 6(1), 76–95.

Arabic References :

Alaa Haider: “The Image of Iraq in American Magazines: A Case Study of TIME Magazine” (Master’s thesis, University of Iraq - College of Media - Department of Journalism, 2019).

Saad Al-Mashhadani: “The Mental Image of Iraq in American Journalism” (Journal of Tikrit University for Humanities / College of Education, Vol. 15, Issue 6, 2008).

Saleh Abbas: “The October Revolution in The New York Times American Newspaper” (Journal of Ahl Al-Bayt University, Issue 14, 2021).

منشور

2024-06-30

إصدار

القسم

اعلام

الفئات

كيفية الاقتباس

"التمثيل الاعلامي للعراق في الصحافة الامريكية خلال القرن التاسع عشر". 2024. مجلة اداب ذي قار 7 (46): 48-81. https://doi.org/10.32792/tqartj.v7i46.606.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 89

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.