تمثلات اليهودي للنسق الأيديولوجي - نماذج روائية عربية

Authors

  • م. م فاضل حمد مكوار
  • أ. د فوزية لعيوس غازي

DOI:

https://doi.org/10.32792/tqartj.v1i34.154

Abstract

     تعدُّ الرواية، من أكثر النصوص الأدبية السَّردية معالجة للمظاهر الاجتماعية، والدينية، والسياسية ، والتاريخية ، واستجلاء الأنساق الفكرية ، والثقافية ، والأيديولوجية ، بما تقدمه للمتلقي من رسائل أدبية ، تحمل مضامين ثقافية تعتمد فيها التشكيل السَّردي ، الفني ، بما يحويه من عناصر بنائية ، لغوية ، وزمكانية ، الهدفُ منها خلق المتعة للقارئ ، ومن ثم مشاركته في فكّ خيوطها السَّردية ، ومحاولة استنطاق المضمر ، والمسكوت عنه في فنون أخرى.

    وتسعى هذه الدراسة إلى استقراء الأنساق الأيديولوجية، الكامنة في ثنايا الخطاب الروائي العربي، وذلك باستنطاقها، وكشفِ ما توارى ، أو سُكِتَ عنه من أنساق أيديولوجية ، تتحكَّمُ فيها مرجعيات ثقافية دينية ، وسياسية ، وفكرية ، تمثلتها الشخصية اليهودية في علاقتها مع الآخر ، وهي كثيرة ؛ إلاَّ أنَّ الدراسة اقتصرتْ على نموذجين أيديولوجيين هامَّين ِ ؛ هما : أيديولوجيا الإعلام والصحافة  ، وأيديولوجيا التجسُّس ، والمؤامرة ؛ نظراً لتمثل اليهودي لهما ، بشكل واضح ، وكبير ، وهذا ما بينته النماذج المختارة.

Downloads

Download data is not yet available.

Additional Files

Published

2021-01-31

How to Cite

م. م فاضل حمد مكوار, and أ. د فوزية لعيوس غازي. 2021. “تمثلات اليهودي للنسق الأيديولوجي - نماذج روائية عربية”. Thi Qar Arts Journal 1 (34). Huminites:133-50. https://doi.org/10.32792/tqartj.v1i34.154.