أحكام السجن في الإسلام

المؤلفون

  • م.م علي محمد ثامر العبودي مديرية تربية ذي قار. فرع تربية الشطرة

DOI:

https://doi.org/10.32792/tqartj.v2i35.209

الملخص

إنّ السجن والحبس قد عرفته البشرية في تاريخها الطويل, وكان السجين يتلقى اشد أنواع العذاب قبل الإسلام وليس له أي حقوق...

ولما جاء الإسلام خاتمة الرسالات السماوية ضبط هذا الأمر ضبطاً محكماً, لأنه من عند الله تعالى العليم الحكيم الذي لا يحابي أحداً من خلقه, وقد فصل الفقهاء أحكام السجن والحبس من حيث المشروعية, ومن حيث الشروط ومن حيث حقوق المتهم, وحقوق السجين, فصار عندنا فقه دقيق ومفصل في هذا الحال, وفي كل مجالات الحياة...ليس له مثيل في العالم كله..

وما حصل من بعض الخروقات الطفيفة في بعض العصور الإسلامية, فهي لا تمثل الإسلام, وصارت سبة على فاعليها أبد الدهر....

والسجن عقوبة من العقوبات التي شرعها الإسلام إما لردع الجاني عن الجريمة أو تهذيباً له, أو لرد حقوق الناس, ولكنه ليس عقوبة أساسية, بل هو عقوبة تعزيرية.... 

وقد جعلت هذا البحث في مقدمة وتمهيد ومبحثين وخاتمة,  المبحث الأول مشروعية السجن في الفقه الإسلامي وهو على مطلبين, تحدثت في المطلب الأول عن أدلة السجن النقلية, وبينت في المطلب الثاني أدلة ومشروعية السجن من الإجماع والعقل, والمبحث الثاني موارد تحقق السجن وحقوق السجن والتعامل مع المساجين في الفقه الإسلامي وهو على مطلبين, تحدثت في المطلب الأول عن موارد تحقق السجن, وتكلمت في المطلب الثاني عن التعامل مع السجين في الفقه الإسلامي , وأسال الله أن يأخذ بيدي بما فيه الخير والصلاح وحسن العاقبة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2021-06-23

كيفية الاقتباس

العبودي م.م علي محمد ثامر. 2021. "أحكام السجن في الإسلام". مجلة اداب ذي قار 2 (35). Huminites:105-31. https://doi.org/10.32792/tqartj.v2i35.209.