النفايات المنزلية وأثرها على البيئة في مدينة الصدر وامكانية الاستفادة منها اقتصاديا

  • م. د. ماجدة جاسم الخزاعي جامعة بغداد/كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية
  • . د. خالد اكبر عبدالله جامعة الانبار /كلية التربية

الملخص

تعد مشكلة النفايات وطرق تدويرها ذات أهمية بالغة لتسليط الضوء و الاهتمام بها لكونها أحد مصادر التلوث، وقد ركز البحث على آلية جمع النفايات في مدينة الصدر والأضرار الناجمة عنها والامكانات المتاحة لتدويرها والاستفادة منها .

واظهر البحث ان طريقة جمع النفايات المنزلية في منطقة الدراسة طريقة تقليدية وغير مجدية، اذ لا توجد عملية فرز للنفايات الصلبة المتولدة داخل المدينة حيث تقوم مركبات التجميع بجمع النفايات من الوحدات السكنية والمؤسسات الادارية والمناطق التجارية والصناعية ونقلها الى مواقع الطمر الصحي دون الافادة من هذه النفايات من خلال عملية التدوير.

بلغ حجم الاموال المصروفة سنويا على عملية جمع ونقل وطمر النفايات الى (11.556.000000) احد عشر مليار و خمسمائة وستة وخمسون مليون دينار عراقي ومع ذلك لم يتم حل مشكلة التلوث الناتج عنها بشكل صحيح.

ان مكونات النفايات يمكن الافادة منها من خلال تصنيفها و اعادة التدوير وان هذه العملية سوف توفر الكثير من المواد ، منها اسمدة عضوية وعلف للحيوانات وكذلك الطاقة المستعملة من اجل انتاج مواد الخام كما ان هذه العملية سوف تقلل من تكاليف النقل وكذلك من حجم النفايات الواصلة الى موقع الطمر.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.
منشور
2021-06-23
كيفية الاقتباس
الخزاعي م. د. م. ج., & . د. خالد اكبر عبدالله. (2021). النفايات المنزلية وأثرها على البيئة في مدينة الصدر وامكانية الاستفادة منها اقتصاديا. مجلة اداب ذي قار, 35(2), 152-174. استرجع في من https://jart.utq.edu.iq/index.php/main/article/view/212