دور الانثـروبولوجــيا التطـبيقيـة فــي حــل مشاكل التـنمـية

المؤلفون

  • د. علي كاظم حمزة جامعة ذي قار ـ كلية الآداب

DOI:

https://doi.org/10.32792/tqartj.v2i35.216

الملخص

    تعرف الانثــروبولوجيا التطبــيقية بانها ذلك القســم من الانــثروبولوجيا الــذي يهـــتم بوصف التغييــرات التي تطرأ على العلاقــات الانسانية وعلى مدى فاعــلية المبادئ التي تضبط التنظيم الانساني ومن الناحية العملية اعتــبرت الانثروبولوجـيا التطبيــقية ذلك المجال الذي يوفر المعرفة الدقــيقة عن المجتمعات المحــلية لاولائك الذيــن يقع على عاتقهم مـــسؤولية اتخاذ القرارات التي تتعلق بهذه المجتمعات 

ان توظــيف واستخدام المعرفــة بثــقافات الشعـوب لتحقــيق اهداف معينة لأمر قديــم  فقد بدأت فكرة الانثروبولوجيا التطبيقية منذ بدأ الاتصال بين المجتمعات الغربية البسيطة والقبلية والقروية لكن هذه البدايات من صلات الغربيين بالجماعات البسيطة لم تكن تحمل العملية التي تتطلبها الانثروبولوجيا التطبيقية والواقــع ان المناخ الفكري لتلك الفترة من القرنيين السادس عشر والثامن عشر خاليا من الوعي بالمناهج العلمي في البحث والتطبيق الانثروبولوجيا0([iii])

ولهذه الاسباب فــــقد اخـفقت الخطط الاستعمارية الاداريــة والاقتصادية والاجــتماعــية في معالجة مشكلات الجماعات البسيطة رغم محاولات الادارات الحاكمة تنقيحهافبرزت الانثروبولوجيا التطبيقية متبنية مفهوم النسبية الثقافية معترفة بحركية المجتمع رافــضة الجمود الثقافي مؤكدة على احتضان عملية التخطيط التــنموي الهادف لتمكـــين المجتمعات من تحقيق التبدل الاجتماعي العام مع الاحتفاظ بهويــــتها الثقافــــية

 ان الانثروبولوجيين شأنهــم شان سائر العلماء وضـعوا معرفتــهم في خدمة حل المشكــلات العلمية فـيسهم علــماء الانثروبولوجيا التطبيــقية مع الدارسين في فــــروع اخرى مقاربة في العمل مع الاجهــزة الحكومية في مـــحاولــة حل مشكلات الضبط الاجــتماعي والـــتعليم والرفاهيــة العامة ويطبق الانثروبولوجيين في عدد من المجتــمعات المتحضرة في مخــتلف اجزاء العالم اساليبـــهم الخاصة في حل المشكلات التي تــثور بين السلالات ومشــكلات تربـية الطــفل ونــمو الشخصية ومسائل الطابع الــقومي والمشكلات الخاصة بالعلاقــات الصناعية  كما ان الثقافــــة المحلية قـــد تشكل عاتق امام تطويــر الاقتصادات الحديـــثة وعدم امكانية توفيــــر الاساس المناسب لبناء مجتمع حديث ومتطور من دون اجراء تغيرات اساسية في هذه القيـــم المجتمعية  بناءً على ما تقدم تسعى الدراسة الى محاولة الاجابة عن التساؤلات الآتية : (التساؤلات )

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2021-06-23

كيفية الاقتباس

د. علي كاظم حمزة. 2021. "دور الانثـروبولوجــيا التطـبيقيـة فــي حــل مشاكل التـنمـية". مجلة اداب ذي قار 2 (35). Huminites:237-78. https://doi.org/10.32792/tqartj.v2i35.216.