أشياء كنت ساكتة عنها(ذكريات )؛ للكاتبة آذر نفيسي، والأجنبية؛ للكاتبة عالية ممدوح. ( دراسة تحليلية مقارنة )

المؤلفون

  • أ. م. د. فلاح حسن – عباس كلية الآداب / جامعة ذي قار
  • ا.م.د. ثائر فضل عيسى كلية التربية الأساسية / جامعة سومر

DOI:

https://doi.org/10.32792/tqartj.v2i36.274

الملخص

یتناول البحث سيرتين من لغتين مختلفتين، سيرة الكاتبة العراقية عالية ممدوح التي حملت عنوان (الأجنبية)، وسيرة الكاتبة الايرانية آذر نفيسي  التي حملت عنوان (أشياء كنت ساكتة عنها).       

 والكاتبتان تنتميان إلى المذهب الواقعي بنقل الاحداث القصصية، وتحديداً المدرسة النقدية التي تعالج، بأسلوب نقدي،  ما يطفو على السطح من ويلات وعيوب تصيب المجتمع. الكاتبة نفيسي مشهورة بأعمالها الروائية والقصصية ، لذا تعد الكاتبة العراقية عالية ممدوح نظيرة لها من حيث غزارة الأعمال الأدبية والإسلوب ووحدة الموضوع. وتجشّمت الكاتبتان عناء الغربة، ولوعة الفراق والبعد عن الوطن، وانعكس ذلك جلياً في آثارهما الادبية. وتشكل المرأة وقضاياها أهم المواضيع التي تناولتها الكاتبتان في أعمالهما، ورفضهما التقاليد السائدة في مجتمعيهما وغيرها من الموضوعات. إعتمدت الكاتبتان على الذاكرة في نقل الأحداث وتدوينها.         

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2021-12-24

كيفية الاقتباس

عباس أ. م. د. فلاح حسن –, و عيسى ا.م.د. ثائر فضل. 2021. "أشياء كنت ساكتة عنها(ذكريات )؛ للكاتبة آذر نفيسي، والأجنبية؛ للكاتبة عالية ممدوح. ( دراسة تحليلية مقارنة )". مجلة اداب ذي قار 2 (36). Huminites:274-90. https://doi.org/10.32792/tqartj.v2i36.274.