Education in Malaysia from 1981-2003 (During Mahathir Mohamad's Era)
DOI:
https://doi.org/10.32792/tqartj.v2i49.777Keywords:
ماليزيا التجربة التنموية, الرأسمال البشريAbstract
تعد التجربة التنموية تجربة رائدة في العالم التي استطاعت من خلالها ماليزيا ان تنتقل بالمجتمع والاقتصاد الى الريادة وكان ذلك بفضل القيادة الرشيدة والاستيراتيجيةالتي استوحاها القادة السياسيون بزعامة مهاتير محمد من نماذج التنموية الناجحةوبخاصة الياباني منها التي تعد الفرد محورها من خلال التركيز على القيم الاخلاقية في العمل .
هذف البحث الى دراسة التعليم في ماليزيا في مدة رئيس الوزراء مهاتير محمد صانع النهضة الماليزيا 1981-2003 وتحديد معايير في التنمية الماليزية وتأتي اهمية البحث في كونة اول بحث يسلط الضوء على التعليم في ماليزيا في مدة مهاتير صانع النهضة الماليزية (1981-2003) .
Downloads
References
(1) الإحصائيات التربوية المحددة عام 2002-2003 المؤقتة , وزارة تنمية الموار البشرية , الهند.
(2) إسماعيل محمد صادق لتجربة الماليزية , مهاتير محمد , الصحوة الإقتصادية , العربى للنشر والتوزيع , 2014.
(3) اسماعيل , صبرى مقلد , اندونيسا ومشكلة ماليزيا , مجلة السياسة الدولية , العدد السادس, السنة الثانية , 2014.
(4) البرنامج الإنمائى للامم المتحدة , تقرير التنمية البشرية فى العالم لعام 1995 , مركز الأهرام للترجمة والنشر , القاهرة, 1996.
(5) بشير, محمد شريف استثمار البشر فى ماليزيا , جامعة بترا ماليزيا –كوالالمبور , 2008, ص44.
(6) رامى السيد فوزى، دور الدولة فى التنمية:دراسة حالة لدولة ماليزيا، رسالة ماجستير، (جامعة القاهرة، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية)، 2011.
(7) سعد علي حسني التميمي، تجربة التنمية الماليزية , دراسة فى الأبعاد السياسية والاقتصادية والاجتماعية , رسالة دكتوراه , جامعة بغداد, 2005, ص43.
(8) سعد علي حسين، الدكتور مهاتير محمد (رئيس وزراء ماليزيا الأسبق)، جامعة بغداد، مركز الدراسات الدولية، سلسلة شخصيات سياسية، العدد 29، 2003.
(9) سليمان داوود، وزير التعليم الماليزي السابق، كوالامبور 25/8/2006.
(10) شادى, إيمان, العلاقات العربية الماليزية , الواقع وآفاق المستقبل , القاهرة , مجلة السياسة الدولية, 2010.
(11) صالح , محسن (2008), النهوض الماليزى قراءة في الخلفيات ومعالم التطور الاقتصادي , ط1, العدد 136, مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية , ابو ظبى , الإمارات العربية المتحدة.
(12) عبد الواحد, عبد الرحيم , الدكتور محاضر محمد وبعيون عربية وإسلامية , ط1, الأجواء للنشر , الإمارات العربية المتحدة 2003.
(13) علي, ماجدة صالح, سياسة التعليم وتنمية الكوادر البشرية فى ماليزيا , كتاب السياسات العامة فى ماليزيا , برنامج الدراسات الماليزية , جامعة 2008.
(14) عوض, جابر , إدارة المجتمع الماليزي متعدد الأعراق , برنامج الدرسات الماليزية , كلية الاقتصاد والعلوم السياسة , جامعة القاهرة, 2009.
(15) فضلى, نادية, التجربة التنموية في ماليزيا من العام (2010-2000).
(16) فهمي, أماني, دساتير العالم, (المجلد الثالث) اليابان –البرازل , القاهرة : المركز القومي للترجمة , 2009.
(17) كتوش, عاشور, التجربة الماليزية في مجال التنمية البشرية ومقومات نجاحها, دراسة ماجستير, جامعة البليدة , الجزائر,2011.
(18) مدير مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية ISIS حسين, محمد جوهر ,في ماليزيا، كوالالمبور، 26/8/2006.
(19) المركز اليمني للدراسات الاستراتيجية , الساسية التعليمية في ماليزيا , مجلد 13, العدد 35 , 2009.
(20) مهاتير محمد , طبيب في رئاسة الوزراء, ترجمة امين الايوبي , الشبكة العربية للابحاث اوالنشر , بيروت، 2014.
(21) ناصر يوسف , دينامية التجربة اليابانية في التنمية المركبة , دراسة مقارنة بين الجزائر وماليزيا , مركز دراسات الوحدة العربية, 2010, بيروت.
(22) وكالة التصنيف والبنك المركزي الماليزي.
(23) Abdul Latif Hamidong , Institusi Pondok dalam Tradisi Budaya Ilmu, Tamadun Melayu,Dewan Bahasa dan Pustaka, Kuala Lumpur, 1993.
(24) Abdul Razak Baginda-Peter Schier, Education in Malaysia: Unifying or Divisive, Malaysian ,Strategic Research Centre Konrad-Adenauer Foundation, Malaysia , Kuala Lumpur, 2005.
(25) Arriff , Mohamed , 2005 ,The Drivers of competitiveness in Malaysia. Melbourne :The Australian APEC Study Center at RMIT University .
(26) Malaysia. (Malaysia: pelanduck. Ethnic chameleon.Multiracial politics in 1991 .
(27) Roshani Hashim, A, Hyphenated Identity: Fostering National Unity Through Education in Malaysia and Singapore, International Islamic University, Malaysia, June, 2009.
Published
Issue
Section
Categories
License
Copyright (c) 2025 Randa amih

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
The journal applies the license of CC BY (a Creative Commons Attribution International license). This license allows authors to keep ownership of the copyright of their papers. But this license permits any user to download, print out, extract, reuse, archive, and distribute the article, so long as appropriate credit is given to the authors and the source of the work. The license ensures that the article will be available as widely as possible and that the article can be included in any scientific archive.