الشعور بالذنب عند طلاب المرحلة المتوسطة
DOI:
https://doi.org/10.32792/tqartj.v1i33.120الملخص
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على الشعور بالذنب عند طلبة المرحلة المتوسطة في تربية محافظة البصرة للعام الدراسي (2016-2017) وكان عدد افراد العينة (400) طالب، واقتضى البحث بناء أداة لقياس الشعور بالذنب ، ويتألف المقياس من(20) فقرة ، وتم تحقق الصدق الظاهري من خلال عرضه على (4) خبراء في اختصاص علم النفس والإرشاد النفسي، ثم أجري صدق البناء والصدق التمييزي وكانت جميع الفقرات مميزة،و اوجد الثبات بطريقة الأختبار وإعادة الأختبار فقد بلغ(0,814) وبمستوى دلاله (0,01) ، وتوصل البحث إلى أنّ: الطلبة لديهم الشعور الواعي بالذنب إستنادا إلى المحددات التي تفرضها أدوات الدراسة الحالية وحجم وتمثيل وخصائص أفراد عينة البحث والقيمة التائية المحسوبة (15,690) مقارنة بالقيمة الجدولية (1,97) عند مستوى الدلاله (0,05) ودرجة الحرية (399)، والوسط الحسابي (60,863)أكبر من الوسط الفرضي البالغ(50).التنزيلات
تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.
الملفات الإضافية
منشور
2020-12-29
إصدار
القسم
Articles
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2020 م.م انمار يعقوب يوسف
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
تطبق المجلة رخصة المشاع الابداعي (a Creative Commons Attribution 4.0 International) . تسمح هذه الرخصة للمؤلفين بالاحتفاظ بحقوق النشر لأوراقهم. ولكن هذه الرخصة تسمح لأي مستخدم بتحميل، طباعة، استخراج، إعادة استخدام، أرشفة، وتوزيع المقال، طالما يتم إعطاء الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. تضمن الرخصة أن يكون المقال متاحًا على نطاق واسع قدر الإمكان وتضمين المقال في أي أرشيف علمي.
كيفية الاقتباس
"الشعور بالذنب عند طلاب المرحلة المتوسطة". 2020. مجلة اداب ذي قار 1 (33): 225-43. https://doi.org/10.32792/tqartj.v1i33.120.