الألفاظ والأعلام المرتجلة بين الوضع والنقل
DOI:
https://doi.org/10.32792/tqartj.v1i34.151الملخص
فأن الألفاظ العربية ألفاظ اشتقاقية بطبيعة الحال وهي تعتمد على أصول ثلاثية تخضع بمجملها لـميزان صرفي وضعه القدماء ومثلوه بمادة ( فعل ) التي تحاكي الحركة الأولى للفعل الكلامي لبني البشر ،لأن الإنسان أول ما نطق نطق بالأفعال ، فجعلوا بداية كل لفظ حرف (الفاء) مثلا له إن كان من أصولها ، ثم حرف (العين ) للثاني منها مثلا إن كان من أصولها ، وحرف (اللام ) للثالث منها إن كان من أصولها . فان استعملت من دون وزن أصبحت دخيلة ( إذا كانت في عصر الرواية ) ومولدة ( إذا كانت بعد عصر الرواية ) ومرتجلة ( إذا كانت بأوزان ومعانٍ غير معهودة في أيّ عصر كانت سواء قبل أو بعد الرواية ) ، وفي هذا البحث تم تناول الالفاظ المرتجلة في اللغة العربية ومن ثم تسليط الضوء على المرتجل من أسماء الأعلام عند ابن جني ( تـ 392 هـ) . وإمكانية معرفة أوزانها الحقيقية ومعانيها ، واستعمالاتها في شعر الأقدمين ، مع آراء النحاة الأوائل والمعجميين وموقف المتقدمين منهم فضلا عن المحدثين .
وكان منهجنا في ذلك يبدأ بذكر معنى الارتجال لغة واصطلاحا ، وبداية ظهور المصطلح واستعماله من لدن اللغويين عبر التراث وانقسام المحدثين حول ماهية الارتجال بين مؤيد ومعارض ومنكر لوجوده في اللغة العربية وكان للدكتور إبراهيم أنيس النصيب الأوفى من تلكم الآراء ومن ثم تناول البحث آراء أبي الفتح عثمان ابن جني في كتابيه الخصائص والمبهج ومناقشتها ، ومن ثم ختم البحث بخاتمة فيها استنتاج لما تقدم ذكره ، أما المصادر التي اعتمدنا عليها فهي الكتب اللغوية القديمة والحديثة والبحوث والدوريات .
التنزيلات
الملفات الإضافية
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 أ.م.د. مؤيد بدري منهي، أ. د. ساهر حسين ناصر
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
تطبق المجلة رخصة المشاع الابداعي (a Creative Commons Attribution 4.0 International) . تسمح هذه الرخصة للمؤلفين بالاحتفاظ بحقوق النشر لأوراقهم. ولكن هذه الرخصة تسمح لأي مستخدم بتحميل، طباعة، استخراج، إعادة استخدام، أرشفة، وتوزيع المقال، طالما يتم إعطاء الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. تضمن الرخصة أن يكون المقال متاحًا على نطاق واسع قدر الإمكان وتضمين المقال في أي أرشيف علمي.