البنية الإيقاعية في شعر محمد سعيد الحبوبي
DOI:
https://doi.org/10.32792/tqartj.v1i36.252الملخص
تُعد موسيقى الشعر من العناصر الجوهرية والمقومات الأساسية في الشعر في كل زمان ومكان ، إذ لا قيمة للشعر بدونها ، وتلك الموسيقى لا يدرك أثرها ووقعها في النفوس إلا إذا تفاعلت مع بقية عناصر التجربة الشعرية في نفس شاعر مفلق ، فقد عُدت وعاءً للشعر ؛ لأنها عنصر أساسي لا يمكن تجاوز بأية حال من الأحوال ، فمن خلاله تبرز ملامح القصيدة وأثرها في المتلقي وما تفعله في القلوب والنفوس من أثر وجداني ، يتفاعل معها ويستجيب لنغمها الموسيقي المتتابع . ويحاول الشاعر بوساطة موسيقاه الداخلية أن يخلق توافقاً نفسياً بينه وبين العالم الصادر ، فالشاعر وما يمر به من تجارب وحالات نفسية يظهر أثرها جلياً في ثنايا شعره، إذ أن لكل نفس موسيقاها الداخلية ، ويستعين الحبوبي بتلك الموسيقى وما فيها من خصائص ومميزات ؛ لتضفي على النص جمالاً وقوة عن طريق التكرار والألوان البلاغية الأخرى وما فيها من وسائل للإيحاء والإيقاع الصوتي الذي ينتج الهزة النفسية.
التنزيلات
المراجع
• The Effect of Repetition on Textual Cohesion, Lexical Approaches in the Light of Dr. Khaled Al-Moneef 's articles., Dr. Nawal bint Ibrahim Al-Hilweh, Umm Al-Qura University Journal of Language Sciences and Literature, Riyadh, 8th, Rajab 1433 AH - May 2012 AD.
• TheEffect of Sound in Directing Semantics, a Phonetic Stylistic Study, Dr. Sajida Abd al-Karim, Journal of Tikrit University for Human Sciences, No. 17, No. 3, March, 2010.
• Linguistic Voices, Ibrahim Anis, Nahdet Misr Library and Press.
• Anwar al-Rabi` fi Awaa` al-Badi`, Ali Sadr al-Din bin Masum al-Madani, verified and translated by his poets, Shaker Hadi Shukr, Part 1, Al-Numan Press, Najaf Al-Ashraf, 1st edition, 1986 AD.
• Clarification in the Sciences of Rhetoric, Meanings, Statement and Budaiya, Al-Khatib Al-Qazwini, put in footnotes by Ibrahim Shams Al-Din, Dar Al-Kutub Al-Ilmia, Beirut, Lebanon, 1, 2003 AD.
• Internal Rhythm in the Contemporary Poem (The Structure of Repetition in Al-Bayati as a Model), Dr. Huda Al-Sehnawi, Damascus University Journal, Department of Arabic Language, College of Arts and Humanities, Vol. 30, Vol. 1-2, 2014.
Rhythm in Modernist Poetry: An Applied Study on the Collections of (Farouk Shousha, Ibrahim Abu Sunna, Hassan Talab, Refaat Salam), Dr. Muhammad Alwan Salman, Dar Al-Ilm and Al-Iman for Publishing and Distribution, 1, 2010 AD.
• Al-Badi', Ibn Al-Mu'tazz, took care of publishing and commenting the introduction and indexes, Ignatius Krachkovsky, Dar Al-Masira, Beirut, 3rd edition, 1982 AD.
• The artistic structure of the poetry of the Islamic conquests in the era of early Islam, d. Hussein Ali Al-Dakhili, Dar Al-Hamid, Amman, Jordan, 1st edition, 2011.
• The Rhythmic Formations in the Al-Tafilah Poem from Leadership to Maturity (1948 - 1980), Dr. Thaer Al-Adhari, Rand for Printing, Publishing and Distribution, 1, 2010 AD.
• The Development of Modern Arabic Poetry in Iraq (Vision Trends and Textile Aesthetics), d. Ali Abbas Alwan, Publications of the Ministry of Information, Republic of Iraq, 1975 AD.
• Rhythmic Repetition in the Arabic Language, Dr. Sayed Khader, Dar Al-Huda Book, 1, 1998 AD.
• Prepositions, Their Meaning and Relationships, Abu Aws Ibrahim Al-Shamsan, Al-Madani Press, Jeddah, 1987AD.
Studies in Poetry Criticism, Elias Khoury, Dar Ibn Rushd, 1st Edition, January 1979.
• Diwan of Sayyid Muhammad Saeed Al-Haboubi, compiled and prepared by Mahmoud Al-Haboubi, explaining its vocabulary and translating its flags, Abdel Ghaffar Al-Haboubi, Volume 1-2, Dar Al-Kawakb for Printing, Publishing and Distribution, Beirut, Lebanon, 5th edition, 2005 AD.
• Ashes of Poetry: A Study of the Objective and Technical Structure of Modern Emotional Poetry in Iraq, d. Abdul Karim Radi Jaafar, Adnan House and Library, 2nd Edition, 2014.
• Time in contemporary Iraqi poetry, the pioneer stage (Al-Sayyab, Al-Bayati, Baland Al-Haidari, Nazik Al-Malaika), d. Salam Kazem Al-Awsi, Dar Al-Madina Al-Fadila, I 1, 2012 AD.
• Swaneh Ideas and Qur'aan in Gharar Poems and Praises, Shams Al-Din Muhammad Bin Najm Al-Din Al-Hilali Al-Dimashqi, investigation and study, d. Mohamed Abdel Hamid Salem, Egyptian General Book Organization Press, 1, 2011 AD.
The Style Involving Asrar al-Balaghah and the Sciences of the Realities of Miracles, Yahya bin Hamza bin Ali bin Ibrahim Al-Alawi Al-Yamani, Part 3, The Khedive Book House, Al-Muqtaf Press, Egypt, 1914 AD.
• Al-Umda fi Poetry Industry and Criticism, Ibn Rasheq Al-Qayrawani, Volume 1, Al-Saada Press, Egypt, 1, 1907AD.
• On the construction of the modern Arabic poem, d. Ali Ashry Zayed, Ibn Sina Publishing and Printing, 4th Edition, 2002 AD.
• In the New Balance, Muhammad Mandour, Publication and Distribution of Institutions A. Ben Abdullah, Tunisia, 1st edition, 1988 AD.
• Issues of Pre-Islamic Poetry, Fathi Ibrahim Al-Khidr, Research, An-Najah National University, University Library, Nablus, 1st Edition, (D.T).
Issues of Contemporary Poetry, Nazik Al Malaka, Al-Nahda Library Publications, 3rd Edition, 1967 AD.
• The language of poetry at Al-Maarri: A technical linguistic study in Saqat Al-Zind, d. Zuhair Ghazi Zahid, House of General Cultural Affairs, Baghdad, 1989.
• A dictionary of rhetorical terms and their development, d. Ahmed Matlab, part 2, Iraqi Scientific Academy Press, 1986 AD.
• Music of poetry, d. Ibrahim Anis, Anglo-Egyptian Library, Arab Bayan Committee Press, 2, 1952 AD.
• The texture of repetition between aesthetics and function in the poetry of the Algerian martyrs, Diwan of Martyr Rabie Bouchama as a model, d. Abdel Latif Heni, Journal of Arabic Language Sciences and Literature, a specialized academic journal issued by the Faculty of Arts and Languages, Al Wadi University, Mansour Press, March, 2012.
• Theory of language and beauty in Arab criticism, d. Thamer Salloum, Dar Al-Hiwar for Publishing and Distribution, Lattakia Syria, 1, 1983 AD.
• Iraq's Literary Renaissance in the Nineteenth Century, Professor Muhammad Mahdi Al-Baseer, Baghdad Press, 1, 1946 AD.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 أ.د هيثم عباس سالم الصويلي، شيرين كاظم غياض
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
تطبق المجلة رخصة المشاع الابداعي (a Creative Commons Attribution 4.0 International) . تسمح هذه الرخصة للمؤلفين بالاحتفاظ بحقوق النشر لأوراقهم. ولكن هذه الرخصة تسمح لأي مستخدم بتحميل، طباعة، استخراج، إعادة استخدام، أرشفة، وتوزيع المقال، طالما يتم إعطاء الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. تضمن الرخصة أن يكون المقال متاحًا على نطاق واسع قدر الإمكان وتضمين المقال في أي أرشيف علمي.