القرآنية في شعر رضا الخفاجـي مجموعة (( كربائيلو )) نموذجاً
DOI:
https://doi.org/10.32792/tqartj.v1i36.257الملخص
تسعى هذه الدراسة أنْ تقفَ على مؤثرات النصّ القرآني المعجز ببنائه ، ومضامينه ، وإشاراته ، ودِلالاته ، وإيحاءاته ، وتلميحاته ، وتصريحاته في البناء النصّي الجديد من خلال توظيفه للمفردة ، والتركيب القرآني توظيفاً مباشراً توافقاً وتعديلاً من دون تحوير ، أو غير مباشر يصاحبه التحوير الإشاري والإيحائي من خلال امتصاص النص ، ووضعه في محيط بنائي جديد ، ومن ثمَّ اكتشاف المرجع الذي ينحدر منه ، نظراً للدور الكبير الذي يؤديه النسق القرآني في سياق الصورة الإبداعية نثراً ، وشعراً.
وتقتصر الدراسة على النتاج الشعري لرضا الخفاجي من خلال نموذج واحد ، وهو مجموعته الشعرية (( كربائيلو بيت الرَّب )) ، التي تصور واقعة الطَّف الأليمة ، ومدينة كربلاء المقدَّسة ، وما فيها من أحداث وشخوص ، وربطها بالنصّ القرآني المـُستدعى ، والمستحضر ، والمستوحى منه للنص الشعري.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 م.د فاضل حمد مكوار
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
تطبق المجلة رخصة المشاع الابداعي (a Creative Commons Attribution 4.0 International) . تسمح هذه الرخصة للمؤلفين بالاحتفاظ بحقوق النشر لأوراقهم. ولكن هذه الرخصة تسمح لأي مستخدم بتحميل، طباعة، استخراج، إعادة استخدام، أرشفة، وتوزيع المقال، طالما يتم إعطاء الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. تضمن الرخصة أن يكون المقال متاحًا على نطاق واسع قدر الإمكان وتضمين المقال في أي أرشيف علمي.