التربية الاعلامية الرقمية ودورها في تعزيز القيم الاخلاقية والتربويةلطلاب المدارس المتوسطة والثانوية

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.32792/tqartj.v3i41.414

الكلمات المفتاحية:

: التربية والإعلام الرقمي ، المضمون والمحتوى الرقمي ، وسائط المحتوى الرقمي .

الملخص

نتيجة التطور الهائل في تكنولوجيا الاتصال والإعلام  , وتزاوج عملية الاتصال مع تقنيات شبكة المعلوماتية العالمية ( الانترنيت ) نتج عنها اعلام الكتروني ومواقع تواصل اجتماعي وتطبيقات و وسائط متنوعة بما يسمى مفهوم الاعلام الرقمي , من خلاله يتم نشر العديد من المعلومات التي تتضمن رسائل ذات محتوى ومضامين اعلامية ذات اهداف وغايات متعددة تتميز بقوة تأثيرية وتوجيهية في تنوع البرامج وتوظيفها من خلال جذب الانتباه والتأثير والإقناع  . جعل من الاعلام الرقمي بعض مستخدميه متلقين سلبيين لا يفكرون ويتحققون من المحتوى الاعلامي والذي يؤثر الكثير منه على القيم الاجتماعية والأخلاقية والتربوية للجمهور المستهدف الذي يهمنا في بحثنا الطلبة .

دفع خبراء الاعلام ومنظمة العالمية اليونسكو ودول العالم المختلفة للبحث عن ما يحمي مواطنيها وخصوصا الطلبة والشباب لتحصينهم من المضامين والمحتوى الاعلامي الخطر , وبسبب الكم الهائل من المعلومات التي يتم ارسالها من قبل وسائل الاعلام الرقمي عبر شبكة الانترنيت يجعل من الصعوبة السيطرة أو الحجب أو الرقابة , ادى ذلك تبني مفهوم التربية الاعلامية الرقمية لمواجهة تحديات الانفتاح الاعلامي الكبير .

يعتمد البحث على مفاصل مهمة , التعرف على مفهوم الاعلام الرقمي والتربية والأهمية والأهداف المتحققة من التربية الاعلامية واهم المزايا التي تؤهلها ان تحمي وتحصن المتلقي , والتعريف بأهم خصائص التربية الاعلامية الرقمية التي تؤكد على وعي المتلقي لوسائل الاعلام بالمخاطر والمنافع التي يتلقاها الطالب من خلال ادراك مهارات التفكير الناقد بالتحليل والتفسير , يجعل من الطالب متلقي ايجابي قادر على كيفية التعامل مع وسائل الاعلام الرقمي بشكل ايجابي أمثل , والتعرف على اشكالية العلاقة بين التربية والإعلام الرقمي لتكون مرتكزان اساسيان للنهوض بالعملية التعليمية وتطورها وعلاقتها بالطالب والمدرسة وضرورة التعامل مع التربية الاعلامية الرقمية ضمن المناهج الدراسية لوزارة التربية لخلق جيل واعي من الطلبة يحمل ثقافة اعلامية مجتمعية سليمة باعتبار ان الاعلام والتربية احدهما يكمل اخر في خدمة المجتمع .  وتم التحقق من ظاهرة البحث من خلال اجراءات الميدانية لمجتمع البحث وهو المدارس المتوسطة والثانوية وتم اختيار العينات المناسبة من طلبة المدارس المتوسطة والثانية وفق مستويات دراسية مختلفة من صفوف المتوسطة والثانوية واختيار العينات وفق المستوى الذهني للطلبة ومتغير الجنس للطلبة من الذكور والاناث وتم توزيع استمارة الاستبيان والتي تم توجيه الأسئلة التي تتعلق بالبحث وكانت مجموعة محاور متنوعة منها ,  دور التربية الإعلامية الرقمية  في تحصين الطلبة من أثار الإعلام الرقمي سلبا وايجابا , ومعرفة اهم انواع الوسائط والتطبيقات في الاعلام الرقمي , والاستخدامات والدوافع و الاهداف  والوظائف المقدمة في الاعلام الرقمي , وكذلك الإشكاليات والمعوقات التي تواجه الطلبة أثر استخدام الإعلام الرقمي , وضرورة وجود تربية اعلامية تهتم وتراقب استخدام الرسالة الاعلامية وتحصينهم من منزلق الثقافة الغربية والانتهاكات الاخلاقية التي تمزق بناء شخصية الطالب والتي تعمل على إبعاده عن أجواء الدراسية وبالتالي تشكل خطرا على مستقبل المجتمع السليم .

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

(1) Nisreen Hassouna, New Media Concept, Methods, Characteristics and Functions, 2015, p. 3

(2) Saud Salah: New Media and Community Issues, Opportunities and Challenges, The Second Media Conference of Islamic Media, pg. 4.

(3) Herbert Spencer, Education. Translated by Muhammad Al-Sebaei, Al-Hindawi Foundation for Education and Culture for Publishing, Egypt. Cairo 2012.

(4) Ahmad Zaki Badawi, A Dictionary of Social Sciences Terms, Beirut, Library of Lebanon, 1977, p. 127.

(5) Preamble to the concept of education, United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization

(6) Fahd bin Abd al-Rahman al-Shimmari, Media education, how to deal with it, Riyadh, 2010

(7) Jordan Media Institute, Media and Informatics Education Center, Amman 2018.

(8) Ahmed Gamal Hassan, Media Education, Dar Al-Maarifa, Egypt, 2015, p. 26

(9) Establishing ethical values among students, Al-Mersal article, January 2022,

(10) Ahmed Gamal Hassan, Media Education, the same source, p. 7

(11) Modern Communication Technology in the Information Age, Dr. Hassan Emad Makkawi, 2nd Edition, The Egyptian Lebanese Publishing House, Cairo, 1997, p. 49

(12) Dr. Bushra Jamil Ismail, Introduction to New Media, College of Information, Journal of the Media Researcher, Issue 14, Baghdad, 2011

(13) Global Media, Thomas MacPhail: Translated by Abdul Hakim Ahmed, Dar Al-Fajr for Publishing and Distribution, 2012, pg. 453

(14) Al-Ajami Abdullah Moawad Rashid, Intellectual Conquest through the Media. Kuwait, 2009, p. 74

(15) Dima Samih Al-Momani, The Role of Education in Promoting Citizenship Values, College of Mass Communication, Middle East University 2021)

(16) d. Ali Muhammad Al-Saeed, Digital Media Education, Volume 5, International Journal of Communication, Abdel Hamid Ibn Badis University, Algeria, p. 60

(17) Preamble of the World Organization for Culture and Science, UNESCO 2013

(18) Ahmed Gamal Hassan, Media Education, the same source, p. 103

(19) Lubna Mahdi, Characteristics of Media Education, an article published on the Encyclopedia in Arabic website, November 2021.

(20) d. Muhammad Al-Bishari, Digital media and its role in education, Al Ittihad Magazine, United Arab Emirates, July 2021

(21) d. Muhammad Abd al-Salam, Critical Thinking, A Theoretical Study and Arab and International Applications, Noor Bookshop, 2020, pg. 24 - pg. 25

(22) Ahmed Jamal Hassan, Media Education, the same source, p. 34

(23) d. Muhammad Al-Nazir Abdullah, Educational Media and Media Education, Journal of Media Studies, Refereed Journal, Germany, Berlin, Issue 7, 2019, p. 38

(24) Sanaa Al-Dweikat, The Positives of Digital Media, an article published on Mawdoo’a website, February 13, 2022.

(25) Al-Shammari, Fahd Abdel-Rahman, Media Education: How do we deal with the media, 1st edition, King Fahd National Library, 1431 AH, pp. 264-265.

التنزيلات

منشور

2023-03-26

كيفية الاقتباس

"التربية الاعلامية الرقمية ودورها في تعزيز القيم الاخلاقية والتربويةلطلاب المدارس المتوسطة والثانوية ". 2023. مجلة اداب ذي قار 3 (41). https://doi.org/10.32792/tqartj.v3i41.414.