التشوه الادراكي وعلاقته بدلالات العنف في رسوم طلبة المرحلة المتوسطة

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.32792/tqartj.v1i42.464

الكلمات المفتاحية:

التشوه الإدراكي, دلالات العنف, الطلبة, المرحلة المتوسطة

الملخص

يرمي البحث الحالي لتحقيق الاهداف الآتية:

1- معرفة مستوى التشوه الادراكي لدى طلبة المرحلة المتوسطة.

2- معرفة مستوى دلائل العنف في رسوم الطلبة.

3- معرفة العلاقة الارتباطية بين التشوه الادراكي ودلائل العنف في رسوم الطلبة.

         وكانت إجراءات البحث كالآتي: استعمل الباحث في البحث الحالي (المنهج الوصفي الارتباطي) كونه يتناسب مع طبيعة البحث ومتغيراته, وتكون مجتمع البحث الكلي من(3580) طالب وطلبة للصف الاول المتوسط التابعة لمديرية تربية ذي قار/قسم تربية قضاء الرفاعي, اذ طبقت اداتا البحث على عينة مكونة من (400) طالب وطالبة, قام الباحث بتبني مقياس(التشوه الادراكي) الذي اعده (الاسدي, 2018), اما مقياس(دلائل العنف) فأن الباحث قام بأعداده على وفق عدد من القوائم التربوية والتدريبية توضيح اكثر في الفصل الثالث, اذ قام الباحث  بعرض المقياسيين على مجموعة من الخبراء في مجال التربية وعلم النفس والقياس والتقويم والارشاد النفسي والتربوي للكشف عن صلاحية فقرات المقياسيين, استعان الباحث بالوسائل الاحصائية(الوسط الحسابي, الانحراف المعياري, الاختبار التائي لعينة واحدة, معامل ارتباط بيرسون),واكدت نتائج البحث الحالي على الآتي: "يوجد لدى طلبة المرحلة المتوسطة تشوه ادراكي, وحسب نتيجة الهدف الثاني يوجد لديهم دلالة عنف في رسوماتهم, اما الهدف الثالث فبين انه توجد علاقة ارتباطية بين (التشوه الادراكي ودلائل العنف لدى الطلبة).

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Zahran, Hamed Abdel Salam (2001): Social Psychology, 2nd edition, Al-Alam Al-Kitab, Cairo.

Al-Nuaimi, Muhand Mohammed (2007): The Effect of Some Variables on Attention: An Experimental Study, Unpublished Master's Thesis, College of Education for Human Sciences Ibn Rushd, University of Baghdad.

Al-Qabangi, Inaam Majid (2000): Cognitive Failure and its Relationship to the Enneagram Thinking Center among University Students, Unpublished PhD Thesis, College of Education, University of Baghdad.

Al-Mahmouri, Ahmed Firas (2012): The Relationship between Thinking Styles and Irrational Thoughts among Yarmouk University Students, Journal of Educational and Psychological Sciences, College of Education, University of Bahrain.

Yousif, Sameer (2007): Educational Methods Used in Selecting High-Achieving Students in the Field of Visual Arts, Issue 4, Al-Dawaa Magazine, Baghdad.

Ahmed, Mazhar Jawad (2012): The Impact of Television on Children, First Childhood Peace Festival, Issue 16, Al-Ittihad Magazine.

Dafar, Ahlam Mohammed (2009): Violence in Schools, Presented Research at the Teachers' Union Conference, Dhi Qar Governorate.

Jabir, Hassana Hassan (2012): Children's Drawings, 3rd edition, Al-Ma'ali Magazine, Child's World.

Atiya, Na'im (1988): Children's Intelligence through a New Pattern Drawing Test "Man Drawing," An Experimental Study, 3rd edition, Dar Al-Dayaa, Beirut, Lebanon.

Kamil, Amim Mustafa (2006): Cognitive Distortions among Adolescents and Their Relationship to Some Personality Variables, Egyptian Journal of Educational and Psychological Studies, Issue (16), Cairo.

Joudi, Mohammed Hassan (2013): Drawing and Handicrafts in the Elementary Stage, 2nd edition, Ma'arif Printing House, Baghdad, Iraq.

Omar, Mukhtar Ahmed (1999): Semantics, Al-Aruba Library for Publishing and Distribution, Kuwait.

Abdul, Mazhar Hashim (2009): Reading Children's Drawings, 1st edition, Al-Adwa Magazine, Issue 8.

Al-Abid, Mahmoud Ahmed (1999): The Basic Arabic Dictionary, Arab Organization for Education, Culture and the Arts, University of the Arab States, Tunisia.

- Beck,A,T.(1977): Axiety Disorder and phobias, Cogntive perspective, New York, Basic Book.

- Yurica, C,.(2007): Inventory of conitive Distortions, validation of a psychometwec instrument for the measurement of cognitive distortions, Unpublished doctoral dissertation,college of Osteopathic Medicine.

- Kennedy, C. J. (2015): Research in Psychology Methods and Design, (6th ed.). Congress Cataloging: The united States of America.

منشور

2023-06-29

كيفية الاقتباس

"التشوه الادراكي وعلاقته بدلالات العنف في رسوم طلبة المرحلة المتوسطة". 2023. مجلة اداب ذي قار 1 (42). https://doi.org/10.32792/tqartj.v1i42.464.