التصوير السينمائي في رواية مدينة الصور

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.32792/tqartj.v1i44.485

الكلمات المفتاحية:

التصوير ، السينمائي ، مدينة الصور

الملخص

     تعد الرواية جنسا أدبيا  أساسه اللغة  المكتوبة، فهي تتأسـس على عنـصر السرد بالدرجة  الأولى، والذي  يلتقي في غالبه  بعنصر الوصـف، حيث يشكـلان معا امتـدادا تحكمه  بنية حدثية مبنــية على تـوالي الأسباب  وما ينتج عنها ، كما يذهب  إلى ذلك تودوروف0 إضـافة إلى وجود  سارد وشخصيات وفضـاءات وأزمنة، وهي  بذلك تلتقي  مع مجموعة من  الأجناس الأدبية  الأخرى في هذا الجـانب، كجنس الحكاية  والقصة0

      لكن ما يميزهـا هو كونها جنسا أدبـيا قابلا لاحتواء  مختلف الأجنـاس الاخرى وصهرهـا في بنائه 0فلم  تعد الرواية تتمثل في  ذلك الخط الأفقـي التتابعي  للحكاية ، بل سعت للمصاهـرة مع الفنون  الاخرى التي  عملت على ((تغـذية وحدات السـرد بطاقات جديـدة ، وان تمدها  بعناصر حيويـة تزيد  من فاعليتها الفنية  وتنقلها الى مـساحات عمل مبتكرة  تضـاعف  من امكانياتها  الابداعية )) ([i])0

 

(1) السرد بالكاميرا معاينة سرد- بصرية للمروي القصصي : فاتن عبدالجبار ، ( بحث ) : 40 0

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Cinematic Direction: Terence San, trans: Ahmed Al-Hadri, General Authority for Books, Cairo, 1983.

Narrative Methods in the Arabic Novel: Salah Fadl, Center for Civilizational Development, Damascus, 2009.

Stylistics of the Story: A Study in the Iraqi Short Story: Ahmed Hussein Al-Jarallah, House of General Cultural Affairs, Baghdad, 1st ed., 2013.

Visual Formation in Modern Arabic Poetry: Muhammad Al-Safrani, Literary Club Publications, Riyadh, 2008.

Visual Formation in the New Novelistic Text: Mahdi Salah Al-Juwaidi, World of Modern Books, Jordan, 1st ed., 2012.

Aesthetics of Poetry, Theater, Cinema in Models of the Iraqi Story: Hamd Mahmoud Al-Dukhi, Syrian General Authority for Books, Damascus, 1st ed., 2010.

The Narrator, the Location and the Form: Yamna Al-Eid, Arab Research Foundation, Beirut, 1st ed., 1986.

The Magic of Cinema: Ali Abu Shadi, Family Library, Cairo, 1st ed., 2006.

Cinematicity of the Poetic Text: The Iraqi Poetry as a Model: Athir Muhammad Shahab, House of Cultural Affairs, Baghdad, 1st ed., 2010.

Cinema: The Creative Process: John Howard Lawson, trans: Ali Diya Al-Din, House of Cultural Affairs, Baghdad, 1st ed., 2001.

Free Poetry in Iraq since its Inception until 1985: Yusuf Al-Saigh, Al-Adib Al-Baghdadi Printing House, Baghdad, (n.d.).

Membership of the Poetic Device: The Art of Means and the Semiotics of Functions in the New Poem: Muhammad Saber Obeid, World of Modern Books, Jordan, 1st ed., 2012.

Reading the Image: Salah Fadl, Family Library, Cairo, 2003.

Writing Film Criticism: Timothy Corrigan, trans: Jamal Abdel Nasser, Supreme Council of Culture, Cairo, 2003.

City of Images: Luay Hamza Abbas, Azmina Publishing and Distribution, Beirut, 1st ed., 2011.

Narration by Camera: A Narrative-Visual Examination of the Storyteller: Faten Abdul Jabbar, Al-Aqlam Journal, Issue 1, 2002.

Cinematicity of the Poetic Text: The Narrator-Director: Athir Muhammad Shahab, https://www.jasj.net.

منشور

2023-12-31

كيفية الاقتباس

"التصوير السينمائي في رواية مدينة الصور ". 2023. مجلة اداب ذي قار 1 (44): 210-33. https://doi.org/10.32792/tqartj.v1i44.485.