التناص في شعر حسب الشيخ جعفر (رباعيات العزلة الطيبة انموذجا)

المؤلفون

  • م. د. سلام مهدي رضيوي الموسوي كلية الاداب – جامعة ذي قار

DOI:

https://doi.org/10.32792/tqartj.v1i32..92

الملخص

تتعاطى الدراسة مع التناص بوصفه ظاهرة حديثة لها امتداداتها في الخطاب الشعري القديم، وقد حفل النص الشعري لحسب الشيخ جعفر بهذه الظاهرة، اذ تعددت مصادر ثقافته مع مرجعيات متنوعة منها ما يمت الى مرجعية دينية عبر تعاطيه مع النص القرآني، فقد استثمرها شاعرنا استثمارا متنوعا، متمثلا بالتناص القرآن المباشر غير المحور، والتناص القرآني غير المباشر المحور ولعل ذلك منبثقا من قناعة راسخة من لدن الشاعر بان النص القرآني بما يكتنز به من بلاغة وقدرة على عملية التوظيف وقابليته على جعله ارضية يتحرك النص عبر مداراتها للتعبير عن التجربة الشعورية للشاعر وقضاياه المعاصرة، كما تعاطى الشاعر مع التناص الشعري عبر استدعائه النص الشعري التراثي العربي قديمه وحديثه والنص الشعري الغربي، وانفتح نص حسب على التناص الاشاري او الرمزي اذ احتضن النسيج النصي له الى الاشارة الى حدث او قصة او اسم مشهور، وتوظيفه بما يتماثل وموضوعه المعاصر، وقد اتكأ شاعرنا في تناصه التراثي الرمزي على شخصيات متنوعة توزعت بين الاسطوري والتاريخي، اذ مثلت هذه الشخصيات المعاني الانسانية بكل تجلياتها.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

الملفات الإضافية

منشور

2020-11-14

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

"التناص في شعر حسب الشيخ جعفر (رباعيات العزلة الطيبة انموذجا)". 2020. مجلة اداب ذي قار 1 (32.): 282-300. https://doi.org/10.32792/tqartj.v1i32. 92.