المنمنمات العربية -المنمنمات السياسية لصقلية إنموذجاً-

المؤلفون

  • أ.م.د منال حسن عكلة المديرية العامة لتربية بغداد الكرخ الثانية/معهد الفنون الجميلة للبنين الصباحي https://orcid.org/0009-0000-7651-8672

DOI:

https://doi.org/10.32792/tqartj.v6i46.516

الكلمات المفتاحية:

العربية، السياسية، التاريخ، الفاطميون، الجمال

الملخص

المنمنمات هي عبارة عن رسوم توضيحية، انتشرت في مجموعة من المؤلفات، وكان الغرض منها، تسهيل فهم النصوص المكتوبة أو توضيحها، على شكل لوحة فنية تصويرية، ازدهرت في بداية الامر في العالم الاسلامي في فترة الفتوحات، ولما نشطت عملية الفتوحات الاسلامية التقت مع الدول الاوربية لاسيما البلدان التي حكمها العرب المسلمون ومنها صقلية، التي حكمها الفاطميون(297هـ-484هـ/910-1091م)[ حكم الفاطميون صقلية عن طريق ولاتهم الكلبيين وغيرهم لمدة قرنين بعد ان انشأوا اسطولاً ضخماً هدفه حماية البلاد من الهجمات البيزنطينية ثم دافع عنها بعد ذلك في الحروب الصليبية، كما كان هدفهم نشر المذهب الاسماعيلي وتحقيق العديد من طموحاتهم خلال مدة وجيزة.فحكم خلال تلك الفترة ولاة من قبل الفاطميين في صقلية فكان عصر الولاة (296-336هـ/908م-947م) ، ثم حكم الامراء الكلبيين، بأسم الدولة الفاطمية]  (الحموي، ١٩٩٥، صفحة 392) (الادريسي، 1989، صفحة 762).

       وامتاز الفنان العربي في صقلية ببصمته المميزة في هذا الفن مما ادى الى ازدهاره في بقية الدول، على الرغم من بساطة الاسلوب التي اتسمت به فن المنمنمات في البدء، الا انها تطورت مع مرور الزمن واصبحت تمتاز بالواقعية والتعبيرية، فهو فن يدعو الى استلهام الماضي واعادة احياءه.

عُد فن المنمنمات السياسية واحد من الموضوعات المهمة التي سلطنا الضوء عليها في هذا البحث، لما لها من اهمية تاريخية، كون ان المنمنمات ذات الموضوعات السياسية أعُتبرت كوثيقة يتم الاعتماد عليها في المراجع التاريخية والسياسية وغيرها.

 

    مشكلة البحث كانت في صعوبة الحصول على المعلومات عن صقلية لاسيما المترجمة منها عن فترة الحكم الاسلامي وما بعده، لقلة المصادر المترجمة عنها. بينما اهمية البحث تتجلى في جمالية اعادة استخدام هذا الفن في المؤسسات التعليمية والعمرانية لأهميتها التاريخية كونها تعكس حضارة وتاريخ بلد بأسره والجمالية كونها ذا قيمة فنية عالية في الالوان والافكار والرسومات وغيرها،وقد تم استخدام المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في هذه الدراسة. وقد تم اختيار هذا الموضوع كونه يعكس اهمية المنمنمات السياسية ودورها في الحصول على المعلومات التاريخية من خلالها.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

English Refrences

https://www.almayadeen.net/arts-culture/. (بلا تاريخ).1-

-almayadeen. (2023, 9 14). https://media.almayadeen.net/media/image/2023/9/14/deb43a4e-0286-438f-b26a-e799a8ed4ca4.jpg.

-Claude, H. (1908). Les caligraphes el les miniaturists de L Orienl mu-sulman. France: Leroux, Pargi.

-Gregory , W. (1989). Jackson Pollock: An American.

http://www.discoverislamicart.org/database_item.php?id=object;ISL;de;. 6-

http://www.discoverislamicart.org/database_item.php?id=object;ISL;it;Mus01_A;35;ar&cp.

http://www.discoverislamicart.org/database_item.php?id=object;ISL;it;Mus01_A;35;ar&cp. (بلا تاريخ).

-https://media.almayadeen.net/media/image/2023/9/14/deb43a4e-0286-438f-b26a-. (بلا تاريخ).

https://mvslim.com/a-piece-of-islamic-history-the-conquest-of-sicily. 10-

https://www.ammonnews.net/article/804687. 11-

-pelliot paul, ,. (1929). chinois a la capital abbaside . (d,t).

Quora. (2023). كيف وصل العرب إلى الحكم على أجزاء من جنوب إيطاليا وصقلية

-. 14Retrieved from https://www.quora.com/How-did-Arabs-come-to-rule-over-parts-of-southern-Italy-and-Sicily.

-Rogers, J. (1929). The Topkapi Saray Museum.The Albums and lhustrated Manuscripts. Istanbul: The Topkapi Saray.

Arabic references

almayadeen. (n.d.). https://www.almayadeen.net/arts-culture/.

almayadeen. (2023, September 14). https://media.almayadeen.net/media/image/2023/9/14/deb43a4e-0286-438f-b26a-e799a8ed4ca4.jpg.

Claude, H. (1908). Les caligraphes et les miniaturistes de l’Orient musulman. France: Leroux, Paris.

Gregory, W. (1989). Jackson Pollock: An American.

http://www.discoverislamicart.org/database_item.php?id=object;ISL;de;.

http://www.discoverislamicart.org/database_item.php?id=object;ISL;it;Mus01_A;35;ar&cp.

http://www.discoverislamicart.org/database_item.php?id=object;ISL;it;Mus01_A;35;ar&cp. (n.d.).

https://media.almayadeen.net/media/image/2023/9/14/deb43a4e-0286-438f-b26a-. (n.d.).

https://mvslim.com/a-piece-of-islamic-history-the-conquest-of-sicily.

https://www.ammonnews.net/article/804687.

Pelliot, Paul. (1929). Chinois à la capitale abbasside. (d.t.).

Quora. (2023). How did Arabs come to rule over parts of southern Italy and Sicily. Retrieved from https://www.quora.com/How-did-Arabs-come-to-rule-over-parts-of-southern-Italy-and-Sicily.

Rogers, J. (1929). The Topkapi Saray Museum. The Albums and Illustrated Manuscripts. Istanbul: The Topkapi Saray.

Ibn Hawqal. (1845). Surat al-Ard, known as Kitab al-Masalik wa al-Mamalik wa al-Mafazat wa al-Mahalik. Paris: Leiden Press.

Abu al-Hasan Ali ibn al-Husayn ibn Ali al-Masudi. (2004). Muruj al-Dhahab wa Ma’adin al-Jawhar. Beirut: Dar al-Kutub al-Ilmiyya.

Abu al-Husayn Muhammad ibn Jubayr. (2010). Rihlat Ibn Jubayr or Tadhkirat bi al-Akhbar 'an Ittifaqat al-Asfar. Beirut: Al-Maktaba al-Asriya.

Abu al-Fadl Jamal al-Din Muhammad ibn Makram Ibn Manzur. (1999). Lisan al-Arab. Beirut: Dar Ihya al-Turath al-Arabi.

Abu al-Qasim Muhammad al-Baghdadi al-Mawsili ibn Hawqal. (1938). Surat al-Ard. Beirut: Dar Sader, Offset Leiden.

Abu Abdullah Shihab al-Din al-Hamawi. (1797). Mu’jam al-Buldan. Beirut: Dar Ihya al-Turath al-Arabi.

Abu Abdullah Muhammad known as al-Sharif al-Idrisi. (1989). Nuzhat al-Mushtaq fi Ikhtiraq al-Afaq. Beirut: Alam al-Kutub.

Abu Abdullah Muhammad ibn Muhammad ibn Adhari. (1983). Al-Bayan al-Maghrib fi Akhbar al-Andalus wa al-Maghrib. Beirut: Dar al-Thaqafa.

Abu Abdullah Muhammad ibn al-Khatib. (2003). A’mal al-A’lam fi man Buyi’a Qabla al-Ihtilam min Muluk al-Islam wa ma Yata’allaq bi Dhalik min al-Kalam. Beirut: Dar al-Kutub al-Ilmiyya.

Ahmad al-Said. (n.d.). Tarikh al-Duwal al-Islamiyya wa Mu’jam al-Asar al-Hakima. n.p.

Ahmad al-Said Suleiman. (n.d.). Tarikh al-Duwal al-Islamiyya wa Mu’jam al-Asar al-Hakima. Egypt: Dar al-Ma’arif.

Al-Baz al-Arini. (1982). Al-Imbraturiyya al-Bizantiyya. Beirut: Dar al-Nahda al-Arabiya.

Al-Baz al-Arini. (1982). Al-Imbraturiyya al-Bizantiyya. Beirut: Dar al-Nahda al-Arabiya.

Al-Tibi Amin. (1986). Al-Islam fi al-Andalus wa Siqilliyya wa Atharuhu fi al-Hadara wa al-Nahda al-Urubiyya. Tripoli: Publications of the World Islamic Call Society.

The Orientalist Zambaur. (1980). Mu’jam al-Ansab wa al-Asrat al-Hakima fi al-Tarikh al-Islami, edited by Zaki Muhammad Hassan Bey and Hassan Ahmad Mahmoud, with contributions from Sayyida Ismail Kashif, Hafiz Ahmad Hamdi, and Ahmad Mamdouh Hamdi. Beirut: Dar al-Ra’id al-Arabi.

Amin al-Tibi. (1986). Al-Islam fi al-Andalus wa Siqilliyya wa Atharuhu fi al-Hadara wa al-Nahda al-Urubiyya. Tripoli: Publications of the World Islamic Call Society.

Taqi al-Din Arif al-Douri. (1997). Dirasat fi Tarikh al-Arab wa Hadaratihim fi Siqilliyya. Libya: Publications of Nasser University.

Tharwat Akasha. (1977). Al-Taswir al-Islami, al-Dini wa al-Arabi. Beirut: The Arab Institution for Studies and Publishing.

George Issa. (1996). Sheikh al-Musawwirin al-Arab. Beirut: Dar al-Kunuz al-Adabiyya.

Hassan Ibrahim Hassan. (1996). Tarikh al-Islam al-Siyasi wa al-Dini wa al-Thaqafi wa al-Ijtima’i. Beirut: Dar al-Jil.

Hassan Wasama Hassan al-Agha. (2000). Al-Takwin wa Anasiruhu al-Tashkiliyya wa al-Jamaliyya fi Manaminat Yahya ibn Mahmoud al-Wasiti. Baghdad: Dar al-Shu’un al-Thaqafiyya al-Amma.

Khair al-Din al-Zarkali. (1980). Al-A’lam. Lebanon: Dar al-Ilm lil-Malayin.

Rawiya Abdul Mun’im Abbas. (1987). Al-Qiyam al-Jamaliyya. Alexandria: Dar al-Ma’rifa al-Jami’iyya.

Rita Bernini. (2022). Discover Islamic Art. Retrieved from https://islamicart.museumwnf.org/database_item.php?id=object;ISL;it;Mus01_A;35;en.

Zakariya ibn Muhammad al-Qazwini. (2000). Aja’ib al-Makhluqat wa Ghara’ib al-Mawjudat. Beirut: Al-Mu’assasa al-Ilmiyya lil-Matbu’at.

Zakia Abdul Salam al-Rajhi. (2008). Al-Alaqat al-Siyasiyya wa al-Hadariyya bayn al-Dawlatayn al-Bizantiyya wa al-Fatimiyya khilal al-Fatra (305-448 AH / 917-1056 AD). Libya: Publications of Garyounis University.

Stanley Lane-Poole. (1972). Tarikh al-Dawla al-Islamiyya, wa Mu’jam al-Asar al-Hakima. (Translated by Ahmad al-Said Suleiman). Alexandria: Dar al-Ma’arif.

Shakir Hassan al-Said. (1969). Al-Khasais al-Fanniyya wa al-Ijtima’iyya li-Rusum al-Wasiti. Baghdad: The General Institution for Press and Printing.

Shams al-Din Muhammad ibn Ahmad ibn Uthman al-Dhahabi. (1997). Tadhkirat al-Huffaz. Beirut: Dar Ihya al-Turath al-Arabi.

Shihab al-Din Abu Abdullah Yaqut ibn Abdullah al-Hamawi. (1995). Mu’jam al-Buldan. Beirut: Dar Sader.

Salah al-Din Ayyub al-Safadi. (2000). Al-Wafi bi al-Wafayat. Beirut: Dar Ihya al-Turath al-Arabi.

Salah al-Din Khalil ibn Ayyub al-Safadi. (2000). Al-Wafi bi al-Wafayat, edited by Ahmad al-Arna’ut and Turki Mustafa. Beirut: Dar Ihya al-Turath al-Arabi.

Abbas Ihsan. (1975). Al-Arab fi Siqilliyya. n.p.: Dar al-Thaqafa.

Abdul Rahman ibn Abi Jalal al-Suyuti. (n.d.). Lub al-Lubab fi Tahrir al-Ansab. Beirut: Dar Sader.

Abdul Rahman ibn Muhammad al-Hadrami Ibn Khaldun. (1971). Al-Ibar wa Diwan al-Mubtada’ wa al-Khab

التنزيلات

منشور

2024-06-30

كيفية الاقتباس

عكلة أ.م.د منال حسن. 2024. "المنمنمات العربية -المنمنمات السياسية لصقلية إنموذجاً-". مجلة اداب ذي قار 6 (46). Huminites:1-30. https://doi.org/10.32792/tqartj.v6i46.516.

إصدار

القسم

الدراسات التاريخية

الفئات