المكـان في شعر أحمد جار الله ياسيـن

المؤلفون

  • عباس منشد راضي قسم اللغة العربية وادابها / كلية الاداب والعلوم الانسانية / جامعة فردوسي مشهد / مشهد https://orcid.org/0009-0008-9667-0223
  • د. مرضية آباد قسم اللغة العربية وادابها / كلية الاداب والعلوم الانسانية / جامعة فردوسي مشهد / مشهد https://orcid.org/0009-0008-9667-0223

DOI:

https://doi.org/10.32792/tqartj.v4i46.541

الكلمات المفتاحية:

السرد، المكان، أحمد جار الله، المكان المغلق

الملخص

أحمد جار الله ياسين أكاديمي في جامعة الموصل متخصص في النقد الأدبي، يكتب في الجنسين الشعر، والنثر، له عدد من المجموعات الشعرية، وله عدد من  الكتابات السردية، وقد تميز بالسخرية، والفكاهة في سرده،  اخترت  أشعاره، ودرستها على وفق عنصر المكان فيه، أي المكان من جهة التناول السردي، فيهدف البحث إلى الوقوف على حضور المكان في شعر أحمد جارالله ياسين الموصلي، صاحب الإنتاج الغزير، بلحاظ أن المكان تقنية من تقنيات السرد أو عنصر من عناصره المهمة.

جاءت خطة البحث مكونة من عدد من المحاور، أول هذه المحاور التعريف بالمكان في الكتب النقدية الحديثة، بوصفه تقنية مؤثرة في إقرار الدلالة. ثم جاء المحور الثاني بعنوان المكان المفتوح في شعر أحمد جار الله ياسين، سجلت فيه تطبيقات الشاعر أحمد جار الله لبعض الأمكنة المعروفة في الموصل، والعراق، ومنها الرصيف بوصفه مكانا مفتوحا، وشارع الدواسة الشارع المشهور في الموصل. ثم المحور الثالث بعنوان المكان المغلق في شعره ، أيضا سجلت فيه الأمكنة المغلقة وهي تكاد تكون معروفة في العراق أو الموصل، ومنها البيت ، والسجن ، والمقابر، فهو يعمل على هندسة المكان القائم على جدلية الفقد والضياع ، فيرى أن إحساس الأفراد فى المكان يكون أكثر أثراً من إحساسهم بالزمان ، إذ يبقى للمكان شريط سينمائي صوري مطبوع فى الذاكرة ، إلا أن أكثرها قربًا له هي تلك الأمكنة التي تبقى ملتصقة بذكريات تركت جرحًا عميقًا فى الذات ، فبعودته إلى تلك الأماكن ، ومنها المدن يجعلها باقية في ذاكرته ، فهي تُخلَق بثوبٍ جديدٍ يكسبها قيم مغايرة لتلك القيم الجغرافية ، وبذلك تكون قد حملت دلالات وإشارات وأبعاداً قائمة على الرمزية ، فالشاعر يرى أن فقد المدينة هو فقدان للهوية واستلابها ، فيجمع الشعور الذاتي بذلك الفقد أي فقد الأوطان . ثم خاتمة ومصادر.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

The Extremist in Every Art is an Extremist, Shihab al-Din Muhammad ibn Ahmad Abi al-Fath al-Abshihi, 1986, edited by Muhammad Qami’a, Beirut, Lebanon, Dar al-Kutub al-Ilmiyya, 3rd edition.

The Structure of Discourse in Palestinian Women’s Novels, Hafiza Ahmed, 2007, Ramallah, Palestine, Ugarit Cultural Publications, 1st edition.

The Aesthetics of the Constantinople Place (A Reading in the Novels of Memory of the Body), Analytical Critical Study, Ibn al-Sa’ih al-Akhdar, 2007, Oran, Series of Researches of the Dawn of Arabic Language and Literature, Dar al-Adib, 1st edition.

The Narrative Structure Between the Criteria of Temporality and Causality, Youssef al-Atrash, 2009, Semiotic Research Journal, Issue 5 and 6.

The Structure of Narrative Discourse in the Novels of Naguib al-Kilani, Jabila al-Sharif, 2010, Irbid, Modern Book World, 1st edition.

The Place in Bahraini Novel: A Critical Study, Fahd Hussein, 2003, Bahrain, 1st edition.

The Formations of Place in the Poetry of Nizar Qabbani: The Rooster Poem as a Model, Muslim Honi Hussein and Adel Abdul-Kadhim Juwed, Volume 8, Issue 2, 2018, Iraq, University of Dhi Qar, Journal of the College of Education for Human Sciences, University of Dhi Qar.

The Artistic Image of Place in the Poetry of Ahmed al-Saqaf, Badr Nayef al-Rashidi, 2012, Master’s Thesis, Middle East University.

The Psychological Transformations of the Novel Character in the Works of Abdul Rahman Munif, Iyad Jawhar Abdullah, 1437 AH, 2016, Amman, Jordan, Dar al-Mu’taz for Publishing and Distribution, 1st edition.

The Self and the Other in the Poetry of Jamil Haidar, Ali Hassan Ubaid, 2017, Master’s Thesis, Iraq, College of Education for Human Sciences, University of Dhi Qar.

The Construction of the Novel: A Study in the Egyptian Novel, Abdul Fattah Othman, 1982, Youth Library.

The Other in Arab Culture from the Fifth Century to the Twentieth Century, Hussein al-Aoudat, 2010, Beirut, Lebanon, Dar al-Saqi, 1st edition.

Understanding the Text: Studies in Literary Criticism, Yumna al-Eid, 1999, Beirut, Dar al-Adab, 1st edition.

Poetry and the Changes of the Stage: Trends in Contemporary Arabic Poetry Criticism, Dr. Anad Ghazwan, Salah Fadl, and Ibrahim Abdul Hamid, 1984, Baghdad, Dar al-Shu’oon al-Thaqafiyya.

Representations of the Other: The Image of Narrative in the Arab Middle Imagination, Dr. Nader Kazem, 2004, Beirut, Lebanon, Arab Institution for Studies and Publishing, 1st edition.

The Problem of Artistic Place, Yuri Lotman, translated by Siza Qasim, Morocco, Ayon al-Maqalat, Issue 8, 1987.

The Narrative Structure in the Poetic Text, Zidan Muhammad, August 2004, General Authority for Cultural Palaces.

The Novelistic Space: Terminology and Relations, Warda Ma’lam, May 8, 1945, University of Guelma, Journal of Literature, Issue 14.

The Aesthetics of Place in the Arabic Novel, Sha’er al-Nabulsi, 1994, Beirut, Arab Institution for Studies and Publishing, 1st edition.

The Problem of Place in the Literary Text, Yassin Al-Nassir, 1986, Ministry of Culture and Information, Dar Al-Thaqafa Al-Ilmiya.

The Iraqi Departs, Ahmed Jarallah Yassin, 2017, Dar Kitabat Jadida for Electronic Publishing, First Edition.

For Whom the Sky Rains, Ahmed Jarallah Yassin, 2018, Iraq - Baghdad, Dar Noon for Printing, Publishing, and Distribution, First Edition.

The Tennis Player’s Wishes, Ahmed Jarallah Yassin, 2019, Iraq, Mosul, Dar Matski for Printing, Publishing, and Distribution, First Edition.

Place in the Novels of Ali Al-Badr, Hamoud Nasser Hisoun, Master’s Thesis, Philadelphia University, Jordan, 2016.

The Reader and the Text – Sign and Signification, Siza Qassem, Egyptian General Book Organization, 2003.

التنزيلات

منشور

2024-06-30

كيفية الاقتباس

راضي عباس منشد, و آباد د. مرضية. 2024. "المكـان في شعر أحمد جار الله ياسيـن". مجلة اداب ذي قار 4 (46). Huminites:89-115. https://doi.org/10.32792/tqartj.v4i46.541.

إصدار

القسم

الادب

الفئات