التوازي في شعر الشماخ بن ضرار الذبياني

Authors

  • د. نهى محمد عمر كلية الآداب/ جامعة الموصل

DOI:

https://doi.org/10.32792/tqartj.v1i32..80

Keywords:

الفونيم وسماته التمييزية, اذا عيج منها بالجديل ثنت له جراناً كخوط الخيزران المعوج

Abstract

تنوعت الاساليب التي اعتمد عليه الشعراء في عصر صدر الاسلام في تأسيس ايقاع خاص بهم يرتبط بقدرته في تفعيل الجوانب البلاغية والنحوية والصوتية، فلم تنحصر العناية في القصيدة بقدرتها في ايصال رسالة واضحة او البحث عن النغمة او الطرب ومخاطبة المشاعر لكي يكون هناك تفاعل من جانب المتلقي مع القصيدة وانما بناء الجملة الشعرية يخضع لقوالب يتم عن طريقها تحفيز طاقة النص الكامنة ليتم استجابة المتلقي لها، فالتوازي ظاهرة فريدة لديه من حيث تجاوز الترتيب المعتاد للغة في الحفاظ على معايير اللغة ومقاييسها المعروفة، فالتوازي هو نغمة كامنة في قدرة الشاعر على تشكيل الايقاع الداخلي من حيث تكرارا فعال او حروف او علامات نحوية تمارس دورها في اغناء النص ايقاعياً والجانب الصوتي في الكلمات وتكرارها تعبير في الاحساس عن حاجات انسانية تستعين بقدرة الصوت والبلاغة ومستوياتها من جناس وتقابل في تحفيز النص وتحويل الايقاع الداخلي الى حالة تدفق دائم من الموسيقى التي تحاول ان تثير في المتلقي الاستجابة المطلوبة

Downloads

Download data is not yet available.

Additional Files

Published

2020-11-11

Issue

Section

Articles

How to Cite

“التوازي في شعر الشماخ بن ضرار الذبياني”. 2020. Thi Qar Arts Journal 1 (32.): 80-105. https://doi.org/10.32792/tqartj.v1i32. 80.

Similar Articles

1-10 of 145

You may also start an advanced similarity search for this article.