دوافع تعرض النخب الأكاديمية لصفحات البرامج الرياضية التلفزيونية العراقية في مواقع التواصل الاجتماعي والاشباعات المتحققة
DOI:
https://doi.org/10.32792/tqartj.v5i50.796الكلمات المفتاحية:
الدوافع والاشباعات، التعرض ، البرامج الرياضية التلفزيونية، مواقع التواصل الاجتماعي،الملخص
يتعرض كل فئات المجتمع الى صفحات التواصل الاجتماعي بمختلف المنصات, بما فيها الصفحات الرياضية, ومن هذه الفئات النخب الأكاديمية, فمن الإشكاليات المطروحة في البحث الوقوف على هذه الدوافع والتمعن بتفاصيله
وقد تفرعت تساؤلات عدة تصب بمجملها في مشكلة البحث وهي :
- ما صفحات البرامج التلفزيونية التي يفضل متابعتها النخب الاكاديمية .
- ما مدى اسهام البرامج الرياضية لزيادة اشباعات الجمهور
- ما دور الصفحات البرامج الرياضية في الارتقاء بالانجاز الرياضي.
وهدفت الدراسة إلى الآتي:
- التقصي عن أنماط تعرض الجمهور للصفحات الرياضية
- معرفة مدى اسهام البرامج الرياضية لزيادة اشباعات الجمهور.
- التعرف على دور الصفحات الرياضية في الارتقاء بالانجاز الرياضي.
يضم مجتمع البحث الأساتذة في كليات التربية الرياضية في كربلاء من الذكور والاناث البالغ عددهم(80) استاذ"، ويعد اختيار العينة وفق المنهج العلمي (اختيار قصدي) لاحتساب النتائج بالدقة المتناهية والاعتماد عليها في البحث.
وتوصلت الدراسة إلى اهم النتائج هي :
- اثبتت النتائج ان اغلب التدريسيين يشاهدون الصفحات الرياضية للبرامج التلفزيونية من خلال الفيسبوك .
- ان النخب يتابعون المضامين في المنزل ويناقشون موضوعتها المطروحة مع الأصدقاء بنسبة مرتفعة.
- افضل البرامج التي يفضلها الجمهور هو برنامج هاتريك في قناة (utv) بنسبة مرتفعة قياسا مع بقية البرامج .
ويوصي الباحث بما يلي :
- ضرورة ان تكون البرامج التلفزيونية تتضمن مضامين هادفة تهدف إلى تطوير الرياضة في العراق واستضافة محللين وخبراء بشكل اكثر حيادية بعيداً عن التسقيط .
- ضرورة اشراك وتناول البرامج الرياضية لمختلف الألعاب الرياضية الفرقية والفردية منها وان لا تتركز على لعبة كرة القدم على الرغم من حجم الجمهور التي يرغب بمتابعة اخبار هذه اللعبة
التنزيلات
المراجع
المصادر :
1. محمد عبد الحميد، البحث العلمي في الدراسات الإعلامية، القاهرة: عالم الكتب،2000.
2. جودت عزت عطوي،اساليب البحث العلمي،عمان:دار الثقافة للنشر والتوزيع،2007.
3. جلال العبادي،أهمية وسائل الإعلام في نشر الثقافة الرياضية بين أوساط الشباب،مجلة كلية التربية الرياضية –جامعة بغداد،1996.
4. فاطمة الزهراء عماري ، استخدام القنوات التلفزيونية الاخبارية لتفاعلية شبكات التواصل الاجتماعي : حالة الفيس بوك (دراسة مسحية لعينة من صفحات الفيس بوك لقناتي بي بي سي و فرانس 24 في عام 2012)، رسالة ماجستير غير منشورة ، قسم علوم الاعلام والاتصال، كلية العلوم السياسية والاعلام ، جامعة الجزائر3 ، 2012.
5. برهان الشاوي, مدخل في الاتصال الجماهيري ونظريات التأثير, ط4 (اربد: دار الكندي, 2008).
6. رضا عبد الواجد امين, الصحافة الالكترونية (القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزيع, 2007) .
7. فلاح كاظم المحنة، علم الاتصال بالجماهير، الأفكار، النظريات، الأنماط (عمان: مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع، 2005).
8. ديفيد روي ، الرياضة والثقافة ووسائل الاعلام الثالوث الصعب ، ترجمة: هدى فؤاد ، القاهرة : مجموعة النيل ،2006.
9. هادي عبد الله العيثاوي ، فنون الإعلام الرياضي التلفزيوني النظرية والممارسة ، بغداد : شركة الانس للطباعة والنشر ، 2010
10. مهند حميد التميمي ، التلفزيون وشبكات التواصل الاجتماعي، عمان ، دار امجد للنشر والتوزيع ، 2017.
11. مهند حميد التميمي ، المصدر السابق نفسه.
12. وسام فاضل راضي ومهند حميد التميمي الاعلام الجديد ، العين ، دار الكتاب الجامعي، 2017.
13. مبادئ علم الاتصال ونظريات التأثير، محمد حسين اسماعيل، ط1،القاهرة :الدار العالمية للنشر والتوزيع ،2003.
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 م.د. انمار غافل صيهود

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
تطبق المجلة رخصة المشاع الابداعي (a Creative Commons Attribution 4.0 International) . تسمح هذه الرخصة للمؤلفين بالاحتفاظ بحقوق النشر لأوراقهم. ولكن هذه الرخصة تسمح لأي مستخدم بتحميل، طباعة، استخراج، إعادة استخدام، أرشفة، وتوزيع المقال، طالما يتم إعطاء الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. تضمن الرخصة أن يكون المقال متاحًا على نطاق واسع قدر الإمكان وتضمين المقال في أي أرشيف علمي.