الشعور بالذنب عند طلاب المرحلة المتوسطة
DOI:
https://doi.org/10.32792/tqartj.v1i33.120Abstract
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على الشعور بالذنب عند طلبة المرحلة المتوسطة في تربية محافظة البصرة للعام الدراسي (2016-2017) وكان عدد افراد العينة (400) طالب، واقتضى البحث بناء أداة لقياس الشعور بالذنب ، ويتألف المقياس من(20) فقرة ، وتم تحقق الصدق الظاهري من خلال عرضه على (4) خبراء في اختصاص علم النفس والإرشاد النفسي، ثم أجري صدق البناء والصدق التمييزي وكانت جميع الفقرات مميزة،و اوجد الثبات بطريقة الأختبار وإعادة الأختبار فقد بلغ(0,814) وبمستوى دلاله (0,01) ، وتوصل البحث إلى أنّ: الطلبة لديهم الشعور الواعي بالذنب إستنادا إلى المحددات التي تفرضها أدوات الدراسة الحالية وحجم وتمثيل وخصائص أفراد عينة البحث والقيمة التائية المحسوبة (15,690) مقارنة بالقيمة الجدولية (1,97) عند مستوى الدلاله (0,05) ودرجة الحرية (399)، والوسط الحسابي (60,863)أكبر من الوسط الفرضي البالغ(50).Downloads
Download data is not yet available.
Additional Files
Published
2020-12-29
Issue
Section
Articles
License
Copyright (c) 2020 م.م انمار يعقوب يوسف
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
The journal applies the license of CC BY (a Creative Commons Attribution International license). This license allows authors to keep ownership of the copyright of their papers. But this license permits any user to download, print out, extract, reuse, archive, and distribute the article, so long as appropriate credit is given to the authors and the source of the work. The license ensures that the article will be available as widely as possible and that the article can be included in any scientific archive.
How to Cite
“الشعور بالذنب عند طلاب المرحلة المتوسطة”. 2020. Thi Qar Arts Journal 1 (33): 225-43. https://doi.org/10.32792/tqartj.v1i33.120.