قراءة جديدة في حوارية ابن عباس مع نافع بن الأزرق
DOI:
https://doi.org/10.32792/tqartj.v2i33.140Abstract
قد يسأل سائل : هل من الضروري أن يكون القُرآن الكريم مطابقاً لكلام العربي مطابقةً تامة ، حتّى في مجال الاستعمال المجازي أوْ الكنائي وغير ذلك ؟ وانطلاقاً من تشكيك ابن الأزرق في القُرآن الكريم ، وذكر مجموعة من الشواهد القرآنية التي لم يقف على نظيرها من كلام العرب وعلى أساس إحاطته الشخصية ، فكانت مدعاة للتشكيك له وإشكاله على ابن عبّاس ، وفي المقابل كان ابن عباس في مقام الدفاع عن الرسالة وعن قراءتها ، وكون هذا التشكيك ، قد فتح الباب للمتقوّلين في القُرآن الكريم وأنه لم يأت على أساس كلام العرب ، فكان منه ـ ابن عباس ـ أنْ وظّف إحاطته باللغة وبكلام العربية، دليلاً على مطابقة القرآن للغة العرب من كلامه. إن تجربة ابن عباس كانت المعهودة، بل ربّما تتجاوز تلك الممارسات ضمن أُفقها الخاص ، شريطة أن تقع ضمن الاطار العام للقواعد اللغوية والأسلوبية ، إمّا في مجال استعمال صورة مجازية أو كنائية معينة ، إذْ لاشك في كون اللغة تكفل للمنشئ المبدع التصرف ضمن حدود إمكانياتها.Downloads
Download data is not yet available.
Additional Files
Published
2020-12-31
How to Cite
الدخيلي م.د هادي غالي رضا. 2020. “قراءة جديدة في حوارية ابن عباس مع نافع بن الأزرق”. Thi Qar Arts Journal 2 (33). Huminites:213-35. https://doi.org/10.32792/tqartj.v2i33.140.
Issue
Section
Articles
License
Copyright (c) 2021 م.د هادي غالي رضا الدخيلي

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
Permit others to distribute and copy the manuscript, to create extracts, abstracts, and other revised versions, adaptations or derivative works of or from the manuscript (such as a translation), to include in a collective work, to text or data mine the article, even for commercial purposes, as long as they credit the author(s), do not represent the author as endorsing their adaptation of the article, and do not modify the article in such a way as to damage the author's honor or reputation. Further details found at Creative Commons Attribution 4.0 International (CC BY 4.0)