الأبعاد الرمزية لصورة الطفل في كاريكاتير ناجي العلي

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.32792/tqartj.v3i45.559

الكلمات المفتاحية:

الأبعاد ، الرمزية ، صورة الطفل ، كاريكاتير

الملخص

 لا شك أن هناك دراسات وأبحاث كثيرة اعتنت في البحث في كاريكاتير ناجي العلي ؛ لكن الباحث في كثير منها يجد أنها ركزت على الوقوف على المضامين والموضوعات أكثر من الخوض في البناء الفني لها ؛ حيث تناولت القضايا التي اهتم بها العلي دون البحث في الأبعاد التي تقف خلف هذه القضايا ؛ من هنا ، تأتي هذه الدراسة للبحث في الأبعاد الرمزية التي تسهم في تعميق الرؤية التي تعبر عنها الصورة الكاريكاتيرية لدى ناجي العلي ،وإن هذا الاتجاه من البحث يسهم في تحليل اللوحة الكاريكاتيرية تحليلا نصيا ، دون الدخول إليها بأحكام عامة ؛ فالخطاب الكاريكاتيري شأنه شأن كثير من الخطابات الإبداعية التي تأتي محملة بأبعاد إنسانية وثقافية وسياسية واجتماعية ، والكشف عن هذه الدلالات لا يكون إلا بالبحث في النص الكاريكاتيري بوصفه عناصر متآلفة من الرموز المتمثلة بالأنساق المرئية والأنساق اللغوية والرقمية  .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Al-Asadi, Abduh, Tadmuri, Khulood: “A Study in the Creativity of Naji Al-Ali,” Dar Kunooz Al-Adabiya, Beirut, 1994.

Taher, Kazem Shammoud: “The Art of Caricature: Glimpses from Its Beginnings and Present, Arab and International,” Azmena for Publishing and Distribution, Amman, 2003.

Al-Ajam, Rafiq: “Encyclopedia of Islamic Sufism Terms,” Lebanon Publishers Printing House, Beirut, 1999.

Alloush, Said: “Dictionary of Contemporary Literary Terms,” Dar Al-Kitab Al-Lubnani, Casablanca, 1985.

Al-Ali, Naji, and others: “Naji Al-Ali: The Gift That Has Not Yet Arrived,” Dar Al-Karmel for Publishing and Distribution, Jordan, 1997.

Al-Faqih, Khaled: “The Political Development Resulting from the Movement of Awareness in the Caricatures of the Artist Naji Al-Ali,” Master’s thesis supervised by Prof. Dr. Abdul Sattar Qasim, Al-Najah National University, 2008.

Nassar, Nawaf: “The Literary Dictionary,” Dar Ward for Publishing and Distribution, Amman, 2007.

Hilal, Muhammad Ghunaimi: “Comparative Literature,” Dar Al-Awda, Beirut, 1983.

Al-Yousifi, Maher: “Naji Al-Ali: Astonishing the Comedy and Devastating the Tragedy,” Atlas for Publishing and Distribution, Damascus, 2nd edition, 2006.

التنزيلات

منشور

2024-03-31

كيفية الاقتباس

إشتية د.معاذ الله. 2024. "الأبعاد الرمزية لصورة الطفل في كاريكاتير ناجي العلي". مجلة اداب ذي قار 3 (45). Huminites:24. https://doi.org/10.32792/tqartj.v3i45.559.