الحس العددي وعلاقته بالتحصيل الرياضي لدى طلبة الصف الثاني متوسط
DOI:
https://doi.org/10.32792/tqartj.v2i36.276الكلمات المفتاحية:
الحس العددي والتحصيل الرياضيالملخص
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة الارتباطيةبين الحس العددي والتحصيل الرياضي لمادة الرياضيات لدى طلبة الصف الثاني متوسط .
ومن اجل تحقيق هذا الهدف ,تبنت الباحثة مقياس (كرمة ,1999) لقياس الحس العددي ,كما قامت الباحثة ببناء اختبار تحصيلي لمادة الرياضيات ,وبعد تحديد مجتمع البحث المتمثل بطلبة الصف الثاني متوسط في المديريات الستة في محافظة بغداد ,سحبت الباحثة عينة عشوائية طبقية من المجتمع قدرت (200) طالب وطالبة ,وطبقت عليهم أدوات البحث .
وبعد تطبيق الأدوات وجمع البيانات ,حللت البيانات بواسطة الحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (Spss) وكانت النتائج كما يلي :
1-هنالك مستوى منخفض من الحس العددي لدى طلبة الصف الثاني متوسط
2-هنالك مستوى متدني من التحصيل الرياضي في مادة الرياضيات لدى طلبة الصف الثاني متوسط
3-توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين الحس العددي والتحصيل الرياضي لدى طلبة الصف الثاني متوسط
وقد توصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات .
التنزيلات
المراجع
• Al-Domyati, Shams and Jaber Abdel-Halim (1990) practicing free school activities and their relationship to academic achievement. Unpublished Master's Thesis, Higher Institute of Childhood Studies. Ain-Shams University .
• Al-Rifai, Naim (1979): Mental Health, Damascus, Dar Al-Ilmiyya for Publishing and Distribution, 5th Edition.
• Al-Zaqout, Wissam Maher Hassan (2016): Numerical sense skills included in the content of the mathematics curriculum for the basic stage and the extent to which students have acquired the fifth basic grade, the Islamic University, College of Education, Department of Curriculum and Instruction, Gaza.
• Saeed, Radman Muhammad Saeed and others (2008): "The Numerical Sense of Sixth Grade Students of Basic Education in the Amanat Al-Asimah - Sana'a", Sana'a University Journal of Educational and Psychological Sciences, Volume Five, Issue One, January - June, pp. 6-36.
• Al-Saeed, Reda Massad (2005): "The Numerical Sense", Journal of the College of Education, Menoufia University, No. 12, January 8, pp. 24-56.
• Ghoneim, Mohammed (2003): Recent trends in research on problems in evaluating academic achievement, Gulf Children with Special Needs website.
• Faraj, Safwat. ( 1980 ) . Psychometrics, 1st Edition, Cairo: Arab Thought House.
• Gaddafi, Ramadan (1990) Theories of Teaching and Learning, 3rd Edition, Tripoli: Open University Publications
• Al-Kubaisi, Kamel Thamer (2001). The relationship between logical analysis and statistical analysis of psychological scales items, Professor's Journal, Issue (25), University of Baghdad, College of Education / Ibn Rushd.
• Al-Mughrabi, Nabil Amin (2012): The relationship between numerical sense, numerical intelligence, and achievement in mathematics for seventh grade students, Al-Aqsa University Journal, Volume 16, Issue 2.
• Al-Nassar, Saleh (1982): The Role of School Activity in Academic Achievement, King Saud University Publications, Saudi Arabia.
• Moussa, Ahmad Muhammad Abd Rabbo (2007) the relationship of music education to academic achievement and the trend towards it among primary school students in the schools of Nablus Governorate. An unpublished doctoral thesis. College of Education, University of Gaza.
• Al-Heti, Nasser Obaid Ibrahim (2017): The relationship between numerical sense and multiple intelligences in mathematics among fourth-grade students in science in Anbar Governorate, Journal of Educational and Psychological Research, Issue 55.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 م.م. هبه ثامر احمد احمد
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
تطبق المجلة رخصة المشاع الابداعي (a Creative Commons Attribution 4.0 International) . تسمح هذه الرخصة للمؤلفين بالاحتفاظ بحقوق النشر لأوراقهم. ولكن هذه الرخصة تسمح لأي مستخدم بتحميل، طباعة، استخراج، إعادة استخدام، أرشفة، وتوزيع المقال، طالما يتم إعطاء الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. تضمن الرخصة أن يكون المقال متاحًا على نطاق واسع قدر الإمكان وتضمين المقال في أي أرشيف علمي.