أزمة المياه وأثرها في السياسة الدولية

المؤلفون

  • م . د فاضل عبد علي حسن جامعة ذي قار / مركز ذي قار للدراسات التاريخية والآثارية

DOI:

https://doi.org/10.32792/tqartj.v2i36.273

الكلمات المفتاحية:

y

الملخص

      تعد أزمة المياه من بين أبرز المشاكل التي تهدد مستقبل البلدان لا سيما البلدان المتشاطئة، وذلك بسبب تعنت دول المنبع والإصرار على عدم الاعتراف بدولية الأنهار التي تنبع من أراضيها وتعدها أنهاراً وطنية عابرة للحدود، بالتالي لا يمكن أن تشاركها دول المصب والدول التي تمر تلك الأنهار عبر أراضيها، ولا تعترف أيضاً بأحقية تلك الدول ولا بحصصها، بالاضافة الى ضعف القانون الدولي وعدم الاعتراف بالاتفاقيات والمعاهدات التي ابرمتها دول المنبع ودول المصب، فضلاً عن تدخل الدول الكبرى في اذكاء الخلافات ما بين الدول المتشاطئة لتمرير مصالحها وسياساتها، وهذا ما يتضح من خلال التدخل الأمريكي في الدعم الدولي  لأثيوبيا ضد دول حوض النيل ومن بينها مصر والسودان.

    أما الخلافات المستمرة ما بين دول حوض نهري الفرات ودجلة فهي بسبب الرؤية التركية بأهمية المياه كونها دولة منبع والتي تعدها حقها الطبيعي كما للعراق بحقه الطبيعي للنفط ، وعليه لا بد من المساومة واستبدال برميل الماء ببرميل نفط، ولكن هذا ما ينافي العدالة الإلهية والانسانية كون النفط حق طبيعي للجميع وهو مباح للجميع ولا يمكن احتكاره لأحد، على العكس تماماً من النفط .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2021-12-24

كيفية الاقتباس

حسن م . د فاضل عبد علي. 2021. "أزمة المياه وأثرها في السياسة الدولية". مجلة اداب ذي قار 2 (36). Huminites. https://doi.org/10.32792/tqartj.v2i36.273.