مفهوم التطهير وأثر التربية الجمالية في ترسيخ قيم الفضيلة والتسامح

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.32792/tqartj.v2i43.481

الكلمات المفتاحية:

concept of catharsis, Aristotle, aesthetics, Schiller, Herbert Read, art education.

الملخص

يناقش هذا البحث بشكل رئيسي مفهوم التطهير catharsis عند أرسطو في كتابه فنّ الشعر، وكيف كان لهذا المفهوم وجود سابق في فلسفة أفلاطون، خاصة في محاورة القوانين، حيث نجد محتوى مفهوم التطهير. يهتم البحث أيضاً بمناقشة أهمية مفهوم التطهير وارتباطه الوثيق بتعليم الفن والجمال وأثرهما الجوهري في تربية وتنشئة الأطفال في كل المراحل الدراسية. من المعروف أنّ هذا التوجه قد تم الدفاع عنه ونشره فلاسفة وعلماء تربية مثل فريدريك شيلر، وجون ديوي، وهربرت ريد. تستخدم هذه الورقة البحثية دراسة ميدانية قام بها مجموعة من الباحثين في الولايات المتحدة الأمريكية، لتظهر لنا النتائج الإيجابية وفعالية تعليم الفن والجمال لطلبة المدارس.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Tillman A, F., Cahn M,S. (1969). Philosophy of Art and Aesthetics: From Plato to Wittgenstein.

Bowen, D. H., Kisida, B. P., & Roeder. (2019). Arts education; investigating causal effects of arts education experiences: Experimental evidence from houston’s arts access initiative. Education Week, 38(24), 4. Retrieved

from https://search.proquest.com/docview/2193184951

Aristotle, Poetics, trans. Dr. Ibrahim Hamada, Anglo-Egyptian Library, 1998.

Schiller, Friedrich, On the Aesthetic Education of Man, trans. Dr. Wafaa Muhammad Ibrahim, The Egyptian General Authority for the Book 1991

Dewey, John, The School and Society, trans. Dr. Ahmed Hassan Al-Rahim, Dar Maktabat Al-Hayat Publications, Beirut 2nd ed., 1978

Hadjami, Adel, The Philosophy of Gilles Deleuze on Difference and Existence, Dar Topqal for Publishing, Morocco 2012

Gadamer, Hans-Georg, Truth and Method, trans. Dr. Hassan Nazem and Dr. Ali Hakim Saleh, Dar Oya for Publishing, Tripoli, Libya 2007

التنزيلات

منشور

2023-09-30

كيفية الاقتباس

الطائي م. حسين عباس. 2023. "مفهوم التطهير وأثر التربية الجمالية في ترسيخ قيم الفضيلة والتسامح". مجلة اداب ذي قار 2 (43). Huminites:141-57. https://doi.org/10.32792/tqartj.v2i43.481.