وجهة نظر المعلم تجاه التقييم البديل والتقييم عبر الإنترنت في سياق اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في العراق

المؤلفون

  • علي عبد الكاظم المديرية العامة للتربية في ذي قار

DOI:

https://doi.org/10.32792/tqartj.v11i48.665

الكلمات المفتاحية:

وجهة نظر المعلم، التقييم البديل، التقييم عبر الإنترنت، سياق اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية.

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف تصور معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية حول التقييمات التقليدية والبديلة وعبر الإنترنت في تدريس وتعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. تألف المشاركون من 60 مدرسًا عراقيًا للغة الإنجليزية كلغة أجنبية يتمتعون بدرجات متفاوتة من الخبرة في التدريس وخلفيات ديموغرافية متنوعة. استخدمت الدراسة استبيانين لجمع البيانات. ركز الاستبيان الأول، الذي وضعه رضائي وعلوي وشعباني (2013)، على مواقف المعلمين تجاه التقييمات البديلة واستخدامها في الفصل الدراسي. أما الاستبيان الثاني، المقتبس من عبده (2020) للمؤمني (2022)، فقد فحص تصورات المعلمين حول التقييم عبر الإنترنت. وأظهرت نتائج الدراسة أن غالبية المشاركين يعتقدون أن التقييم البديل مفيد للمتعلمين، لكنه لا يعتبر سهل التصحيح. يعتقد المشاركون أيضًا أن طرق التقييم التقليدية والبديلة ضرورية ويجب ممارستها في الفصل الدراسي. ومع ذلك، يُنظر إلى طرق التقييم البديلة على أنها أقل عملية وتستغرق وقتًا أطول للمعلمين مقارنة بالاختبارات التقليدية. من ناحية أخرى، أظهرت نتائج تصورات المعلمين حول استبيان التقييم عبر الإنترنت أن غالبية المشاركين اتفقوا على أن التقييمات عبر الإنترنت تساعد المعلمين على تحسين مهاراتهم التكنولوجية، وتمكينهم من دخول الدرجات بشكل أسرع، وتسمح للمعلمين بقياس نتائج التعلم بشكل أكثر دقة. ومع ذلك، ذكر العديد من المعلمين أنهم واجهوا صعوبات عندما يتعلق الأمر بتقييم الطلاب عبر الإنترنت، وارتبطت التقييمات الختامية عبر الإنترنت بالقلق. كانت الصعوبات التقنية مثل النظام الأساسي المثقل أحد التحديات الأساسية أثناء الاختبارات عبر الإنترنت. بالإضافة إلى ذلك، قدم العديد من الطلاب واجبات تتضمن نسبة عالية من السرقة الأدبية ويتم نسخها مباشرة من المواقع الإلكترونية دون تعديل أو إعادة صياغة. اقترحت نتائج هذه الدراسة أن يفكر المعلمون في استخدام مجموعة متنوعة من أساليب التقييم، بما في ذلك الطرق التقليدية والبديلة وعبر الإنترنت، لضمان تقييم الطلاب بشكل عادل ودقيق.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Beauchamp, T. L., & Childress, J. F. (2019). Principles of biomedical ethics. Oxford University Press.

Birenbaum, M., & Dochy, F. (2010). Alternatives in assessment of achievements, learning processes and prior knowledge. Springer.

Black, P., & Wiliam, D. (1998). Assessment and classroom learning. Assessment in Education: Principles, Policy & Practice, 5(1), 7-74.

Brown, G. T., & Hudson, P. (2015). The alternatives to traditional assessment should be considered more systematically. Educational Researcher, 44(4), 236-245.

Cizek, G. J. (2012). Setting performance standards: Concepts, methods, and perspectives. Routledge.

Deng, L., & Yuen, A. H. (2011). Towards a framework for educational assessment with technology. Journal of Educational Technology Development and Exchange, 4(1), 1-14.

Gulbahar, Y., & Tinmaz, H. (2006). A comparison of computer-based and paper-and-pencil-based testing environments: Effects on test takers' performance and attitudes. Journal of Educational Computing Research, 34(3), 229-243.

Momeni, A. (2022). Online assessment in times of COVID-19 lockdown: Iranian EFL teachers' perceptions. International Journal of Language Testing, 12(2), 1-24.

Resnik, D. B. (2021). What Is Ethics in Research & Why Is It Important? National Institute of Environmental Health Sciences.

Rezaee, A., Alavi, M., & Shabani, H. (2013). Teachers' perceptions of online assessment in higher education: A case study. Procedia - Social and Behavioral Sciences, 93, 1888-1892. https://doi.org/10.1016/j.sbspro.2013.10.097

Stiggins, R. J. (2001). Assessment literacy for the 21st century. Phi Delta Kappan, 83(10), 758-765.

Wang, L., & Chen, H. (2018). Chinese EFL teachers' attitudes toward online assessment: A mixed-methods study. Language Teaching Research, 22(4), 432-452.

Brindley, G. (2001). Task-centred assessment in language learning. ERIC.

Cho, Y. H., Kim, J. H., & Lee, J. H. (2020). The effects of self-assessment on EFL learners' speaking proficiency, motivation, and anxiety. Journal of Educational Research and Practice, 10(2), 1-14.

Colby-Kelly, E., & Turner, C. E. (2007). Evaluation: Gathering evidence and making judgments about teaching and learning. Journal of Nursing Education, 46(6), 282-285.

Hamp-Lyons, L. (1997). Alternative assessment and second language study: What and why? TESOL Quarterly, 31(3), 475-480.

Mazloomi, S., & Khabiri, M. (2018). The effect of self-assessment on EFL learners' writing performance and self-efficacy. Journal of Applied Linguistics and Language Research, 5(3), 1-14.

Monib, H., Al-Mekhlafi, A. G., & Al-Mamari, R. (2020). Alternative assessment in EFL classrooms: A review of the literature. Arab World English Journal, 11(4), 1-15.

Razmjoo, S. A., & Riazi, A. M. (2006). The relationship between EFL teachers' beliefs and their classroom practices. Journal of Faculty of Letters and Humanities, 53, 1-20.

Shohamy, E., Gordon, E., & Kraemer, R. (2017). Language testing and assessment: An advanced resource book. Routledge.

Zohrabi, M., Ghonsooly, B., & Khajavy, G. H. (2012). The relationship between EFL teachers' beliefs and their classroom practices. Journal of Language Teaching and Research, 3(6), 1184-1192.

منشور

2024-09-30

إصدار

القسم

اللغة

الفئات

كيفية الاقتباس

"وجهة نظر المعلم تجاه التقييم البديل والتقييم عبر الإنترنت في سياق اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في العراق". 2024. مجلة اداب ذي قار 11 (48). https://doi.org/10.32792/tqartj.v11i48.665.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 170

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.