الاتساع الدلالي في كتب اللغة العربية للمرحلة الإعدادية

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.32792/tqartj.v1i45.525

الكلمات المفتاحية:

المنهج الوصفي ، اتساع الدلالة النحوية ، اتساع الدلالة الرمزية، النسب المئوية .

الملخص

يرمي هذا البحث التعرف على (الاتساع الدلالي في كتب اللغة العربية للمرحلة الإعدادية). استعمل الباحث المنهج الوصفي منهجاً لبحثه وطريقة تحليل المحتوى لتحقيق هدف بحثه؛ لملائمتها لهدف البحث، و قد شمل مجتمع البحث و عينته تمرينات و تدريبات و نشاطات كتب اللغة العربية للمرحلة الإعدادية الاعدادية.

و بعد اطلاع الباحث على المصادر الخاصة بموضوع بحثه، أعدَّ أنماطاً للاتساع الدلالي، و التي تضمنت(15) نمطاً، موزعاً على أربعة  أنماط رئيسة، الأول اشتمل على أنماط خاصة بـ(الاتساع الدلالي بالعلاقات المعنوية القائمة بين المفردات) و تضمن (5) أنماط، و الثاني اشتمل على أنماط (اتساع الدلالة الصرفية) و تضمن (4) أنماط، و الثالث اشتمل على أنماط (اتساع الدلالة النحوية) و تضمن (5)أنماط، و الرابع اشتمل على نمط (اتساع الدلالة الرمزية) و هو نمط رئيس فقط، و للتأكد من صدقها تم عرضها على المحكمين و المتخصصين في اللغة العربية و طرائق تدريسها و في القياس و التقويم، و قد حصلت على نسبة موافقة(89%) من آراء المحكمين، ثم حلل الباحث في ضوئها كتب اللغة العربية للمرحلة الإعدادية، و استخرج ثبات التحليل بطريقة الاتفاق عبر الزمن، و باستعمال معادلة(G.Cooper)، بلغ معامل الثبات في الكتب جميعها (100%)

و اعتمد الباحث التكرار وحدة للتعداد، و باستعمال و النسب المئوية و من ثم الميزان الخماسي لمعرفة وزن كل نمط، أظهرت نتائج البحث: أنَّ أنماط الاتساع الدلالي في كتب اللغة العربية للمرحلة الإعدادية جميعها غير متوافرة (ضعيفة) ، و استنتج الباحث أنَّ واضعي مناهج اللغة العربية للمرحلة الإعدادية, قد أهملوا الجانب الدلالي و اتساعه, الذي هو أساس التواصل بين أفراد المجتمعات البشرية, و أساس الرقي و الازدهار؛ و لذا فهو القلب النابض لعلم اللغة, و ما غاية الدراسات الصوتية و الصرفية و التركيبية (النحوية) إلا توضيح المعنى و إزالة الغموض. و هذا الإهمال هو أهم أسباب ضعف الطلبة في الفهم القرائي و الأداء التعبيري. أوصى الباحث بأهمية تضمين مناهج اللغة العربية بتدريبات و تمرينات و نشاطات يتدرب الطالب من طريقها كيفية التوسع بالدلالة؛ حتى لا تضيق عليه السبل في التعبير عن أفكاره. واقترح:  بناء برامج تعليمية- تدريبية على وفق أنماط الاتساع الدلالي لتدريسي و طلبة المرحلة الإعدادية؛ فالاتساع الدلالي يفتح الأفق أمام الطلبة في اختيار الألفاظ و التراكيب اللغوية المختلفة للتعبير عن مكنوناته النفسية بكل يسر و سهولة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Ibn Manzur, Jamal al-Din Abu al-Fadl Muhammad ibn Makram (1980): Lisan al-Arab, edited by: Abdullah Ali al-Kabir and others, Vol. 6, Dar al-Ma’arif, Beirut.

Abu Zaid, Nawari Saudi (2011): Lectures in Semantics, Modern World of Books, Jordan.

Abu Ouda, Ouda Khalil (1985): The Semantic Evolution between the Language of Pre-Islamic Poetry and the Language of the Holy Quran - A Comparative Semantic Study, 1st edition, Al-Manar Library, Zarqa, Jordan.

Al-Asadi, Saeed Jasim (2008): Ethics of Scientific Research in Humanities, Educational and Social Sciences, Warith Cultural Foundation.

Amin, Dildar Ghafur Hamd (2007): Semantic Research in Specialized Jurisprudential Lexicons, 1st edition, Dar Dijla Publishers and Distributors, Amman, Jordan.

Ullmann, Stephen (1988): The Role of the Word in Language, translated by Dr. Kamal Muhammad Bishr, Youth Library.

Al-Jumaili, Khairi Jabir (2007): Semantics, a Study in Concept, Diyala Magazine, Issue 25.

German, Claude - Raymond Lebon (1997): Semantics, 1st edition, translated by: Nour al-Huda Loshen, Qar Younis University - Benghazi.

Giro, Pierre (1988): Semantics, translated by Dr. Mundhir Ayashi, 1st edition, Talas House, Damascus.

Hakima, Marazi (2017): Semantic Change and Its Levels in the Quranic Discourse, (unpublished doctoral thesis), Djillali Liabes University - Faculty of Arts, Algerian Republic.

Al-Khouli, Muhammad Ali (2000): Introduction to Linguistics, Dar al-Falah, Jordan.

Dawood, Muhammad (2001): Arabic and Modern Linguistics, Dar Ghareeb, Cairo.

Dakish, Sarah, Sabrina Marwani (2018): Semantic Evolution in the Book of Characteristics by Ibn Jinni - A Semantic Study, unpublished master’s thesis, Arabi Ben Mhidi University - Oum El Bouaghi.

Al-Sijilmassi, Abu Muhammad al-Qasim (1980): Al-Munzav al-Badi’ fi Tajnis Asalib al-Badi’, 1st edition, introduction and verification by: Allal al-Ghazi, Library of Knowledge, Rabat, Morocco.

Al-Sudairy, Bandari bint Khalid (2016): Indications of Semantic Evolution in Arabic Lexicons, Umm Al-Qura University Journal for Languages and Literature Sciences, Issue Seventeen.

Sa’ada, Judat, and Ibrahim Abd (1997): The Effective School Curriculum, Dar Ammar, Jordan.

Al-Shtiwi, Muhammad bin Ali (2011): Semantic Change and Its Impact on Understanding the Quranic Text, 1st edition, Hassan Al-Asriya Library for Printing, Publishing and Distribution, Beirut, Lebanon.

Shalway, Ammar (1995): The Semantics of Abu al-Ala’s Armor - A Semantic Study of Words Related to Human Social and Economic Life, Institute of Arabic Language and Literature, University of Constantine, unpublished master’s thesis.

Al-Dhamin, Hatem Saleh (1989): Linguistics, House of Wisdom, Baghdad.

Ta’ima, Rushdi Ahmad (2008): Content Analysis in Humanities (Its Concept, Foundations, and Uses), Dar al-Fikr, Cairo.

Zaza, Hassan (1990): The Tongue and the Human - An Introduction to the Knowledge of Language, 2nd edition, Dar al-Qalam, Damascus.

Abdul Jalil, Manqur (2001): The Science of Semantics, Its Origins and Discussions in the Arab Heritage, Publications of the Arab Writers Union, Damascus.

Arar, Mahdi Asaad (2003): Semantic Evolution, Problems, Forms, and Proverbs, Scientific Books House, Beirut, Lebanon.

Allam, Salah al-Din Mahmoud (2000): Educational and Psychological Measurement and Evaluation, Its Fundamentals and Directions, 1st edition, Dar al-Fikr al-Arabi.

Omar, Ahmad Mukhtar (1998): Semantics, 5th edition, World of Books, Cairo.

Al-Mubarak, Muhammad (1981): The Jurisprudence of Language and the Characteristics of Arabic, Dar al-Fikr for Printing and Publishing, Damascus.

Mahmoud, Malik Hassan (2020): Semantic Evolution in Terms, Theology College Magazine, Volume: 19, Issue 2, Hitit University.

Al-Masdi, Abdul Salam (1986): Linguistics and Its Cognitive Foundations, Tunisian House of Publishing, Tunisia.

Manqur, Abdul Jalil (2010): The Science of Semantics, Its Origins and Discussions in the Arab Heritage, University Publications Diwan, Ibn Aknoun, Algeria.

Mirhaji, Hamid Reza, Samira Ghanbari (1437): Semantic Evolution in Quranic Terms, Horizons of Islamic Civilization, Academy of Humanities and Cultural Studies.

Al-Hashimi, Abdul Rahman, and Mohsen Ali Atiya (2009): Content Analysis of Arabic Language Curricula - A Theoretical and Practical Vision, 1st edition, Safaa Publishing and Distribution House, Amman, Jordan, 2009.

Wafi, Ali Abdul Wahed (2004): The Jurisprudence of Language, 2nd edition, Renaissance of Egypt for Printing and Distribution, Egypt.

التنزيلات

منشور

2024-03-31

كيفية الاقتباس

داخل د. علي عبد. 2024. "الاتساع الدلالي في كتب اللغة العربية للمرحلة الإعدادية". مجلة اداب ذي قار 1 (45). Huminites. https://doi.org/10.32792/tqartj.v1i45.525.