الاتساع الدلالي في كتب اللغة العربية للمرحلة الإعدادية
DOI:
https://doi.org/10.32792/tqartj.v1i45.525الكلمات المفتاحية:
المنهج الوصفي ، اتساع الدلالة النحوية ، اتساع الدلالة الرمزية، النسب المئوية .الملخص
يرمي هذا البحث التعرف على (الاتساع الدلالي في كتب اللغة العربية للمرحلة الإعدادية). استعمل الباحث المنهج الوصفي منهجاً لبحثه وطريقة تحليل المحتوى لتحقيق هدف بحثه؛ لملائمتها لهدف البحث، و قد شمل مجتمع البحث و عينته تمرينات و تدريبات و نشاطات كتب اللغة العربية للمرحلة الإعدادية الاعدادية.
و بعد اطلاع الباحث على المصادر الخاصة بموضوع بحثه، أعدَّ أنماطاً للاتساع الدلالي، و التي تضمنت(15) نمطاً، موزعاً على أربعة أنماط رئيسة، الأول اشتمل على أنماط خاصة بـ(الاتساع الدلالي بالعلاقات المعنوية القائمة بين المفردات) و تضمن (5) أنماط، و الثاني اشتمل على أنماط (اتساع الدلالة الصرفية) و تضمن (4) أنماط، و الثالث اشتمل على أنماط (اتساع الدلالة النحوية) و تضمن (5)أنماط، و الرابع اشتمل على نمط (اتساع الدلالة الرمزية) و هو نمط رئيس فقط، و للتأكد من صدقها تم عرضها على المحكمين و المتخصصين في اللغة العربية و طرائق تدريسها و في القياس و التقويم، و قد حصلت على نسبة موافقة(89%) من آراء المحكمين، ثم حلل الباحث في ضوئها كتب اللغة العربية للمرحلة الإعدادية، و استخرج ثبات التحليل بطريقة الاتفاق عبر الزمن، و باستعمال معادلة(G.Cooper)، بلغ معامل الثبات في الكتب جميعها (100%)
و اعتمد الباحث التكرار وحدة للتعداد، و باستعمال و النسب المئوية و من ثم الميزان الخماسي لمعرفة وزن كل نمط، أظهرت نتائج البحث: أنَّ أنماط الاتساع الدلالي في كتب اللغة العربية للمرحلة الإعدادية جميعها غير متوافرة (ضعيفة) ، و استنتج الباحث أنَّ واضعي مناهج اللغة العربية للمرحلة الإعدادية, قد أهملوا الجانب الدلالي و اتساعه, الذي هو أساس التواصل بين أفراد المجتمعات البشرية, و أساس الرقي و الازدهار؛ و لذا فهو القلب النابض لعلم اللغة, و ما غاية الدراسات الصوتية و الصرفية و التركيبية (النحوية) إلا توضيح المعنى و إزالة الغموض. و هذا الإهمال هو أهم أسباب ضعف الطلبة في الفهم القرائي و الأداء التعبيري. أوصى الباحث بأهمية تضمين مناهج اللغة العربية بتدريبات و تمرينات و نشاطات يتدرب الطالب من طريقها كيفية التوسع بالدلالة؛ حتى لا تضيق عليه السبل في التعبير عن أفكاره. واقترح: بناء برامج تعليمية- تدريبية على وفق أنماط الاتساع الدلالي لتدريسي و طلبة المرحلة الإعدادية؛ فالاتساع الدلالي يفتح الأفق أمام الطلبة في اختيار الألفاظ و التراكيب اللغوية المختلفة للتعبير عن مكنوناته النفسية بكل يسر و سهولة.
التنزيلات
المراجع
Ibn Manzur, Jamal al-Din Abu al-Fadl Muhammad ibn Makram (1980): Lisan al-Arab, edited by: Abdullah Ali al-Kabir and others, Vol. 6, Dar al-Ma’arif, Beirut.
Abu Zaid, Nawari Saudi (2011): Lectures in Semantics, Modern World of Books, Jordan.
Abu Ouda, Ouda Khalil (1985): The Semantic Evolution between the Language of Pre-Islamic Poetry and the Language of the Holy Quran - A Comparative Semantic Study, 1st edition, Al-Manar Library, Zarqa, Jordan.
Al-Asadi, Saeed Jasim (2008): Ethics of Scientific Research in Humanities, Educational and Social Sciences, Warith Cultural Foundation.
Amin, Dildar Ghafur Hamd (2007): Semantic Research in Specialized Jurisprudential Lexicons, 1st edition, Dar Dijla Publishers and Distributors, Amman, Jordan.
Ullmann, Stephen (1988): The Role of the Word in Language, translated by Dr. Kamal Muhammad Bishr, Youth Library.
Al-Jumaili, Khairi Jabir (2007): Semantics, a Study in Concept, Diyala Magazine, Issue 25.
German, Claude - Raymond Lebon (1997): Semantics, 1st edition, translated by: Nour al-Huda Loshen, Qar Younis University - Benghazi.
Giro, Pierre (1988): Semantics, translated by Dr. Mundhir Ayashi, 1st edition, Talas House, Damascus.
Hakima, Marazi (2017): Semantic Change and Its Levels in the Quranic Discourse, (unpublished doctoral thesis), Djillali Liabes University - Faculty of Arts, Algerian Republic.
Al-Khouli, Muhammad Ali (2000): Introduction to Linguistics, Dar al-Falah, Jordan.
Dawood, Muhammad (2001): Arabic and Modern Linguistics, Dar Ghareeb, Cairo.
Dakish, Sarah, Sabrina Marwani (2018): Semantic Evolution in the Book of Characteristics by Ibn Jinni - A Semantic Study, unpublished master’s thesis, Arabi Ben Mhidi University - Oum El Bouaghi.
Al-Sijilmassi, Abu Muhammad al-Qasim (1980): Al-Munzav al-Badi’ fi Tajnis Asalib al-Badi’, 1st edition, introduction and verification by: Allal al-Ghazi, Library of Knowledge, Rabat, Morocco.
Al-Sudairy, Bandari bint Khalid (2016): Indications of Semantic Evolution in Arabic Lexicons, Umm Al-Qura University Journal for Languages and Literature Sciences, Issue Seventeen.
Sa’ada, Judat, and Ibrahim Abd (1997): The Effective School Curriculum, Dar Ammar, Jordan.
Al-Shtiwi, Muhammad bin Ali (2011): Semantic Change and Its Impact on Understanding the Quranic Text, 1st edition, Hassan Al-Asriya Library for Printing, Publishing and Distribution, Beirut, Lebanon.
Shalway, Ammar (1995): The Semantics of Abu al-Ala’s Armor - A Semantic Study of Words Related to Human Social and Economic Life, Institute of Arabic Language and Literature, University of Constantine, unpublished master’s thesis.
Al-Dhamin, Hatem Saleh (1989): Linguistics, House of Wisdom, Baghdad.
Ta’ima, Rushdi Ahmad (2008): Content Analysis in Humanities (Its Concept, Foundations, and Uses), Dar al-Fikr, Cairo.
Zaza, Hassan (1990): The Tongue and the Human - An Introduction to the Knowledge of Language, 2nd edition, Dar al-Qalam, Damascus.
Abdul Jalil, Manqur (2001): The Science of Semantics, Its Origins and Discussions in the Arab Heritage, Publications of the Arab Writers Union, Damascus.
Arar, Mahdi Asaad (2003): Semantic Evolution, Problems, Forms, and Proverbs, Scientific Books House, Beirut, Lebanon.
Allam, Salah al-Din Mahmoud (2000): Educational and Psychological Measurement and Evaluation, Its Fundamentals and Directions, 1st edition, Dar al-Fikr al-Arabi.
Omar, Ahmad Mukhtar (1998): Semantics, 5th edition, World of Books, Cairo.
Al-Mubarak, Muhammad (1981): The Jurisprudence of Language and the Characteristics of Arabic, Dar al-Fikr for Printing and Publishing, Damascus.
Mahmoud, Malik Hassan (2020): Semantic Evolution in Terms, Theology College Magazine, Volume: 19, Issue 2, Hitit University.
Al-Masdi, Abdul Salam (1986): Linguistics and Its Cognitive Foundations, Tunisian House of Publishing, Tunisia.
Manqur, Abdul Jalil (2010): The Science of Semantics, Its Origins and Discussions in the Arab Heritage, University Publications Diwan, Ibn Aknoun, Algeria.
Mirhaji, Hamid Reza, Samira Ghanbari (1437): Semantic Evolution in Quranic Terms, Horizons of Islamic Civilization, Academy of Humanities and Cultural Studies.
Al-Hashimi, Abdul Rahman, and Mohsen Ali Atiya (2009): Content Analysis of Arabic Language Curricula - A Theoretical and Practical Vision, 1st edition, Safaa Publishing and Distribution House, Amman, Jordan, 2009.
Wafi, Ali Abdul Wahed (2004): The Jurisprudence of Language, 2nd edition, Renaissance of Egypt for Printing and Distribution, Egypt.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الفئات
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 Dr. Ali Abd Dakhil
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
تطبق المجلة رخصة المشاع الابداعي (a Creative Commons Attribution 4.0 International) . تسمح هذه الرخصة للمؤلفين بالاحتفاظ بحقوق النشر لأوراقهم. ولكن هذه الرخصة تسمح لأي مستخدم بتحميل، طباعة، استخراج، إعادة استخدام، أرشفة، وتوزيع المقال، طالما يتم إعطاء الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. تضمن الرخصة أن يكون المقال متاحًا على نطاق واسع قدر الإمكان وتضمين المقال في أي أرشيف علمي.