التناص الديني في سرود يوسف هداي ميس
DOI:
https://doi.org/10.32792/tqartj.v4i50.798الكلمات المفتاحية:
التحليل السردي ، التناص الروائي ، تقنية كتابية ، الصياغة السردية ، النمط الديني .الملخص
ينتمي هذا البحث إلى التحليل السردي من جهة التناص، بوصفه تقنية كتابية في الصياغة السردية عند يوسف هداي، الروائي العراقي، الذي يسكن في جنوبه، وترك عددا من الروايات، اتخذتها بيئة تحليلية للبحث، وهي نيران وارة، وأصفاد من ورق، وياعلي، ومجموعة مواسم القطاف، وهي مجموعة قصصية.
إذ طبع أول إصدار أدبي له (بين الأعور والشيطان) في العام 2010 عن دار ينابيع، أما الإصدار الثاني فقد كان في العام 2013 وهي رواية (أصفاد من ورق) عن دار تموز للطباعة والنشر ، أما روايته الثالثة فقد نشرها عام 2017 (نيران وارة) عن دار شهرزاد للنشر ، ثم نشر روايته (يا علي) في العام 2019 عن دار الورشة الثقافية ، ثم نشر رواية (تفاحة ماغريت) عام 2020 عن دار النخبة ،كما أن الروائي يوسف هداي ميس هو عضو إتحاد الأدباء العراقي وله عدة مقالات نقدية وقراءات إنطباعية تم نشرها في عدة صحف ومجلات سواء كانت عراقية أم عربية ، وقد نال شهرة كبيرة بسبب أعماله الأدبية والروائية.
يتكون البحث من تمهيد بعنوان: المفاهيم الأساسية في البحث، ومبحث اول بعنوان: التناص الروائي مع القرآن الكريم، ومبحث ثان بعنوان: التناص الروائي مع الحديث النبوي وكلام آل البيت، ثم خاتمة، ومسرد بالمصادر.
التنزيلات
المراجع
111
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 بسمة جبار مكي

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
تطبق المجلة رخصة المشاع الابداعي (a Creative Commons Attribution 4.0 International) . تسمح هذه الرخصة للمؤلفين بالاحتفاظ بحقوق النشر لأوراقهم. ولكن هذه الرخصة تسمح لأي مستخدم بتحميل، طباعة، استخراج، إعادة استخدام، أرشفة، وتوزيع المقال، طالما يتم إعطاء الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. تضمن الرخصة أن يكون المقال متاحًا على نطاق واسع قدر الإمكان وتضمين المقال في أي أرشيف علمي.