The semiology of the image in television advertising an analytical
DOI:
https://doi.org/10.32792/tqartj.v2i35.215Keywords:
السيميولوجيا، الصورة التلفزيونية، الاعلان الرياضيAbstract
لم تعد قراءة المنجز الفني واحدة عند الصانع والمتلقي بعد ان صار للأخير دورا مشاركا في تشكيل المعنى رغم الاختلاف في الحالات المعرفية والثقافية، ولم تعد المعاني والدلالات حكرا على الاول، كما لم يكن المتلقي وريثا سلبيا له بل هو مجدد ومطور لما تناهى اليه من تلك الدلالات والتداعيات والمفاهيم واستعمر تركة المؤلف وشاركه من الناحية الجمالية والمعرفية بين منتج للمعنى (الاول) المؤلف ومنتج ثان هو المتلقي. وهذا الانتاج للمعنى اوجد القدرة على المناورة بالصورة والتحكم بإنتاجها وتضمينها دلالات ورموز غير مباشرة تتأرجح بين الاشارة والايحاء. لتوظيفها في صناعة الاعلان الرياضي الساعي الى ايصال رسالة مختزلة ومكتنزة لتلك الدلالات والرموز والاشارات للمتلقي وتضمين الاعلان اتجاهات سيمائية والانتقال من السيميائية العامة الى سيمائية الصورة. كما انه من الصعب إجراء تحليل شامل للإعلان دون تقييم المعاني الضمنية (الواضحة) والتضمينية (الجانبية) للإشارات المعروضة فيه.
Downloads
Downloads
Published
Issue
Section
License
Copyright (c) 2021 أ. م. د مصطفى عبيد دفاك
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
The journal applies the license of CC BY (a Creative Commons Attribution International license). This license allows authors to keep ownership of the copyright of their papers. But this license permits any user to download, print out, extract, reuse, archive, and distribute the article, so long as appropriate credit is given to the authors and the source of the work. The license ensures that the article will be available as widely as possible and that the article can be included in any scientific archive.