أثر ثقافة الشاعر في بناء نتاجه الفني: دراسة في ضوء سيمائية الثقافة عصام عبدالمحسن المصري اختيارا

المؤلفون

  • م.د جواد هادي حسين الفضلي

DOI:

https://doi.org/10.32792/tqartj.v1i38.313

الكلمات المفتاحية:

ثقافة الشاعر، السيميائية الثقافة ، الإشارات الثقافية الدينية، الإشارات الثقافية التاريخية والاسطورية. الإشارات الثقافية الأدبية

الملخص

     تعدَ ثقافة الشاعر أحد الركائز المهمة في النتاج الفني الذي يسعى المبدع لإخراجه بأجمل صورة للمتلقي من أجل كسب تفاعله وتقبله للنص الإبداعي ، وذلك بوساطة نثر الإشارات الثقافية التي تؤسس لبؤرة مركزية في قراءة العمل الفني، وإثارة مكنوناته لدى القارئ، ليكون منتجاً آخراً فاعلاً في تلقي الرسالة المتوخاة من العمل، التي تعدَ محور اهتمام الباث في بناء نصه الإبداعي.

     ويقوم البحث على مقدمة درسنا فيها الثقافة بشكل عام، وثقافة الشاعر وأثرها في تميز صاحبها على أقرانه بوساطة خزينه المعرفي والثقافي بشكل خاص، وما كان لهذه الدراسةِ بدٌّ، إلا التطرق لعرض المفاهيم التي تُعد من صميم أدواتها الإجرائية، لذا قُسمت على أربعة مباحث (تنظيراً وتطبيقاً)؛ فالأول بحث: السيمياء وتاريخ تطورها وابرز علمائها المؤسسين لهذا العلم الحديث، ثم درسنا سيميائية الثقافية وابرز تعريفاتها ومفاهيمها ، وآليات تحليل الخطاب سيميائيا. وأما المبحث الثاني؛ فدرس الإشارات الثقافية الدينية ومدى تأثيرها في بناء النص الأدبي ، وكيف تعامل معها المبدع في إخراج مكنوناتها المشتركة مع القارئ ، ثم جاء المبحث الثالث  ليقف فيه على الإشارات الثقافية التاريخية والاسطورية الشعبية التي نثرها الشاعر في نصوصه الشعرية ، فيرى مدى أثرها في استجلاء فهم الآخر عن طريق المشتركات القائمة بينهم لتلك المضامين المنثورة في عمله، وأما المبحث الرابع، فكشف عن أثر الإشارات الثقافية الأدبية في بيان النص، وكشف غاياته المرجوة منه في فهمه لمكنوناته واستجلائها، وفي ختام البحث استخلصنا ابرز النتائج المتوخاة من هذا العمل التي يمكن الخروج بها بعد الغوص في نتاج الشاعر الثري بالعلامات السيمائية الثقافية المتنوعة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

• The Holy Quran

• Literature between semantics and history, Adnan Obaid Al-Ali, Al-Albayt University Publications, 2000 AD.

• Complete Poetic Works, Amal Dunqul, Madbouly Library, 3rd Edition, Cairo, 1987.

• The Complete Poetic Works, Muzaffar Al-Nawab, Dar Qanbar, London, 1996.

• Feminizing the poem and the different reader, Abdullah Muhammad Al-Ghadami, the Arab Cultural Center, Beirut, Lebanon, 2nd edition, 2005 AD.

The Human Heritage in the Poetry of Amal Munqul, Jab Raqmiha, Hejr for Printing and Publishing, Egypt, 1987.

Al-Taqluq and its Cultural Contexts, (Research in Interpretation of the Literary Phenomenon), Abdullah Ibrahim, United New Book House, Beirut, 2000 AD.

• Primitive Culture, Letting Go, Lectures in Anthropology (Human Science), Adnan Ahmad Muslim, Al-Aibkan Library, Riyadh, i/1, 2001.

Contemporary Arab Culture in the Battles of Westernization and Population, Anwar Al-Jundi, Al-Resala Press, Cairo, (D.T).

• Drosfi Al-Semiomatics, Hanoon Mubarak, Dar Toubkal Publishing, Casablanca, I/1, 1987.

The Dynamic of the Text, Muhammad Muftah, The Arab Cultural Center, Edition 2, Beirut, 1990.

• Diwan, "I am not the one who has been expelled from it," Issam Abdel Mohsen, Elite for Publishing, Printing and Distribution, Cairo, 2019.

• Semiotics, Pierghirou, T.: Antoine Abazid, Owaidat Publications, i/1, Beirut, d.T.

• Semiotics of Culture, Andiorilutman, Jamil Hamdaoui, Dar Al-Reef for printing and electronic publishing, I/1, Morocco, 2020.

• The science of reference: semiology, Pierrejrou, tr: Munzir Ayyash, Dartlas for Studies, Translation and Publishing, I/1, Syria, 1988.

Zitouna Exile: Studies in the Poetry of Mahmoud Darwish, Jaber Asfour, The Arab Foundation for Studies and Publishing, Beirut, 1988.

Theses and theses:

• Employing the Inherited in the Poetry of Al-Asha, Wissam Ahmed, Master Thesis, An-Najah National University, Palestine, 2011.

• The Arab Poetic Heritage in Contemporary Palestinian Poetry, Mahjouba Darwish, Master's Thesis, University of Algiers, 2013.

Magazines and periodicals:

• New Trends in Contemporary Arabic Poetry, Ihsan Abbas, The World of Knowledge Series, Kuwait, 1978.

Oral and Written, Walter J. Ong, tr: Hassan Al-Bannaz Al-Din, The World of Knowledge Series (182), Kuwait, 1994.

• A contribution to the definition of semiotics, Al-Hayat magazine, No. 36-37, Tunisia, 1985.

• Literary text, Semiotics and Semiotics, Ahmed Haidarush, Multaqa Semiotics and Literary Text, Annaba University.

التنزيلات

منشور

2022-06-29

كيفية الاقتباس

الفضلي م.د جواد هادي حسين. 2022. "أثر ثقافة الشاعر في بناء نتاجه الفني: دراسة في ضوء سيمائية الثقافة عصام عبدالمحسن المصري اختيارا". مجلة اداب ذي قار 1 (38). Huminites:1-22. https://doi.org/10.32792/tqartj.v1i38.313.