الأنساق الثقافية الدّالة ومرجعياتها في شعر صفي الدين الحلي

المؤلفون

  • م. د مسار غازي شناوه كلية التربية الاساسية/ جامعة سومر/ قسم اللغة العربية

DOI:

https://doi.org/10.32792/tqartj.v2i40.377

الكلمات المفتاحية:

النقد الثقافي/ الأنساق/ المرجعيات/ صفي الدين الحلي

الملخص

لقد أحدث ظهور النقد الثقافي في أواخر القرن الماضي نقلة نوعية في مجال الممارسة النقدية ككل، إذ نلمس تحولا مائزا من نقد الأدب الى نقد الثقافة، هذه الأخيرة التي اصبحت خطابا مركوزا في هذا المضمار. والنقد الثقافي كثيرا ما يعانق الثقافة ولا يفارقها أبدا؛ فمثلما ما يأخذ من كل علم بطرف يجمع في طياته بين المناهج السياقية والنسقية ، بل حتى نظريات القراءة والتلقي، ونقد استجابة القارئ والتفكيك، كما ارتكز على علم النفس وعلم الاجتماع والتاريخ واعتمد على كل ما من شأنه أن يحدث اضافة للأدب بوصفه ظاهره ثقافية. والملفت للانتباه أن النقد الثقافي يقوم على فكرة محورية ينطلق منها ويعود اليها الا وهي نقد الأنصاف، خاصة الانسحاق الثقافية المضمرة في كل خطاب او المتوارية خلف النسيج اللغوي النصي فيعمل جاهدا على فضل العباءة الجمالية ابتغاء الوصول الى ما هو مختف وراءها فهدفه فضح الاقنعة ورؤية الامور على ما هي عليه.

    ويخفي شعر الحلي انساقا ثقافية نقد فيها الواقع من الناحية السلوكية والاقتصادية والسياسية والدينية، مقدما للقارئ، صورة متكاملة لمجتمعه. وقد اعتمدنا على مقولات النقد الثقافي بوسفه نشاطا نقديا عائما يرفض الانضواء تحت أي منهج، ويستعين بأدوات اجرائية متنوعة المصادر، والتي تنتمي الى علوم مختلفة مثل الانثربولوجيا وعلم النفس والتاريخ.

وللإجابة على اسئلة البحث واشكاليته كانت خطة البحث كالأتي:

*مقدمة : حاولت بوساطتها تقديم نظرة عامة وملمة بالموضوع واشكالته الأساسية.

مهاد نظري: أهم روافد النقد الثقافي وخلفياته المعرفية:

1: مفهوم النسق الثقافي

2: الوظيفة النسقية

3: الجملة الثقافية

4: المجاز الكلي

*مهاد تطبيقي: استجلاء الأنساق الثقافية في ديوان الشاعر صفي الدين الحلي(677-752ه/1277-1339م)

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

- The Holy Quran

- Diwan of Safi al-Din al-Hilli, Karam al-Bustani, Dar Sader, Beirut, 1990 AD.

Similarities and Differences, Muhammad Muftah, The Arab Cultural Center, Beirut, 1, 1996 AD.

- The Process of Cultural Criticism in the West, Abdullah Habib Al-Tamimi, and Sahar Kazem Hamza Al-Shujairi, Babylon University Journal for Human Sciences, Vol. 22, Vol. 1, 2014 AD.

- The Age of Structuralism, Edith Koizil, translated by Jaber Asfour, Dar Suad Al-Sabah, Kuwait, 1st edition, 1993

- Introduction to the Theory of Comparative Cultural Criticism, Hanafawi Baali, Al Dar Al Arabiya Al Uloom Publishers, Beirut, 1, 2007 AD.

- Criticism trajectories and postmodern orbits and orbits in taming the text and undermining the discourse, Hanfawi Rashid Baali, Dar Doroub, Amman, 1st Edition, 2011.

- Cultural Criticism: Reading in the Arab Cultural Forms, Abdullah Al-Ghadami, The General Authority for Cultural Palaces, Cairo, 1, 2000 AD.

- Cultural criticism or literary criticism, Dr. Abdullah Al-Ghadami, and Dr. Abdel-Nabi Astif, Dar Al-Fikr.

- Comparative Cultural Criticism, Izz al-Din al-Manasra, Majdalawi Publishing House, Jordan, 1, 2005 AD.

- Criticism of criticism. A learning novel, Tzvetan Todrorov, translated by Dr. Sami Suwaidan, House of Public Cultural Affairs, Arab Horizons, Baghdad, 2nd Edition, 1986 AD: 16

- Cultural criticism, Arthur Eisberger, translated by Wafa Ibrahim and Ramadan Bastawisi, The Supreme Council of Culture, Cairo, 2000

- Cultural Criticism in the Arab Critical Discourse. Iraq as a Model, Abdul Rahman Abdullah, Ministry of Culture, 1st Edition, Baghdad, 2013

التنزيلات

منشور

2022-12-27

كيفية الاقتباس

شناوه م. د مسار غازي. 2022. "الأنساق الثقافية الدّالة ومرجعياتها في شعر صفي الدين الحلي". مجلة اداب ذي قار 2 (40). Huminites:222-33. https://doi.org/10.32792/tqartj.v2i40.377.

إصدار

القسم

محاور متفرقة