جماليات التصوير الفني لأحوال الكافرين في القرآن الكريم

المؤلفون

  • الدّكتورة نانسي ساكي اهواز - ايران
  • الدّكتورة خیریة عجرش جامعة شهيد جمران ، الأهواز ، إيران
  • اسراء شياع محسن عبيد الركابي جامعة شهيد جمران ، الأهواز ، إيران

DOI:

https://doi.org/10.32792/tqartj.v1i39.339

الكلمات المفتاحية:

التصوير الفني ، احوال الكافر ، احوال المؤمن ، جهنم ، العذاب ، الاخرة ، القرآن الكريم ، الحواس الانسان

الملخص

 يُعد التصوير الفني من اهم اسالیب عرض المفاهیم الظاهریة و الباطنیة وأروعها الذی استخدمها القرآن بکثرة فی اصناف خطاباته مع الناس من المؤمن و الکافر و لبیان احوالهم الدنیویة و الاخرویة لما تشمل من دلالات قویة و تبیینات عمیقة للمراد الهی و احدی هذه الاحوال، حال الکافر فی الآخرة و ما یصیبه من حالات و تقلبات و خطابات و مشاهدات و قد اکثر القرآن فی بیان حالاتهم باسالیب من ضمنها تصویرهم الفنی حتی یؤثر اقوی تأثیراً علی المخاطبین خاصة المعاندین و الکافرین و یقلبهم و اذا امکن یرشدهم و یرجعهم الحق. ولکن ما هو التصویر الفنی و کیف وظف القرآن هذا الفن فی ترسیم و تصویر احوال الکفار فی الآخرة؟

سیقوم الباحثون فی هذا المقال الذی ستکتب علی منهج توصیفی تحلیلی و ایضاً مکتبي بالبحث عن معنی مصطلح التصویر الفنی و عناصره و اهمیته فی بیان المراد و تأثیره و بعد ذکر نماذج توظیفه للاحوال الاخرویة للکفار وأخيراً نقول أن القرآن الكريم قد استعمل اسلوب التصویر الفنی باستخدام عناصر کالتشبيه، والتجسیم، والتشخیص وان هذان العنصران هما أداتا الاستعارة بمعنى آخر ان الاستعارة تعمل بوظيفة التجسيم و التشخيص، والتمثیل، بشکل رائع لبیان احوال الکفار من الندم و الألم و الحرمان و الدهشة و خیبة امل و ماشابهه.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

1

التنزيلات

منشور

2022-09-29

كيفية الاقتباس

ساكي الدّكتورة نانسي, عجرش الدّكتورة خیریة, و الركابي اسراء شياع محسن عبيد. 2022. "جماليات التصوير الفني لأحوال الكافرين في القرآن الكريم". مجلة اداب ذي قار 1 (39). Huminites:1-44. https://doi.org/10.32792/tqartj.v1i39.339.