تطور تقنيات الاتصال وتأثيرها على النظريات القائمة في مجال الإعلام نظرية حراسة البوابة انموذجا

المؤلفون

  • د.حسين ناصر حسين

DOI:

https://doi.org/10.32792/tqartj.v3i41.415

الملخص

بدأ الباحث بمراجعة تارخية لجذور نشأت النظرية العلمية على يد الباحث كرت لوين، وتتبع السياق الذي ظهرت فيه النظرية واهم مراحل تطورها والدراسات التي اجريت عليها من قبل الكثير من الباحثين التي تصدوا لدراسة النظرية وعملوا على وضع مفهوم متكامل لها، كما تم تسليط الضوء على الجدل بين الباحثين حول اهم العوامل المؤثرة في عمل حارس البوابة.

ثم قام الباحث باستعراض اهم التطورات التقنية والتكنولوجية في حقل الاتصال وما ترتب عليها من اثار غيرت شكل العملية الاتصالية، اذ ان التغيير التقني التكنولوجي لايحدث ولا يستمر لذاته بل لابد ان يقود الى جملة من التحولات في المجالات المرتبطة به وخصوصا في حقل الاتصال وتبادل المعلومات، وبالتالي لابد ان يقود الى تغيير المفاهيم التي تحكم العملية بشكل كامل.

وعليه قام الباحث باستعراض أهم ما يدور وما يطرح من اراء ورؤى علمية حول الآثار التي ترتبت على تطور تقنيات وانماط الاتصال والتي تحول فيها الجمهور الى طرف فاعل، ليس مستقبل ومستهلك للمعلومة فحسب، بل طرف قادر على المشاركة والتفاعل والتحول من مستقبل الى مرسل وهذا ما اثر على وظيفة حارس البوابة بحسب منتقدي النظرية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

منشور

2023-03-26

كيفية الاقتباس

حسين د.حسين ناصر. 2023. "تطور تقنيات الاتصال وتأثيرها على النظريات القائمة في مجال الإعلام نظرية حراسة البوابة انموذجا". مجلة اداب ذي قار 3 (41). Huminites. https://doi.org/10.32792/tqartj.v3i41.415.