"نظرية فنّ البیان البلاغية" في التعاطي مع اللسانيات الجدیدة

"نظرية فنّ البیان البلاغية" في التعاطي مع اللسانيات الجدیدة

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.32792/tqartj.v1i45.465

الكلمات المفتاحية:

البلاغة العربية، نظرية فنّ البیان البلاغية، اللسانيات الجدیدة

الملخص

ترعرعت البلاغة العربية في أحضان القرآن الکریم، وکان الهمّ الأکبر لروّادها الکشف عن الأسرار الجمالية لهذه المعجزة الخالدة، ولاشکّ أنها قدّمت وقتها خدمات جلیلة في إبراز الدقائق الأدبية والبلاغية للقرآن الکریم، لکنّها تجمّدت وتکلّست تدریجیاً، حتی أشرفت علی مشارف الموت، فتمّ حذفها في المنظومة الأدبية الغربية بحجة أن مفعولها انتهی ولم تعد صالحة لتحلیل النصوص الأدبية في العصر الراهن. والحقّ معهم برأي هذا الباحث، لأن الآداب العالمية تعرّضت لتیارات عنیفة وجرّبت أنماطا جدیدة من الأنواع الأدبية لاتصلح البلاغة العربية التقلیدية لفهمها فضلاً عن تفسیرها وتحلیلها. هذا ما دفع الباحث لرسم منظومة بلاغية جدیدة سجّلت رسميا في إیران بعنوان: "نظرية فنّ البیان البلاغية"، وهي نظرية لها أصول (لبنائها علی أسس کونية فلسفية) وقواعد (لإعادة بنائها بتوظیف المستجدات الأدبية الحدیثة) وأبواب (لتحلّ محل ثلاثية المعاني والبیان والبدیع في منظومة السکاکي). هذا البحث یتکفلّ بتحدید القواعد السبع التي یعتقد الباحث أنها تضمن لهذه المنظومة الجدیدة بداعتها وحداثتها لتواکب الجدید في ساحات النصّ الأدبي في عالم الیوم. طبّق الباحث المنهج الوصفي التحليلي الاستکشافي لرسم القواعد السبع المختارة في نظريته البلاغية وهي: المجالات، والمقامات، والمسارات، والمساحات، والمقاطع، والمظاهر، والمراتب. وهي الکفيلة بتعاطي البلاغة مع اللسانيات الجديدة والعلوم الأدبية التي اعتبرها أدباء الغرب المعاصرين بدائل عن مادّة البلاغة التقليدية. توصّل البحث إلی نتائج، أهمّها: ضرورة إعادة بناء البلاغة بالفرز بین مجالي اللفظ والمعنی، ومقامي المرسل والمتلقّي، إدخال مسارات الأدب ومساحاتها الجدیدة ومقاطع الکلام ومظهريه الشفهي والکتبي ومرتبتيه الظاهر والباطن في الدرس البلاغي.

 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Arabic books:

Bin dhril, Adnan, (2000), text and Stylistics between theory and practice, Damascus: Arab Writers Union.

Al-jurjani, Abd al-Qaher, (1372 Ah.S.). The secrets of rhetoric. I. 2. Cairo: Al Manar.

Hassan, Hashem, (2019), teaching science using conceptual circuit maps, Iraq Duhok: cordman press.

Khumri, Hossein (2007), text theory from the structure of meaning to semiotics of meaning. Algeria: difference publications.

Al-Kholy, Amin (1961), methods of renewal in grammar, rhetoric, interpretation and literature, Cairo: Dar Al-marefa.

Al-Kholy, Amin, (1996), the art of saying, Cairo: Dar Al-Kitab press.

Al-zinnad, Al-Azhar, (1992), lessons in Arabic rhetoric, towards a new vision, Beirut: the Arab Cultural Center.

The knives. Youssef (1983), the key to science, t: Naim Zarzour, Beirut: House of scientific books.

Salameh, Musa, (1964), modern rhetoric and the Arabic language, Beirut: Salameh Musa publications.

Elshayeb, Ahmed, (1976), style; an analytical rhetorical study in the origins of literary styles, Vol.7, Cairo: the Egyptian Renaissance.

Tabatabaei, Mohammad Hossein, (2010), the balance in the interpretation of the Koran, C ۱۲, Vol.2, Tehran: Islamic Book House.

Kafouri, Khalil, (1994), towards a new rhetoric, Beirut: Nadaf publications.

Moslouh, Saad, (2010), in Arabic rhetoric and linguistic Stylistics; New Horizons, Vol.2, Cairo: the world of books.

Hadara, Muhammad Mustafa, (1989), Bayan science, Beirut, Dar Al-Uloom Al-Arabiya.

Yaqout, Mohammed Suleiman, (1995), linguistic aesthetics: meanings, statement, Badie, Cairo: University Knowledge House.

Arabic magazines:

Hajizadeh, insulting. (1387), which is based on Arabic literature and world literature. Journal of Arabic language and literature, Sal Dom Shamara 4, Bahar 1387.

Khaqani, et al., (2009), the activation poem in the Arabic and Persian literature, A Comparative Study, Journal of research in the Arabic language, the first cycle, pp. 51-62

Al-Omari, Muhammad (1991). The rhetorical denominator in the rhetorical lesson, Journal of Sal studies, No. 5.

Mahfouz Hussein Ali, al-Sajjadi newspaper: Al-Balagh Al-Kadhimiya magazine, the first year, P ٦.

Arabic dioceses:

Maachou, Bou wishma, (2019), cultural patterns in pre-Islamic poetry, the tribe's pattern as a model, decnorah thesis, Faculty of Arts and Languages, University of gilali liabs-Sidi Bel Abbas-supervision of green Barka, Algeria

Persian books:

Khaqani Isfahani, Muhammad, (1380). Nasib-e ghariyeh, physics and philosophy, Isfahan: jihad daneshgahy.

Shafi'i kadkani, Muhammad Riza (1392). Zaban poetry der nozr-e sofieh, Teheran: sokhn publications.

Laland andreh, (1377), a scientific and critical Farhang of philosophy, translator: Gholamreza waqiq, Tehran: Ferdowsi

Hawkes, Terence, (1380), a metaphor, translated by Farzaneh Taheri, chap Dom, Tehran, publishing center.

Sources in the information network:

https://mawdoo3.com/المدارس_النقدية_في_العصر_الحديث

https://ar.wikipedia.org/wiki/نثر

https://ar.wikipedia.org/wiki/رواية_ (literature)

https://ar.wikipedia.org/wiki/مسرح

https://mawdoo3.com/تعريف_الشعر

http://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?book=53&chapter=1

https://mawdoo3.com/تعريف_شعر_التفعيلة#google_vignette

التنزيلات

منشور

2024-03-31

كيفية الاقتباس

Isfahani, Dr.Mohmmad Khaqani. 2024. "’نظرية فنّ البیان البلاغية’ في التعاطي مع اللسانيات الجدیدة: ’نظرية فنّ البیان البلاغية’ في التعاطي مع اللسانيات الجدیدة". مجلة اداب ذي قار 3 (45). Huminites. https://doi.org/10.32792/tqartj.v1i45.465.