تشكيل المفاهيم الاستعارية في شعر حسن البصام واثرها في النسق الصوري

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.32792/tqartj.v1i41.392

الكلمات المفتاحية:

: النقد، التجسيد الاستعاري، الرمز، الاستعارة التمثيلية.

الملخص

تحتل الاستعارة مساحة لا يستهان بها في الحقل البلاغي والنقدي العربي والغربي، فهي من جهة سمة أسلوبية جمالية تعنى بتزيين الخطاب وتحسينه. وقد انتشرت الاستعارة في شعر شاعرنا ، انتشاراً يسمح أن نعدها سمة فنيةً تدخل في عداد الملامح التصويرية التي لا تقل اهمية عن التشبيه فيكثر منها في مدحه ، ورثائه ، وبذلك يحقق لنفسه اسهاماً فنياً في صناعة الشعر ، وهو يقترب من صور الشعراء السابقين في أغراضهم محاولا احتذاءهم ، والإبداع .

 وقد اعتمد الشاعر كثيراً على الاستعارة في تشكيل صوره الشعرية، ويضفي عليها الجدة والحيوية والتنوع من خلال إعادة صياغة العلاقات بأشكال جديدة ، فضلا عن ان الرمز الذي ينقل تجربة الشاعر ومعاناته بصدق ونقاء ، وذلك عندما يعبر الرمز بالكلمة والمفهوم العام في القصيدة عن المعنى العميق الذي يريده الشاعر ويكون قد ادى دوره على أكمل وجه ، فيحدث التفاعل بين النص والمتلقّي، والقصديّة هي محور هذا التفاعل، فهي تمضي من النص إلى المتلقّي، ومن المتلقّي إلى النص ، وإن الإسلوب الاستعاري قد جسد علاقة خفية بين قطبين مختلفين، وكلما زادت المسافة بين هذين القطبين برزت معها فاعلية الاستعارة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

The structural stylistic approach in the criticism of Arabic poetry: Dr. Adnan Hussein Qassem: The Arab House for Publishing: Egypt: 2001.

Black Gold Bracelets: Hassan Al-Bassam: Tammuz House: Damascus: 2013.

Metaphor in Modern Literary Criticism: Youssef Abu Al-Adous: Al-Ahlia for Publishing and Distribution, Amman - Jordan, 1997.

Asrar Al-Balaghah: Abdul-Qaher Al-Jurjani: Edited by: Mahmoud Shaker: Al-Khanji Library: 1st Edition: 1991.

Al-Balegh in Al-Ma’ani, Al-Bayan and Al-Badi’: Ahmed Amin: I: 1: 1422.

The Central Significance and the Marginal Significance between Linguists and Rhetoricians: Rana Taha Raouf: Baghdad: 2002.

The Stylistics of Composition in the Poetry of Sharif Al-Murtada: Samir Awad Allah Rifai: Library of Arts: Egypt: 2010.

Clarification in the Sciences of Rhetoric: Al-Khatib Al-Qazwini: Edited by: Ibrahim Shams Al-Din: Dar Al-Kutub Al-Alami: Beirut: Lebanon.

Arabic Rhetoric: Its Foundations, Sciences, and Arts: Abd al-Rahman Hasan Habankah: Dar al-Qalam: Damascus: 1996.

Building the artistic image in the Arabic statement, balance and application, Kamel Hassan Al-Basir: Scientific Complex Press: Baghdad: 1987.

The Structure of Poetic Language: Jean Cohen: Translated by: Muhammad Al-Wali and Muhammad Al-Omari: Dar Toubkal Publishing: 1986.

Statement and Explanation: Al-Jahiz: Edited by: Abd al-Salam Haroun: Al-Khanji Library: Cairo: 1998.

Jawaher Al-Balaghah: Ahmed Al-Hashemi: Al-Asriyyah Library: Egypt: 1999.

The Seal with Red Snow: Hassan Al-Bassam: Tammuz House: Damascus: 2015.

The Artistic Image in the Poetry of Nazik Al-Malaika: Taghreed Musa: Master Thesis, College of Education, Al-Mustansiriya University, 1997.

I adore you by heart: Hassan Al-Bassam: New Amal House: Damascus: Syria: 2016.

Semantics (Bergero): Translated by: Munther Ayachi: Tlass for Translation and Publishing: Damascus: 1988.

Semantic Relations and the Arabic Rhetorical Heritage: Abdel Wahed Hassan Al-Sheikh: Al-Ishaa Press: Egypt: 1999.

Arabic Semantics (Theory and Application): Fayez Al-Daya: Dar Al-Fikr: Damascus: 1996.

A Cup of Coffee with Zulayhai: Hassan Al-Bassam: Damascus: 2015. This poem is long (9) pages from this poetry collection, and the researcher restricted himself to mentioning some verses in it to avoid prolongation.

Graphic Arts: Tawfiq Al-Feel: Library of Arts: 1st edition: Egypt: 1998.

The Book of the Eye: Al-Khalil bin Ahmed Al-Farahidi: Edited by: Dr. Mahdi Al-Makhzoumi, Dr. Ibrahim Al-Samarrai: Dar Al-Hilal: Dr.

Lisan al-Arab: Ibn Manzoor: Edited by: Abdullah Ali, Muhammad Ahmad, Hashim Muhammad: Dar al-Ma'arif: Cairo: Dr. T.

Key to Science: Al-Sakaki: Edited by: Naeem Zarzour: Scientific Book House: 1987.

From the eloquence of the Qur’an: Ahmad Ahmad Badawi: Nahdat Misr for printing and publishing: 1950.

Graphic photography: Hefny Mohamed Sharaf: Youth Library: Egypt: 1970.

The Third River: Hassan Al-Bassam: New Amal House: Damascus: 2015.

A tattoo on the forehead of a palm tree: Hassan Al-Bassam: Dar Tammuz: Damascus: 2013.

التنزيلات

منشور

2023-03-26

إصدار

القسم

الادب واللغة

كيفية الاقتباس

"تشكيل المفاهيم الاستعارية في شعر حسن البصام واثرها في النسق الصوري". 2023. مجلة اداب ذي قار 1 (41): 40-57. https://doi.org/10.32792/tqartj.v1i41.392.

المؤلفات المشابهة

11-19 من 19

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.