دور الإعلام في تشكيل الرأي العام وصناعة القرار في محافظة ذي قار
DOI:
https://doi.org/10.32792/tqartj.v3i45.563الكلمات المفتاحية:
الإعلام ، الرأي العام، محافظة ذي قارالملخص
هدفت الدراسة إلى فهم دور الإعلام في تشكيل الرأي العام وصناعة القرار في محافظة ذي قار، حيث استخدم في هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي لجمع البيانات وتحليلها، بأسلوب المسح بالعينات وذلك من خلال استطلاع رأي يستهدف عينة من 100 شخص من الجمهور العراقي في محافظة ذي قار.
توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج نذكر منها:
- الاعتماد بشكل كبير على المعلومات التي تقدمها وسائل الإعلام في اتخاذ القرارات حول القضايا المهمة.
- وجود قلق من تأثير المعلومات المضللة على صناعة القرار.
- الحاجة إلى مزيد من الشفافية والمساءلة من قبل وسائل الإعلام.
- الحاجة إلى مزيد من الاستقلالية لوسائل الإعلام.
التنزيلات
المراجع
Elihu Katz and Paul Lazarsfeld: Personal Influence: The Role of People in Mass Communication (The Free Press, 1955), p. 38.
Joseph T. Klapper: Effects of Mass Communication (The Free Press, 1960), p. 8.
Al-Ghazali: Media: Its Principles and Evolution, Egypt, Dar Al-Fikr Al-Arabi, 2007, p. 15.
Mohsen: Media and Its Impact on Behavior, Egypt, Dar Nahdat Misr, 2012, p. 30.
Al-Ghazali: Media: Its Principles and Evolution, Egypt, Dar Al-Fikr Al-Arabi, 2007, p. 15.
Marshall McLuhan: The Global Village, Canada, McGill University, 1964, p. 30.
Walter Lippmann: Public Opinion, United States, Macmillan, 1922, p. 10.
Ahmed Zaki: The Future of Media: A Prospective View, Egypt, Dar Nahdat Misr, 2020, pp. 15-20.
Mohamed Abdel Ghani Hassan: Dar Al-Nahda Al-Arabiya, Cairo, 1977, p. 21.
Mohamed Mukhtar Al-Mahdi: Dar Al-Nahda Al-Arabiya, Cairo, 1987, p. 15.
Ali Mohamed: Public Opinion: Theory and Application, University Knowledge House, Alexandria, 2000, p. 17.
Abdul Hamid Al-Shawarbi: Studies in Theory and Application, Dar Al-Nahda Al-Arabiya, Cairo, 2006, p. 20.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الفئات
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 nabeel thajeel bachay, Salam Sami Mohammed, Amjed Abdulzahra Talib
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
تطبق المجلة رخصة المشاع الابداعي (a Creative Commons Attribution 4.0 International) . تسمح هذه الرخصة للمؤلفين بالاحتفاظ بحقوق النشر لأوراقهم. ولكن هذه الرخصة تسمح لأي مستخدم بتحميل، طباعة، استخراج، إعادة استخدام، أرشفة، وتوزيع المقال، طالما يتم إعطاء الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. تضمن الرخصة أن يكون المقال متاحًا على نطاق واسع قدر الإمكان وتضمين المقال في أي أرشيف علمي.