تقويم محتوى كتاب القراءة العربية للصف الخامس الابتدائي من وجهة نظر معلمي المادة ومعلماتها

المؤلفون

  • م. فؤاد داود سلمان المديرية العامة لتربية ديالى

DOI:

https://doi.org/10.32792/tqartj.v7i46.595

الكلمات المفتاحية:

تقويم ، المحتوى، الكتاب المدرسي،مهارات القراءة والتحدث

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف (تقويم محتوى كتب القراءة العربية في الصف الخامس الابتدائي من وجهة نظر معلمي المادة). تكونت عينة الدراسة من معلمي ومعلمات اللغة العربية في مدارس المنطقة. تم اختيار المنطقة الجغرافية لمحافظة ديالى الوسطى (قضاء المقدادية) خلال العام الدراسي (2023-2024م) عشوائياً بحجم عينة بلغت (180) معلماً ومعلمة على النحو التالي: اعتمد الباحث المنهج الوصفي واعتمد على وعن مناهج بحثه، تكونت الاستبانة من (33) فقرة مقسمة إلى أربعة مجالات (مهارات القراءة، ومهارات التحدث، ومهارات الكتابة،). واستخدم الباحث الأساليب الإحصائية مثل معامل ارتباط بيرسون، والمتوسط ​​المرجح، والوزن المئوي، والنسبة المئوية لمعالجة نتائج البحث إحصائيا. وتوصل الباحثون إلى بعض النتائج منها: المحتوى الموضوعي لكتب القراءة العربية لا يحسن دافعية الطلاب ويحفزهم على قراءة الموضوع وبناء على هذه النتائج يقدم الباحثون التوصيات التالية: إعادة النظر في المحتوى الموضوعي لكتب القراءة العربية. وتعديلها بما يتناسب مع رغباتهم وميولهم وقدراتهم ومستوياتهم النفسية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Al-Tamimi, Jasim Mohammed, 2016, Teaching Mathematics and Its Curricula for the Classroom Teacher, Academic Book Center, Amman, Jordan.

Jabr, Saad Mohammed, Al-Arnous, Diaa Owaid Harbi, 2015, Curricula: Construction and Development, Al-Saqa Publishing and Distribution House, Amman, Jordan.

Al-Harthi, Ibrahim bin Ahmed Muslim, 2013, Towards Reforming Arabic Language Teaching Methods, Al-Maqasid Printing, Publishing and Distribution House, Amman, Jordan.

Al-Jizani, Firas Zabon Shalash, 2013, Evaluation of the Content of History Books for the Preparatory Stage from the Perspective of Teachers and Supervisors, Al-Ustadh Journal, Issue 205.

Duway, Ali Hattab Mushtat, 2020, Evaluation of the Arabic Language Textbook for the Second Intermediate Grade in Light of the Quality Standards of the Textbook from the Perspective of Teachers, Al-Fath Journal, Issue 84.

Al-Rubaie, Mahmoud Dawood, 2016, Contemporary Educational Curricula, Al-Saqa Publishing and Distribution House, Amman, Jordan.

Zair, Saad Ali, and Hussein, Saba Hamed, 2020, Quality Standards and Improving Arabic Language Teaching, Al-Manhajiyya Publishing and Distribution House, Amman, Jordan.

Zair, Saad Ali, and Ayez, Iman Ismail, 2014, Arabic Language Curricula and Teaching Methods, Misr Murtada Foundation for Iraqi Books, Baghdad, Iraq.

Zair, Saad Ali, and others, 2020, Educational Philosophy with a Modern Vision, Al-Murtada Publishing and Distribution House, Amman, Jordan.

Al-Zuwaini, Ibtisam Sahib, and others, 2013, Curricula and Book Analysis, Al-Saqa Publishing and Distribution House, Amman, Jordan.

Al-Zuhairi, Raed Hamid Hadi, and Al-Saadi, Hassan Hayal Muheebis, 2020, Critical Reading and Its Educational Applications, Al-Shorouk Library, Diyala, Iraq.

Sbeitan, Fathi Diab, Poor Student Achievement, Al-Janadriyah Publishing and Distribution House, Amman, 2013.

Al-Sayed, Majid Mustafa, and others, 2011, Curricula and Teaching Skills, Al-Arabiya Publishing and Distribution House, Egypt.

Al-Salman, Fouad Dawood, 2019, Evaluation of the Content of the Arabic Language Textbook for the Second Intermediate Grade from the Perspective of Teachers, Al-Fath Journal, Issue 77.

Abbas, Mohammed Khalil, and others, 2014, Introduction to Non-Curricula Research in Education and Psychology, Al-Maysara Publishing and Distribution House, Amman, Jordan.

Al-Adawi, Ghassan Yassin, 2009, Content Analysis of the Reading Book in Light of Comprehensive Quality Standards and Indicators: An Analytical Study of the Content of the Reading Book for the Fifth Grade of Basic Education, Damascus University Journal, Vol. 5, Issue (3+4).

Atiya, Mohsen Ali, Modern Curricula and Teaching Methods, Al-Manhaj Publishing and Distribution House, Amman, 2013.

Al-Ghoul, Mansour Hassan, Arabic Language Curricula and Teaching Methods, Al-Mutanabbi Publishing and Distribution House, Amman, 2008.

Fadlallah, Mohammed Rajab, 2014, The Reference in Teaching Arabic Language Curricula in Basic Education, Alam Al-Kutub, Publishing, Distribution, Printing, Cairo.

Al-Qaisi, Majid Ayoub, 2018, Curricula and Teaching Methods, Amjad Publishing and Distribution House, Amman, Jordan.

Lafi, Saeed Abdullah, 2012, Developing Arabic Language Skills, Alam Al-Kutub, Publishing, Distribution, Printing, Cairo, Egypt.

______, 2014, Teaching Contemporary Arabic Language, Alam Al-Kutub, Publishing, Distribution, Printing, Cairo, Egypt.

Al-Moussawi, Najm Abdullah, Al-Tamimi, Raed Ramthan Hussein, 2019, Arabic Language Curricula and Teaching Methods, Al-Sadiq Cultural Foundation, Babylon, Iraq.

Mikhail, Imtanios Naif, 2016, Construction of Psychological and Educational Tests and Scales and Their Techniques, Al-Eisar Scientific Publishing and Distribution House, Amman, Jordan.

Murad, Salah Ahmed, and Suleiman, Amin Ali, 2005, Tests and Scales in Psychological and Educational Sciences: Steps for Their Preparation and Characteristics, 2nd Edition, Al-Kitab Al-Hadith Publishing House, Cairo, Egypt.

Al-Waeli, Suad Abdul Karim, 2004, Methods of Teaching Literature, Rhetoric, and Expression: Between Theory and Practice, Al-Shorouk Publishing and Distribution House, Amman, Jordan.

منشور

2024-06-30

إصدار

القسم

علوم تربوية ونفسية

الفئات

كيفية الاقتباس

"تقويم محتوى كتاب القراءة العربية للصف الخامس الابتدائي من وجهة نظر معلمي المادة ومعلماتها". 2024. مجلة اداب ذي قار 7 (46): 1-27. https://doi.org/10.32792/tqartj.v7i46.595.

المؤلفات المشابهة

21-27 من 27

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.