واقع برامج التدريب الميداني لطلبة أقسام الاعلام والاتصال بالجامعات السعودية قسم الإعلام والاتصال بجامعة الملك خالد نموذجا دراسة وصفية على عينة من المدربين في جهات التدريب بالقطاعات الحكومية والخاصة في منطقة عسير بالمملكة العربية السعودية
DOI:
https://doi.org/10.32792/tqartj.v10i47.648الكلمات المفتاحية:
التدريب الميداني ، الإعلام ، الاتصال ، العلاقات العامة ، الصحافة ، الإذاعة ، التلفزيون .الملخص
تهدف هذه الدراسة التعرف إلى واقع التدريب الميداني لطلبة أقسام الاعلام والاتصال بالمملكة العربية السعودية من خلال دراسة مسحية لواقع برنامج التدريب الميداني لطلبة قسم الاعلام والاتصال بجامعة الملك خالد ؛ من وجهة نظر عينة من المدربين القائمين على تدريبهم في مؤسسات القطاع الحكومي والخاص بمنطقة عسير ؛ من أجل الوصول إلى معرفة مدى ملاءمة برامج التدريب الميداني لطلبة القسم ؛ من حيث المحتوى وأساليب التدريب وأدوات تقييم البرنامج لأداء المتدربين ، واعتمدت الدراسة على المنهج المسحي عبر العينة العمدية بعدد (40) مفردة من الذكور والإناث ، من مجتمع الدراسة الذي يشمل العاملين المدربينفي أقسام العلاقات العامة والصحف والإذاعة والتلفزيون بجهات التدريب بمنطقة عسير ، وتوصلت الدراسة إلى أن المؤسسات المعنية بتدريب االطلبة ؛ أعدت برامج تستجيب للاحتياجات الحقيقة للطلبة ، وأنها تمزج بين المعلومات النظرية والتطبيقات العملية في الميدان ، بما يتناسب قدرات ومهارات ومستوى معرفة الطلبة ؛ ويستكمل جوانب النقص لديهم ؛ عبر مساراتهم التعليمية في العلاقات العامة والإعلان والصحافة والتحرير الإلكتروني والإذاعة والتلفزيون ، مما يضيف فناً جديداً ومهارات تفيدهم في مستقبلهم ؛ وكشفت الدراسة أن المؤسسات التدريبية تستخدم أكثر من (11) أسلوباً لتقديم الجرعة التدريبية ، شملت ، المحاضرة ، المناقشات ، الندوات، المؤتمرات ، دراسة الحالات ، ورش العمل ، تمثيل الأدوار ، التدريب في الميدان ، التدريب على رأس العمل ، إضافة إلي الوسائط المتعددة ، وأبانت الدراسة أن المؤسسات أيضاً استخدمت عدد (5) أدوات لتقييم أداء الطلبة المتدربين ، شملت ( الحضور ، المشاركة ، الالتزام بالتعليمات ، المشاركة في فرق العمل ، وقياس المعرفة والمهارة من خلال إنجاز الواجبات والتكليفات).
التنزيلات
المراجع
1. Abu Hasira, Shawq, and Al-Nawajha, Alaa, 2007, The Reality of Training Programs for Palestinian Journalists: A Field Study, Published Master’s Thesis, Islamic University, Gaza, Palestine.
2. Bilal Khalaf Al-Sakarneh, 2007, Modern Trends in Training, Jordan, Dar Al-Masri for Publishing and Distribution.
3. Hassan, Ashraf, 2011, The Reality and Future of Media Education and Training in the Arab World: A Case Study on the Egyptian Experience, Egyptian Journal of Public Opinion Research, Vol. 6, Issue 2, January/June 2005, Egyptian Journal of Media Research, Arab Republic of Egypt.
4. Hijab, Mohamed Munir, 2002, Fundamentals of Media and Social Research, 2nd edition, Cairo, Dar Al-Kutub.
5. Hassan Ibrahim Maki, 2005, Media Studies, Kuwait, Publications of Kuwait University.
6. Khudair Shaaban, 2007, Dictionary of Media Terms, Beirut, Lebanon, Dar Al-Lisan Al-Arabi.
7. Khaled Abdul Rahman Ahlyeen, 2005, Human Resources Management, Jordan, Dar Wael for Publishing and Distribution.
8. Issam Suleiman Al-Mousa, 2017, Introduction to Mass Communication, Jordan, Dar Ethraa for Publishing and Distribution.
9. Amer Khudair, Hamid Kbeisi, 2017, Administrative Training: A Contemporary Vision for the 21st Century, Jordan, Academics for Publishing and Distribution.
10. Atta Allah Ahmed Taysir Al-Shara’a, 2014, Theoretical and Practical Training Management, Jordan, Dar Hamed for Publishing and Distribution.
11. Ammar Bin Aishi, 2017, Training Trends and Evaluation of Individuals, Jordan, Dar Osama for Publishing and Distribution.
12. Faisal Ahmed Al-Shamiri, 2020, The Reality of Training and Academic Qualification in the Field of Media: A Case Study on the Media Department at Umm Al-Qura University in Mecca, Journal of Media Research and Communication Sciences, a specialized scientific journal in media research (Journalism - Radio and Television - Public Relations and Advertising), a regular quarterly scientific journal issued by Al-Jazeera Institute for Media and Communication Sciences, Sudan.
13. Cladis Saadeh, 2011, Information Awareness in the Academic Field: A Case Study of the Lebanese University, Journal of Communication and Development, Issue 2, Lebanon, Dar Al-Nahda Al-Arabiya.
14. Mohamed Faisal Al-Shaibi, 2016, Organizing the Media Training Sector in Palestine, 1st edition, Birzeit University, Media Development Center, Palestine, Media Research and Policy Series.
15. Mohamed Abdul Hamid, 2004, Research in Media Studies, Cairo, Alam Al-Kutub.
16. Naseem Mohamed Al-Twaisi, 2004, Quality of Media Training in Jordan, Jordanian Journal of Social Sciences, Jordan, Jordanian Journal of Social Sciences.
17. Nasr Al-Din Abdul Qadir Othman, 2013, Media Training and Its Impact on Building Media Personality: A Survey Study on a Sample of Arab Media Professionals from January 2012 - June 2012, Journal of Omdurman Islamic University.
18. Daniels, Sharon, 2004, Employee Training: A Strategic Approach to Better Return on Investment, Journal of Business Strategy, Vol. 24, Issue 5.
التنزيلات
منشور
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 د. علي بن عبدالله آل زهير القحطاني
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
تطبق المجلة رخصة المشاع الابداعي (a Creative Commons Attribution 4.0 International) . تسمح هذه الرخصة للمؤلفين بالاحتفاظ بحقوق النشر لأوراقهم. ولكن هذه الرخصة تسمح لأي مستخدم بتحميل، طباعة، استخراج، إعادة استخدام، أرشفة، وتوزيع المقال، طالما يتم إعطاء الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. تضمن الرخصة أن يكون المقال متاحًا على نطاق واسع قدر الإمكان وتضمين المقال في أي أرشيف علمي.