الأساليب الإقناعية في البرامج الإخبارية "برنامج الحصاد على قناة الشرقية أنموذجاً"
DOI:
https://doi.org/10.32792/tqartj.v10i47.675الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية: الأساليب الإقناعية، البرامج الإخبارية، برنامج الحصاد.الملخص
هدفت الدراسة التعرف على الأساليب الإقناعية العقلية والعاطفية المستخدمة في برنامج الحصاد على قناة الشرقية، ولتحقيق أهدافها والإجابة على تساؤلاتها اعتمدت على المنهج الوصفي التحليلي من خلال أسلوب تحليل المحتوى لعينة مؤلفة من 10 حلقات من برنامج الحصاد الإخباري في قناة الشرقية، وتوصلت الدراسة إلى أن الأساليب الإقناعية العقلية في برنامج الحصاد على قناة الشرقية كانت الاستناد إلى الحقائق والبيانات الواقعية يليها توظيف الأرقام والإحصاءات، فيما تمثلت الأساليب الإقناعية العاطفية بشكل رئيسي في استعمال المفهوم الجمعي المشترك وتكريس وجهات النظر وتقديمها على أنها صحيحة، وتبين بأن القناة لم تستخدم في برنامجها أياً من أساليب توظيف الشعارات الخاصة والعامة أو استعمال الألفاظ اللغوية التفضيلية، وأوصت الدراسة بالتوسع في البحث في الاستمالات التخويفية التي يمكن أن تتضمنها البرامج السياسية والنشرات الإخبارية ودراسة محددات الاستمالات الإقناعية في البرامج التلفزيونية وفقاً للمتغيرات الديمغرافية للجمهور للوصول إلى إطار نظري أوضح في فهم تلك الاستمالات
الحصاد.
التنزيلات
المراجع
First: Arabic Sources:
- Abu Arja, Taysir, 2000, Studies in Journalism and Media, Dar Majlawi Publishing, Jordan.
- Al-Ghurair, Ayman Ismail, 2014, Media Discourse and Persuasion Techniques, Azhar International Academy.
- Al-Faridawi, Ahmed Mutashar Abdul Sahib Ali, 2015, Television Content on Al-Jami’a Channel: A Content Analysis Study of Al-Jami’a Channel Programs, Published Research.
- Dawaba, Iman Ezz El-Din, and Ibrahim, Mohamed Awad, 2022, Persuasion Strategies Used in Social Television Programs: An Analytical Study, Journal of Qualitative Education Research – Mansoura University, Issue 65.
- Saeed, Fareq, and Wafa, Bin Trad, 2022, Persuasive Techniques in Investigative Television Programs: An Analytical Study of “Al-Hurra Challenges” Program on Al-Hurra News Channel, Al-Risala Journal for Media Studies, Vol. 6, Issue 2.
- Aad, Zahra, 2016, Persuasive Techniques of Preachers in Television Programs: An Analytical Study of “If He Were Among Us” Program, Master’s Thesis, Martyr Hama Lakhdar University – El Oued, Algeria.
- Abdul Hamid, Mohamed, 1997, Media Theories and Influence Directions, Alam Al-Kutub, Cairo.
- Kashkoul, Aboud, 2015, Propaganda Persuasion Techniques in Election Campaigns, University Book House, UAE.
- Mergadi, Osama, 2020, The Role of Political Television Programs in Promoting Citizenship Values Among University Students, Master’s Thesis, University of Larbi Tebessi - Tebessa, Algeria.
- Muftin, Hind Saleh, 2019, Persuasive Techniques in International Satellite News Bulletins: An Analytical Study of Russia Today News Bulletins, Master’s Thesis, University of Baghdad, College of Media.
ثانياً: المصادر الاجنبية
- Akpoghiran, I. and Otite, E. (2012). Television news perspective of conflict reporting: The Nigerian Television Authority as a reference point. Journal of Media and Communication Studies, Vol. 5(2), pp. 12-19, ISSN 2141-2545.
- Alzahrani, A., Babkier, E., Yanbaawi, F., Yanbaawi, F., & Alhuzali, H. (2024). Investigating Persuasion Techniques in Arabic: An Empirical Study Leveraging Large Language Models. IEEE TRANSACTIONS and JOURNALS, p2. https://doi.org/10.1109/ACCESS.2017.DOI.
- Chen, S., Xiao, L., & Mao, J. (2021). Persuasion strategies of misinformation-containing posts in the social media, Information Processing & Management, 58(5), https://doi.org/10.1016/j.ipm.2021.102665.
- Dainton, M., & Zelley , E. D. (2022). APPLYING COMMUNICATION THEORY FOR PROFESSIONAL LIFE (5th ed., pp. 104-106). SAGE Publications, Inc.
- Gardikiotis, A., Crano, W.D., 2015. Persuasion Theories. In: James D. Wright (editor-in-chief), International Encyclopedia of the Social & Behavioral Sciences, 2nd edition, Vol 17. Oxford: Elsevier.
- Hunter, A. (2018). Towards a framework for computational persuasion with applications in behaviour change. Argument & Computation, 9, 16. https://doi.org/10.3233/AAC-170032.
- Miller, G. R. (2013). On Being Persuaded: Some Basic Distinctions. In J. P. Dillard & L. Shen (Eds.), The Sage Handbook of Persuasion: Developments in Theory and Practice, p72. Retrieved from https://search.ebscohost.com/.
- Muftin, H. S., & Radhi, W. F. (2022). Methods of persuasion in international satellite news broadcasts- Analytical study for Russia Today Channel news broadcast (From 1/10/2021 to 31/12/2021). Vegueta. Anuario de la Facultad de Geografía e Historia, 22(4).
- Perloff, R. M. (2003). The Dynamics of Persuasion. Communication and Attitudes in the 21st Century. Mahwah, N.J.: Lawrence Erlbaum Associates.p7.
- Simons, H. W. (1976). Persuasion: understanding, practice, and analysis. Addison-Wesley Pub.
- Virtanen, T., & Halmari, H. (2005). Persuasion across genres: Emerging perspectives. In Halmari, H. & Virtanen, T. (Eds.), Persuasion Across Genres: A Linguistic Approach, Amsterdam: John Benjamins Publishing Co.
- Zahid, Y. (2012). Private Television Channels as an Agent of Political Awareness in Pakistan, Interdisciplinary journal of contemporary research in business. Vol 4, No3
التنزيلات
منشور
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 د. حميد شهيد جفات
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
تطبق المجلة رخصة المشاع الابداعي (a Creative Commons Attribution 4.0 International) . تسمح هذه الرخصة للمؤلفين بالاحتفاظ بحقوق النشر لأوراقهم. ولكن هذه الرخصة تسمح لأي مستخدم بتحميل، طباعة، استخراج، إعادة استخدام، أرشفة، وتوزيع المقال، طالما يتم إعطاء الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. تضمن الرخصة أن يكون المقال متاحًا على نطاق واسع قدر الإمكان وتضمين المقال في أي أرشيف علمي.