اتجاهات اعضاء هيئة التدريس في كلية الاعلام نحو استخدام مصادر المعلومات الالكترونية
DOI:
https://doi.org/10.32792/tqartj.v2i49.757الكلمات المفتاحية:
الاتجاهات ، مصادر المعلومات الالكترونيةالملخص
يهدف البحث الى وعرفة واقع استخدام اعضاء هيئة التدريس للمصادر الالكترونية واي نوع يفضاونه واغراض استخدام هذه المصادر والصعوبات التي تواجههم بالاستخدام , اعتمد البحث المنهد الميداني باسلوب الوصف والتحليل حيث جمعت البيانات عن طريق الاستبانة التي تكونت من خمس محاور كل محور مكون من خمس اسئلة وزعت على عينة عددها خمسين تدريسي واسترجعت جميع الاستمارات , توصل البحث الى مجموعة من الاستناتاجات كان ابرزها: ضعف اعتماد التدريسين على المصادر الالكترونية من خلال مكتبة الكلية لعدم توفر هذه المصادر فيها ويلجاون الى طرق اخرى للوصول اليها . وكذلك اتفق اعضاء هيئة التدريس ان اسباب اختيار المصادر الالكترونية لسهولة البحث فيها ولا تحتاج الى جهد كبير وسهولة الوصول اليها , واعتمادهم على المجلات الالكترونية بشكل كبير كمصادر اساسية للبحث العلمي لما فيها من بحوث ومقالات حديثة ومتنوعة في جميع المجالات . وضع البحث مجموعة من المقترحات منها اقامة الورش والندوات والمحاضرات العلمية التي تركز على اهمية استخدام مصادر المعلومات الالكترونية وتوفير الدعم المالي للمكتبة للارتقاء بخدمة الانترنت في المكتبة , ضرورة دعم مكتبة الكلية وتخصيص جزء من ميزانية المكتبة لشراء الاشتراكات في قواعد البيانات الاكاديمية والمجلات الالكترونية العالمية
التنزيلات
المراجع
1- ربحي مصطفى عليان ، ايمان فاضل السامرائي . (2010 ) النشر الالكتروني . – عمان : دار صفاء ،
2- ملحم, عصام توفيق.(2011). مصادر المعلومات الالكترونية في المكتبات الجامعية. الرياض. جامعة نايف العربية للعلوم الامنية.
3- ثامر علي النويران, شكري محمد الحجلاوي (2022). واقع استخدام مصادر المعلومات الإلكترونية في البحث العلمي من قبل طلبة الدراسات العليا دراسة استطلاعية على طلبة الدراسات العليا في جامعة شقراء.
1-Anand Y. Kenchakkanavar.(2014). TYPES OF E-RESOURCES AND ITS UTILITIES IN LIBRARY. International Journal of Information Sources and Services.
2-Rajashekhar Kumbar.( 2021.) Access To Electronic Information Resources In Academic Libraries. Webology.
منشور
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 م.د.قادر عبد الحسين مدهوش

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
تطبق المجلة رخصة المشاع الابداعي (a Creative Commons Attribution 4.0 International) . تسمح هذه الرخصة للمؤلفين بالاحتفاظ بحقوق النشر لأوراقهم. ولكن هذه الرخصة تسمح لأي مستخدم بتحميل، طباعة، استخراج، إعادة استخدام، أرشفة، وتوزيع المقال، طالما يتم إعطاء الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. تضمن الرخصة أن يكون المقال متاحًا على نطاق واسع قدر الإمكان وتضمين المقال في أي أرشيف علمي.