تحليل ذهني مفاهيمي لاستعارات "الحياة الدنيا" و"الآخرة" في القرآن الكريم
DOI:
https://doi.org/10.32792/tqartj.v1i49.778الكلمات المفتاحية:
نظرية الاستعارة المفهومية التطابق الحياة الدنيا الاخرةالملخص
الاستعارة المفاهيمية: هي نوع من الاستعارة المرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالدلالة المعرفية. هذا النوع من الاستعارة هو عملية الوصول الى معنى مفاهيمي من خلال معنى مفاهيمي اخر. تختص الدراسة الحالية بالاستخدامات المجازية المعرفية لبعض الآيات التي تتحدث عن مفهومي "الحياة الدنيا" و"الآخرة" في القرآن الكريم. لقد تم استخلاص هذه الآيات من خلال اجراء بحث الكتروني عن كل اية تحتوي على لفظي "الحياة الدنيا" و"الآخرة" في القرآن الكريم. ومن ثم تم اعتماد نموذج لاكوف وجونسون (1980) لنظرية الاستعارة المفاهيمية في تحليل تلك الآيات القرآنية. توصلت الدراسة الى نتيجة مفادها أن هناك ميل لتلك الآيات لربط مفهوم "الحياة الدنيا" بمفاهيم اخرى تدل على ان الحياة هي دارٌ: "دنيوية" و"بخسة" و"مؤقتة" و"قصيرة" وغيرها. في حين أرتبط مفهوم "الاخرة" بمفاهيم تدل على ان الاخرة هي دارٌ: "سماوية" و"ثمينة" و"ثابتة" و"دائمة" وغيرها.
التنزيلات
المراجع
References
Ahrens , K. (2016). Mapping Principles for Conceptual Metaphors. In L. Graham, & T. Zazie (Eds.), Researching and Applying Metaphor in the Real World (pp. 8-13). John Bengamin.
THE HOLY QUR' AN: ARABIC TEXT AND ENGLISH TRANSLATION. (1982-2003). (M. S. Ali, Trans.) Islam International Publication Limited.
Al-Kashani, F. (1975). Al-Asfa fi Tafsir al-Quran. Markaz al-Nashr.
Al-Razi. (2000). Al-tafsir Al-kabir (The Great Exegesis) (20 ed.). Dār al - Kutub al - Ilmiyah.
Al-Tabarani, S. (2008). Al-Tafsir Al-Kabir. Dar al-Kitab al-Thakafi.
Berrada, K. (2006). Metaphors of light and darkness in the Holy Quran: A conceptual approach. (Master’s thesis). Faculté des Lettres et des Sciences Humanies Ben M’sik, Casablanca.
Crystal, D. (2008). Dictionary of Linguistics and phonetics. Blackwell publishing Ltd.
Gibbs, R. W. (1999). Taking metaphor out of our head and putting it into the cultural world. In R. W. Gibbs, & G. Steen, Metaphor in Cognitive Linguistics (pp. 146–166). John Bengamin.
Group, P. (2007). MIP: A method for identifying metaphorically used words in discourse. Metaphor and symbol, pp. 22 (1), 1-39.
Ibn-Kathir. (2003). Tafsir Ibn- Kathir (V 5 ed.). (S. R. Almubarakpuri, & group of scholars, Trans.) Darruslam.
Kövecses, Z. (2005). Metaphor in Culture: Universality and Variation. Cambridge University Press.
Lakoff, G., & Johnson, M. (1980). Metaphors we live by. University of Chicago press.
Lakoff, G., & Turner, M. (1989). More Than Cool Reason: A Field Guide to Poetic Metaphor. University of Chicago Press.
Saeed, J. (2003). Semantics. Blackwell Publishing.
Salamah, H. M. (2002). Al-i’jaz al-balaghi fi al-qur’an al-karim [The miraculous rhetoric in the Holy Book of Qur'an. http://ia802906.us.archive.org/20/items/waq57214/57214.pdf.
Sani, I., & Ruma, M. (2014). Concretizing the abstract: Conceptual metaphors in the holy. pp. 2(8), 11000–11012.
Sani, I., & Ruma, M. (2014). Concretizing the abstract: Conceptual metaphors in the holy Qur'an. (European Academic Research), pp. 2(8), 11000–11012.
Shirazi, N. (1926). Amthal fi Tafsir Kitab Allah al-Manzal. Dar Ihya al-Turuth al-Arabi, Beirut.
Soskice, J. M. (1988). Metaphor and Religious Language. Clarendon.
Tabataba'i, M. H. (1979). Al - Mizan , An Exegesis of the Quran (V 1 ed.). (S. Rizvi, Trans.) WOFIS ... World Organization For Islamic Services ( WOFIS ).
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 Lect. Dr. Aziz Khalaf Abid Saleh, Assist. Lect. Malak Hassan Hussein Khader

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
تطبق المجلة رخصة المشاع الابداعي (a Creative Commons Attribution 4.0 International) . تسمح هذه الرخصة للمؤلفين بالاحتفاظ بحقوق النشر لأوراقهم. ولكن هذه الرخصة تسمح لأي مستخدم بتحميل، طباعة، استخراج، إعادة استخدام، أرشفة، وتوزيع المقال، طالما يتم إعطاء الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. تضمن الرخصة أن يكون المقال متاحًا على نطاق واسع قدر الإمكان وتضمين المقال في أي أرشيف علمي.