بنية الإيقاع في قصيدة النثر تجربة عمار المسعودي في ( صيف أسمر ) أنموذجا
DOI:
https://doi.org/10.32792/tqartj.v4i50.785الكلمات المفتاحية:
الاختيار العشوائي ، اسقاط التنظير ، قصيدة النثر ، الإيقاع ، القراءة التجزيئية .الملخص
تسلط هذه الورقة الضوء على تجربة مثيرة تتعلق بالإيقاع في قصيدة النثر. وتتناول بشكل خاص الإيقاع في النص النثري لتبين كيف يكون مثيراً ومميزاً وجديداً، وكيف يسهم هذا الإيقاع في الكشف عن البنية الإبداعية للنص النثري. وخلصت الدراسة إلى عدد من النتائج التي توضح الخصائص الرئيسية للنص النثري، مثل الكلية الإيقاعية، والتماسك الإيقاعي، والاختلافات الإيقاعية.
ثمة تقليد يلاحظه المعني بأرخنه القصيدة العربية وهو سبق النص للنظرية ، بحيث يقترح الأول الإبداع، وتؤطره الثانية، لكن هذا البحث كان - مع تجربة إيقاع قصيدة النثر عند عمار المسعودي - أمام معادلة مقلوبة، فالنص عند عمار المسعودي - استدعى النظرية البديعية التراثية بروح حداثية خلخلت الثابت وهادئته في الآن نفسه.
وقد لفت هذا النهج التوافقي نظري، فأثرت قراءة بنيته الإيقاعية متخذاً من مدونة (صيف أسمر عينة؛ للكشف عن حقيقته إجرائياً، فكان أن توزعت خارطة طريق البحث على مبحثين انشغل أولهما بوقفتين، ركزت الأولى على إيقاع قصيدة النثر ومآلاته، فيما رسمت الأخرى ملامح التجربة نظرياً عبر ربط تجارب الشاعر السابقة بالتجربة المصطفاة.....
أما الآخر - المبحث الثاني - فقد كان ميداناً للتطبيق عبر انتخاب عينات من المدونة بطريقة عشوائية ؛ لضمان الموضوعية وخوفا من الوقوع في خطأ إسقاط النظرية على النص.
نتبنى هذه الرؤية في مقاربة إيقاع قصيدة النثر، فإننا حاولنا أن نخرج عن مألوف الدراسات الأكاديمية، ولا نقرأ تجربة صيف أسمر انطلاقا من تقسيم إيقاعها على عناصر جزئية، كالتكرار والتوازي، فنجتهد في البحث عن شواهد لها في التجربة؛ وإنما اتبعنا طريقة الاختيار العشوائي للعينة الواحدة التي تمثل عندنا تجربة القصيدة كاملة، وهذا سيجنبنا الوقوع في القراءة التجزيئية التي لا تكترث للتجربة بعموميتها، وتكتفي بالجزء، فضلا عن أنه سيساعدنا على ملاحقة المعنى الإيقاعي في التجربة الواحدة ترسيخا للمبدأ القائل بأن قصيدة النثر تجربة شخصية.
إن الاختيار العشوائي سيجنبنا الوقوع في إشكال اسقاط التنظير على المقروء عنوة كما قلنا، وبوساطة ذلك، سوف لن نأتي محملين بأحكام مسبقة، بل ستخضع قراءتنا لخصوصيات التجارب المقروءة، وهو ما يهدف هذا البحث لتحقيقه.
التنزيلات
المراجع
1. Rhythm of Arabic Poetry in Classical, Free Verse, and Prose Poetry, Dr. Naaman Abdul-Sami Metwally, Dar Al-Ilm wal-Iman for Publishing and Distribution, Egypt, 2013.
2. Rhythm in Modern Poetry: An Applied Study on the Collections of Farouk Shousha, Ibrahim Abu Senna, Hassan Taleb, and Rifaat Salam, Dr. Muhammad Salman, Dar Al-Ilm wal-Iman for Publishing and Distribution, Alexandria, 1st edition, 2008.
3. The Aesthetics of Prose Poetry, Suzanne Bernard, translated by Dr. Zuhair Majid Maghames, Al-Funun Press, Baghdad, 1986.
4. Butterfly Dream: Internal Rhythm and Textual Characteristics in Prose Poetry, Dr. Hatem Al-Sakr, Ministry of Culture and Tourism, Republic of Yemen, 2004.
5. Arabic Rhetoric: Another Reading, Dr. Muhammad Abdul-Muttalib, Egyptian International Publishing Company - Longman, Dar Nubar for Printing, 2nd edition, 2007.
6. Brown Summer, Ammar Al-Masoudi, Dar Al-Shu'un Al-Thaqafiya Al-Aama - Baghdad, 2024.
7. On Prose Poetry, Ali Ahmad Said (Adonis), Shi'r Magazine, Issue 14, 1960: 0-81; and Afuq.
8. Modernity and Modern Style: A Study in the Modernity of Shi'r Magazine, Structure and Project, Sami Mahdi, Dar Al-Shu'un Al-Thaqafiya, Baghdad, 1988.
9. Modern Arabic Poem: Sensitivity of the First Poetic Emergence, Generation of Pioneers and the Sixties, Dr. Muhammad Saber Ubaid, Alam Al-Kutub Al-Hadith, Irbid - Jordan, 2nd edition, 2010.
10. Prose Poetry and Transformations of Arabic Poetics, Dr. Mahmoud Ibrahim Al-Daba, International Printing Company, Cairo, 1st edition, 2003.
11. What the Attribute Does Not Convey, Dr. Hatem Al-Sakr, research presented to the tenth Al-Marbad Poetry Festival, Dar Al-Hurriya for Printing, Baghdad, 1989.
12. The Ecstasy of Experimentation in the Jurisprudence of Ecstasy - A Reading in the Transformations of Writing by Al-Masoudi (2007-2020), Dr. Sabah Al-Tamimi, Al-Zawraa Newspaper, Issue 7662, February 14, 2022.
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 د. جميل صاحب جليل

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
تطبق المجلة رخصة المشاع الابداعي (a Creative Commons Attribution 4.0 International) . تسمح هذه الرخصة للمؤلفين بالاحتفاظ بحقوق النشر لأوراقهم. ولكن هذه الرخصة تسمح لأي مستخدم بتحميل، طباعة، استخراج، إعادة استخدام، أرشفة، وتوزيع المقال، طالما يتم إعطاء الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. تضمن الرخصة أن يكون المقال متاحًا على نطاق واسع قدر الإمكان وتضمين المقال في أي أرشيف علمي.