الأبعاد التداولية في خطب السيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام)

  • د. رحيق صالح فنجان
Keywords: التداولية ، الحجاج ،الإشاريات ، المنظومة الخطابية

Abstract

    يختص هذا البحث بخطب السيدة فاطمة ( عليها السلام ) وتحليل الأفكار التي تضمنتها وصولا الى المقاصد التي سعت إبلاغها (عليها السلام ) للمتلقي ، و كان خطابها  يهدف إلى إثبات حق آل البيت الذي سُلب بعد رحيل والدها ( صلى الله عليه وآله ) .     وكان القرآن الكريم أهم دليل اعتمدت عليه في بيان حقوقهم ، وقد وظفته في خطاباتها الشريفة لتؤدي وظيفتها الاقناعية في استمالة المتلقي ، فضلا عن محاولاتها في إصلاح المجتمع الذي اخذ يبتعد عن تعاليم الإسلام  والوحدة الدينية بعد وفاة الرسول ( صلى الله عليه وآله ) بأسلوب بهي  عقلاني أضفى على تلك الخطابات الشريفة  بعدا جماليا إلى جانب  دورها الفكري والتوجيهي  ، وبلوغ الغاية التي سعت إلى تحقيقها،  وقد تناول البحث شذرات من خطاباتها  الشريفة وفق ثلاثة محاور  : 1ـ الاشاريات في الخطاب الفاطمي . 2ـ الحجاج و آلياته . 3 ـ وسائل الاقناع في خطب الزهراء ( عليها السلام ) .      وسيتمّ تحليل النصوص  بصورة تطبيقية ، وبيان الخصائص اللغوية  على وفق الطبيعة التواصلية بين المتكلّم والمخاطب ، كما يمكن أن يؤدي النص أكثر من وظيفة بحسب السياق والموقف .

Downloads

Download data is not yet available.
Published
2020-11-19
How to Cite
د. رحيق صالح فنجان. (2020). الأبعاد التداولية في خطب السيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام). Thi Qar Arts Journal, 1(32.), 362-377. https://doi.org/10.32792/TQARTJ.2021
Section
Articles